تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد3/8/2008 م

العمل علي مدار الساعة نقلة نوعية في إدارة المرور
طالبوا بتعميم التجربة.. مواطنون ومقيمون:
العميد الخرجي: تسهيل كافة معاملات الجمهور لضمان نجاح التجربة
العقيد سيف النعيمي: مضاعفة مساحة قسم التسجيل لخدمة المراجعين
 يوسف المفتاح: زيادة ساعات الدوام تنهي مشاكل الدوام الصباحي

- نشأت أمين:
أشاد مواطنون ومقيمون بالنقلة النوعية التي قامت بها إدارة المرور والدوريات فيما يتعلق بالقرار الخاص الذي صدر الأسبوع الماضي باستمرار العمل علي مدار الساعة بقسم التسجيل والترخيص وإصدار بدل تالف ودفع المخالفات في مقر الإدارة الرئيسي بمدينة خليفة.
وأكد المواطنون والمقيمون الذين استطلعت الراية آراءهم أن القرار مفاجأة سارة من شأنها القضاء علي الزحام الذي كان يحدث في فترة الدوام الصباحي ولفتوا إلي أن استمرار العمل علي مدار 24 ساعة في تلك الأقسام سوف يساعد كافة المراجعين علي إنجاز معاملاتهم المرورية بيسر وسهولة.
القرار الذي صدر بناء علي توجيهات مباشرة من سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية يهدف إلي التخفيف علي أقسام التسجيل والتراخيص والمخالفات وتسهيل عمل المراجعين خاصة أولئك الذين لا تسمح ظروف عملهم بإنجاز المعاملات خلال الفترة الصباحية كما يأتي القرار تماشيا مع الهدف الذي تسعي له إدارة المرور والدوريات من أجل تقديم خدمات مرورية متميزة.
وكانت الإدارة قد افتتحت في وقت سابق عدة مكاتب للتسجيل والتراخيص والمخالفات تعمل علي فترتين في أماكن متفرقة من مدينة الدوحة منها: مكتب السيتي سنتر، ومكتب سوق واقف، ومكتب مركز خدمات مسيمير، هذا بالإضافة لأفرع إدارة المرور بالمطار، والريان، ومدينة خليفة، والمعمورة، عدا مكتب مستشفي حمد العام والذي يعمل خلال الفترة الصباحية فقط.
العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور والدوريات أكد أن تجربة العمل علي مدار 24 في المقر الرئيسي للإدارة سوف تستمر لمدة ثلاثة أشهر كمرحلة تجريبية وفي حالة نجاحها سوف يتم تعميمها علي باقي أقسام الإدارة، مضيفا أن الفترات المسائية سوف تقدم للجمهور جميع الخدمات التي يتم تقديمها في فترة الدوام الصباحي.
وقال العميد الخرجي أنه تم إتخاذ جميع المتطلبات الكفيلة بانجاح التجربة مؤكدا وجود الأعداد الكافية من الموظفين لتغطية العمل علي مدار الساعة.
وأوضح مدير إدارة المرور والدوريات أن الإدارة تسعي لتقديم خدمات مرورية متميزة للمراجعين وعلي الرغم من أن فترة الصيف ليست مقياسا للحكم علي التجربة إلي أن العميد الخرجي أعرب عن ثقته في نجاحها، لافتا إلي أنه لمس بنفسه تقدير الجمهور لها منذ بدء تطبيقها.
وأكد العميد الخرجي أنه تم الإقدام علي تنفيذ تلك الخطوة بناء علي توجيهات مباشرة من سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفه آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية وذلك اتساقا مع نهج الوزارة في الارتقاء بمستوي الخدمات التي تقدمها لجمهور المراجعين من مواطنين ومقيمين للوصول بها إلي درجة التميز.
وأوضح العميد الخرجي أنه تم تطبيق تجربة العمل علي مدار 24 ساعه في إدارة المرور والدوريات بهدف مساعدة المراجعين الذين كانوا يواجهون صعوبات في إنجاز معاملاتهم خلال الفترة الصباحية بسبب تواجدهم في الدوام علي إنجاز تلك المعاملات في الفترات المسائية، كما تسعي الإدارة من وراء تجربة الدوام المستمر إلي مواجهة الزحام الذي كانت تشهده فترة الزحام الصباحي.
وتوقع العميد الخرجي أن يزداد عدد المراجعين بشكل كبير في الفترات المسائية مع بداية شهر سبتمبر القادم.
من جانبه أوضح العقيد سيف النعيمي رئيس قسم التسجيل بإدارة المرور والدوريات أنه تم نقل القسم إلي موقعه الجديد والذي كان في السابق مخصصا لورشة تصنيع اللوحات، مضيفا أنه تم زيادة مساحة القسم إلي الضعف لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المراجعين إلي جانب تزويده باستراحة للجمهور وصراف آلي.
وقال العقيد النعيمي: أنه لا توجد أدني مشكلة حاليا في مواجهة زيادة أعداد المراجعين المترددين علي القسم مؤكدا أن هناك أعدادا كافية من الموظفين يعملون بالقسم علي مدار الدوامات المختلفة.
ولفت العقيد النعيمي إلي أن المقر الجديد لقسم التسجيل يتسم بالكثير من الأناقة التي تخلق نوعا من الراحة النفسية لدي المراجعين مشيرا إلي أن فترات الدوام المسائية بالقسم تؤدي للجمهور جميع الخدمات التي يتم تقديمها في الدوام الصباحي من قبيل التسجيل وتجديد الاستمارة ونقل الملكية وبدل الفاقد واصدار رخص المركبات وبدل فاقد اللوحات واستبدالها بالإضافه إلي الشطب والإلغاء والتصدير.
وأشار العقيد النعيمي إلي أن عمليات التطوير والتحديث التي تشهدها إدارة المرور والدوريات مازالت مستمرة مضيفا أنها سوف تمتد إلي جميع أقسام الإدارة الأخري.
وخلال وجود الراية بمقر إدارة المرور والدوريات بمدينة خليفه التقت عددا من المراجعين للتعرف علي أرائهم في التجربة المتميزه التي أقدمت عليها الإدارة بجعل العمل في بعض أقسامها مستمرا علي مدي 24 ساعة.
المواطن يوسف أحمد المفتاح وصف التجربة بأنها جيده جدا وقال: مع الأسف كان هناك عدد كبير من المراجعين يواجهون صعوبات بالغة في انجاز معاملاتهم المرورية بسبب ظروف دواماتهم الصباحية وكان هذا الأمر يسبب لهم بعض المشاكل والحرج في جهات عملهم بسبب اضطرارهم للإستئذان للذهاب لإدارة المرور لإنجاز تلك المعاملات وخصوصا لو لم ينجحوا في إنجازها خلال يوم واحد بسبب الزحام الشديد الذي كانوا يصادفونه في الإدارة.
ويقول سعيد القوبعي: عندما قرأت خبر قرار مد العمل بإدارة المرور علي مدار 24 ساعة شعرت بسعادة كبيرة فكثيرا ما كنت أواجه صعوبة في انجاز بعض المعاملات المرورية بسبب ظروف عملي وأظن أن هناك الكثيرين غيري ممن أثلج القرار صدورهم فقد تزايد عدد المراجعين المترددين علي إدارة المرور بشكل كبير في السنوات القليلة الأخيرة كنتيجة طبيعية لزيادة عدد السكان وبالتالي كان الزحام هو السمة السائدة ليس في إدارة المرور والدوريات بل في جميع المصالح والجهات الحكومية وغير الحكومية، لذلك فأنني أعتبر قرار مد العمل بإدارة المرور والدوريات علي مدار الساعة هو قرار حكيم تستحق عليه الإدارة كل التحية والتقدير.
ويشير محمد علي العبدالله إلي أن قرار العمل علي مدار 24 ساعة في بعض أقسام إدارة المرور هو مفاجأة سارة من شأنها القضاء علي الزحام الذي كانت تشهده تلك الأقسام معربا عن أملة في أن تمتد تلك الخطوة المتميزة إلي الأقسام الفرعية للإدارة.
وقال العبدالله: هناك أعمال تطوير وتحديث تستحق الثناء تجري بإدارة المرور منذ فترة ومن يقارن الأوضاع بين الأمس واليوم فسوف يجد فارقا كبيرا بينها ونحن نتمني الاستمرار لتلك المسيرة وفضلا عن ذلك فنحن نتمني أن تعمل إدارة المرور علي الاهتمام بمكاتب شركات التأمين الموجودة بمقر الإدارة لأن الكثير من المراجعين يواجهون صعوبات كبيرة في هذا الشأن ويضطرون للذهاب إلي المقار الرئيسية لشركات التأمين لتجديد الاستمارات إما بسبب رفض المكاتب الموجودة بالإدارة انجاز معاملاتهم أو بسبب عدم وجود مكاتب من الأساس لبعض تلك الشركات.
ويؤكد المواطن خالد محمد القحطاني أن توفير مكاتب لشركات التأمين في مقر إدارة المرور بالفعل مشكلة كبيرة تواجه المراجعين ويتعين البحث لها عن حل وفضلا عن ذلك فإنه ينبغي أن تكون هناك رقابة من جانب إدارة المرور علي أداء تلك المكاتب لأن بعضها يرفض استقبال المراجعين الذين يرغبون في نقل التأمين إلي شركات أخري.
ويقول القحطاني: بدون شك فإن القرار الذي اتخذته إدارة المرور والدوريات بمد العمل ببعض أقسام الإدارة ليستمر علي مدار 24 ساعة هي خطوة رائدة من شأنها تخفيف الزحام الذي كان يحدث في الدوام الصباحي ويقضي علي المعاناة التي كان يلقاها بعض المراجعين الذين كانت تحول ظروف عملهم دون تمكنهم من إنجاز معاملاتهم في تلك الفترة.
ويشير محمد الماس إلي أن قرار إدارة المرور الأخير لقي ترحيبا واسعا من جانب الكثير من المراجعين سواء كانوا مواطنين أو مقيمين لأنه بالفعل سوف يقضي علي مشكلة كبيرة كانت تواجههم أثناء إنجاز معاملاتهم المرورية.
وأعرب الماس عن أمله في امتداد تلك الخدمة لتشمل الأقسام الأخري التابعة لإدارة المرور لافتا إلي أنها فكرة ناجحة.
ويؤكد أسعد عبد الوهاب (مقيم عراقي) أن القرار الذي اتخذته إدارة المرور باستمرار العمل في بعض أقسامها علي مدار 24 ساعة هو قرار ممتاز بالفعل وصادف ارتياحا كبيرا لدي جمهور المتعاملين مع إدارة المرور لأنه يعالج مشكلة كبيرة كانت تؤرق الكثير من المراجعين بسبب صعوبة التوفيق بين مواعيد دوامهم ومواعيد الدوام الصباحي بإدارة المرور الأمر الذي كان يسبب لهم حرجا شديدا في جهات عملهم.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
المواطنون يحاكمون قانون المرور
تحديد مصير قانون المرور اكتوبر المقبل
مطلوب إعادة النظر في غرامات وعقوبات قانون المرور
السويدي: البنية التحتية لم تعط الفرصة لإنجاح قانون المرور الجديد
قرار باستمرارية العمل بقسم التسجيل والتراخيص بمرور خليفة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك