تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد10/8/2008 م

برامج لتأهيل أبناء الجريمة
مسابقة للمخترع الصغير بالخور لتنمية المجتمع تنفذها شرطة الأحداث
أبحاث لتحديد مشكلات الصغار وكيفية حلها
رعاية اجتماعية ونفسية شاملة للأحداث لمنع عودتهم للجريمة
الفقر والعنف ضد الأبناء أهم أسباب الانحراف

- تقرير- نشأت أمين :
أولت وزارة الداخلية اهتماما كبيرا بالأحداث المنحرفين أو الأحداث المعرضين للانحراف وقد جسدت الوزارة اهتمامها الشديد بهذه الفئة من خلال العمل علي حمايتهم ووقايتهم عبر وضع البرامج المختلفه التي تضمن رعايتهم وتقويمهم، وذلك من أجل تحقيق انطلاقة حضارية تسهم في الارتقاء بالعمل الأمني ، ليكون متوازناً مع التطور الحضاري الذي يشهده المجتمع في مختلف المجالات..
وقد جاء انشاء ادارة تابعه للوزارة تسمي ادارة شرطة الأحداث تأكيدا علي هذا الاهتمام
تمثلت أولي بدايات عمل ادارة شرطة الأحداث عندما تم انشاء فرع للأحداث يتبع لقسم التحقيقات الجنائية واقتصر دوره -آنذاك - علي عمل البحوث والدراسات الاجتماعية النظرية في المجتمع القطري للتعرف علي المشاكل والمسببات التي تدفع بالحدث للانحراف وارتكاب الجرائم المختلفة ..
وبتاريخ 1-6-1991م أنشئ أول قسم لرعاية الأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف ..ونتيجة لتطور العمل في مجال رعاية الأحداث تم في عام 1992م تخصيص مبني مستقل تحت مسمي قسم رعاية الأحداث ، وتم تزويده بالكوادر الوظيفية المتخصصة وبعد أقل من عامين من العمل الدؤوب صدر أول قانون قطري خاص يتعلق بالأحداث تحت رقم (1) لسن1994م ة ينظم شؤون رعاية الأحداث والاختصاصات والمهام الملقاة علي عاتق القسم، وبتاريخ 8-9-1991م أصبح القسم ادارة قائمة بذاتها تحت مسمي ادارة شرطة الأحداث تابعة للادارة العامة للأمن العام.. وفي 16-6-2003م تم استلام الادارة لمهامها الأمنية التي نص عليها القانون، وتم تسليم دور رعاية الأحداث لادارة رعاية الأحداث التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية..
وتتمثل المهمة الأساسية لإدارة شرطة الأحداث في دورين رئيسيين هما :
أولا الشق الأمني : ويتمثل في البحث والتحري عن الأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف، واجراء التحقيق في القضايا المتصلة بالأحداث وعرضهم علي نيابة ومحكمة الأحداث .
ثانيا الشق الوقائي : وهو الدور الذي يقوم به مكتب التوعية والاعلام والتخطيط ، الذي يقوم بالتوعية والارشاد والتوجيه من خلال المحاضرات والبرامج التوعوية في المدارس والمؤسسات الأخري أينما تواجد أولياء الأمور، ويقوم بتصميم برامج توعوية موسمية من شأنها توعية الفئات المستهدفة - وهم فئة الأطفال وفئة الأُسر - لمخاطر الانحرافات والعوامل المؤدية لها ، والوقاية منها..
وتختص ادارة شرطة الأحداث بالعديد من المهام والاختصاصات التي من شأنها حماية الأحداث من الانحراف ، وتقديم الرعاية للأحداث المنحرفين تشمل،اجراء التحري والتحقيق في قضايا الأحداث والقبض علي الأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف طبقاً للقانون ،كذلك اتخاذ التدابير الخاصة بالحدث المعرض للانحراف بتسليمه الي أحد والديه أو لمن له الولاية أو الوصاية عليه أو لأحد أفراد أسرته مع أخذ التعهدات اللازمة بحسن رعايته، أو تسليمه الي ادارة التوجيه لايوائه ورعايته ، كما تختص الادارة بتنفيذ الأحكام التي تصدر ضد الأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف، وتقسيمهم الي فئات وفقاً للتدابير المحكوم بها عليهم، ومراقبة سلوكهم واعداد ملف كامل منهم ، وتقديم تقارير دورية عنهم الي محكمة الأحداث وتقوم أيضا بابداء الرأي في شأن الحدث الذي سبق أن حكم عليه في جناية بأحد التدابير المنصوص عليها في المواد 10-،11 12-13 من قانون الأحداث.
وتتولي الادارة أيضا التحفظ علي الحدث المعرض للانحراف بدار التوجيه اذا ما استدعت الظروف، ذلك لمدة لاتزيد عن 48 ساعة مالم تر المحكمة المختصة تمديدها لفترات أخري .
وكذلك حبس الحدث المنحرف احتياطياً لمدة لاتتجاوز 48 ساعة لمقتضيات التحقيق أو مصلحة الحدث ، وعرضه علي المحكمة المختصة اذا استدعي الظرف تمديد فترة الحبس الاحتياطي لمدة تتجاوز ذلك.
ومن مهام الادارة أيضا حضور جلسات محاكمة الحدث وانشاء ملف تنفيذ لكل حاله يعرض مع كل اجراءات تخص الحدث أمام المحكمه المنظور أمامها الدعوي .
بالاضافه الي تقديم طلبات الافراج تحت شرط للأحداث المنحرفين المحكوم عليهم بالحبس ، بناءً علي التقارير التي تعدها دار الاعداد الاجتماعي، الي جانب أي مهام أخري تكلف بها ، طبقاً للقانون.
تقوم ادارة شرطة الأحداث بالعديد من الأنشطة في سبيل تنفيذ مهامها واختصاصاتها، وذلك علي مستويين، الأول علي صعيد الأنشطة الداخلية ويشمل: القاء المحاضرات والندوات المتعلقة بشؤون الأحداث في المدارس المختلفة للوقاية من انحراف الأحداث.
وكذلك المشاركه في المعارض والمناسبات وعدد من اللجان المعنية بشؤون الأحداث بتكليف من وزارة الداخلية.
وأيضا المشاركة في ورش العمل التي تقام لرعاية الأحداث والأسرة.
إلي جانب القيام باجراء التحقيقات والمقابلات الصحفية فيما يتعلق بعمل الادارة.
أما المستوي الثاني لأنشطة ادارة الأحداث فهو علي الصعيد الخارجي ويتضمن، اقامة تعاون مشترك بين الادارات والمراكز المتخصصة في مجال عمل الأحداث وتبادل الخبرات الفنية مع دول مجلس التعاون والدول العربية الأخري من خلال أجهزة وزارة الداخلية. وكذلك المشاركة مع المنظمات العربية والدولية المختصة للأطفال والأحداث كالمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ومنظمة اليونيسيف الدولية.
كانت الدراسات الاجتماعية قد حذرت من سوء معاملة الأبناء والإساءة الجسدية والنفسية التي تدفعهم للانحراف، كما جعلت من الفقر والمشاكل الاقتصادية أهم أسباب الانحراف.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (1) لسنة 1994 بشأن الأحداث
قانون رقم (3) لسنة 1995 بتنظيم السجون
قانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (15) لسنة 1971 بإصدار قانون الإجراءات الجزائية
وفد عماني يزور إدارة رعاية الأحداث

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك