تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت23/8/2008 م

مقومات أمام ترقيم الثروة الحيوانية

الدوحة - الراية:
 حذر قسم الإنتاج الحيواني بإدارة الثروة الحيوانية من عدم الابلاغ عن الحيوانات المذبوحة خارج المقاصب، وعزوف بعض الناس عن ترقيم حيواناتهم مما يعد اهم معوقات مشروع الترقيم للثروة الحيوانية.
واشار القسم في تقرير نشرته مجلة البلدية والزراعة الي ان مشروع ترقيم الثروة الحيوانية في قطر والذي بدأ العمل به من تاريخ 14 / 12 / 2004م يعتبر من المشاريع الحيوية والهامة لما يقدمه من ميزات وتسهيلات كثيرة في كيفية تنظيم التعامل مع هذه الثروة الوطنية من ناحية الخدمات والتخطيط حيث انه سيعطي رؤية واضحة ومفصلة ودقيقة عن عدد هذه الحيوانات وأنواعها وأجناسها وتوزيعها الجغرافي مما سيؤدي الي الحد من ظاهرة الحيوانات السائبة وتنظيم صرف الأعلاف والمياه بشكل منصف وتحديد المتطلبات اللازمة للنهوض بهذه الثروة الوطنية.
الترقيم من الناحية الفنية:
- يعتمد ترقيم الثروة الحيوانية علي استخدام أرقام بلاستيكية مرنة تثبت علي آذانها في قطعان الماعز والضأن والأبقار بينما يتم ترقيم الجمال باضافة شريحة الكترونية MICROCHIB صغيرة الحجم تغرس تحت الجلد.
تعلق هذه الشرائح علي جسم الحيوان او تغرس في أماكن قليلة التروية الدموية في جسم الحيوان.
طرق الترقيم
الضأن والماعز:
- يتم ترقيمها بأرقام بلاستيكية صفراء مرنة علي شكل شريحة مزدوجة يتم كبسها في الأذن اليسري للحيوان ويرمز للضأن بالرمز SHEEB (S) وللماعز بالرمز (G) GOAT.
الأبقار:
يتم ترقيمها بشرائح بلاستيكية مرنة صفراء اللون كبيرة الحجم علي شكل شريحة مزدوجة تكبس في الأذن اليسري للحيوان.
الجمال:
يتم ترقيمها عن طريق غرس شريحة الكترونية مغلفة بغلاف زجاجي (MICROCHIB) بيولوجي عديم التفاعل مع الجسم يوضع في الثلث الأسفل لرقبة الجمل قريبا من الكتف وتقوم هذه الشريحة باستقبال موجات كهرومغناطيسية من جهاز الماسح الضوئي (SCANNER) واعادة ارسالها بذبذبات مختلفة الي الماسح الضوئي الذي يحول هذه الذبذبات الي 14 رقما الكترونيا.
بعد اتمام عملية الترقيم يتم تسجيل بيانات الحيوانات المرقمة في سجلات تبين نوع الحيوان ورقمه وسنه وجنسه وفق جداول محددة من قبل ادارة الثروة الحيوانية.
بعض المعوقات التي تواجه المشروع:
1 - عدم الابلاغ عن الحيوانات المذبوحة خارج المقاصب الأهلي - الآلي بغرض الاستهلاك.
2 - وجود العديد من الحيوانات الشرسة جدا والتي لا يمكن ترقيمها او حتي الاقتراب منها.
3 - وجود عدد من الحيوانات التي لا يرغب أصحابها في ترقيمها والتي غالباً ما تكون مرتفعة الثمن.

قانون رقم (1) لسنة 1985م في شأن الصحة الحيوانية
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (6) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1985 في شأن الصحة الحيوانية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (13) لسنة 1992 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (1) لسنة 1985 في شأن الصحة الحيوانية
انتقال مختبر الصحة الحيوانية لـ "البيئة " الشهر المقبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك