تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية  - الأحد24/8/2008 م

جامعة بقطر تناقش قضايا العمالة الوافدة

الدوحة - الراية :
 تستضيف جامعة كارنيجي ميلون في قطر اليوم وحتي الثلاثاء المقبل ثلاث فعاليات تتمحور حول مسائل العمال المهاجرين وذلك في إطار سلسلة المحاضرات المتميزة.
ويشارك في هذه الفعاليات كلها الدكتور أليخاندرو بورتيس أستاذ علم الاجتماع ومدير مركز الهجرة والتنمية في جامعة برينستون الذي يعتبر شخصية بارزة في مجال الهجرة وله في رصيده أكثر من 220 مقالة وبحث عن التنمية الوطنية، والهجرة الدولية، وتخطيط المدن في منطقة امريكا اللاتينية والكاريبي وعلم الاجتماع الاقتصادي.
وقالت السيدة سيلفيا بيسوا الاستاذة في جامعة كارنيجي ميلون: إننا شديدو السعادة باستضافة الدكتور إليخاندرو بورتيس فهو خبير عالمي في مجال الهجرة وإننا علي ثقة بأن طلابنا وأعضاء المجتمع القطري سيكتسبون الكثير من المعلومات عن فرص وتحديات الهجرة علي الساحة العالمية".
تتمحور الحلقة النقاشية الأولي حول عمل المهاجرين في قطر. ويشارك في الحلقة إلي جانب الدكتور بورتيس سفير الفيليبين إزاياس بيجونيا، وبيندي ستيفين من المنظمة الدولية للهجرة، وهلا العلي العضو في لجنة حقوق الإنسان الوطنية، والدكتور سعدون راشد الهيلي من المكتب الوطني لمحاربة تهريب البشر، والدكتور عبدالقادرة لاتريش من لجنة السكان الدائمة القطرية، والدكتورة فدوي الجندي من جامعة قطر.
أما الفعالية الثانية فتختص بموضوع: "الهجرة والتغيير الاجتماعي: رؤية تصورية" ويشارك الدكتور بورتيس أيضا في هذا الحدث العام من بين المتحدثين حيث يطرح أفكارا مقتبسة من خبرته الطويلة في هذا المجال. ويفتح المجال في نهاية المحاضرة لفقرة أسئلة وأجوبة.
أما الفعالية الأخيرة فهي عبارة عن مؤتمر طلابي بعنوان: "تعليم طلاب قياديين قادرين علي إحداث فارق." ويقوم طلاب جامعتي كارنيجي ميلون وجورجتاون في هذه المحاضرة بعرض أبحاثهم التي أجروها حول مسائل الهجرة في جميع المشاريع البحثية في إطار برنامج الخبرة الجامعية للطلبة.
ويهدف الطلاب من خلال هذا المؤتمر إلي رفع مستوي التوعية بمسائل العمال المهاجرين بين أعضاء المجتمع القطري مع التركيز بشكل خاص حول تعريف الطلاب القياديين في المدينة التعليمية بهذه الموضوعات.
وفي هذا الشأن، أضافت السيدة بيسوا بقولها: "توفير هذه الفعاليات فرصة عظيمة لطلابنا للتفاعل مع شخصية تتمتع بهذا القدر من المعرفة والتقدير في هذا المجال كما هو حال الدكتور بورتيس. وتشكل أيضا الحلقة النقاشية والمؤتمر الطلابي عن العمال المهاجرين في قطر فرصا رائعة لتسليط الضوء علي هذه المسألة الهامة ورفع مستوي التوعية بين أفراد المجتمع ولا سيما بين طلاب المدينة التعليمية بشأن التحديات التي يواجهها آلاف العمال المهاجرين المشاركين بشكل كبير في تنمية دولة قطر."
وتشهد الجامعة اليوم حلقة نقاشية حول العمال المهاجرين، فيما سيتم تنظيم محاضرة حول نفس القضية بفندق فور سيزونز، قاعة الديبل ، وسيتم تخصيص محاضرة طلابية بعد غد الثلاثاء حول تعليم طلاب قياديين قادرين علي إحداث فارق وذلك بمبني جامعة كارنيجي ميلون، قاعة المحاضرات رقم 1064 بالمدينة التعليمية.

قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قانون رقم (7) لسنة 1992 بإصدار نظام استخدام العمال غير القطريين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى
اتفاقية لتنظيم استخدام العمالة الاريترية في قطر
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية :شروط استقدام العمالة
الدوسري يوقع بروتوكولاً لتنظيم استخدام العمالة الباكستانية
توقيع مذكرة تفاهم بين قطر وإيران لتنظيم استخدام العمالة الإيرانية
توجيهات أميرية سامية  بفتح سوق العمل القطري أمام العمالة العربية
سمو الأمير حريص علي تعزيز علاقات التعاون مع مصر وزيادة العمالة
الأمير يصدر وثيقة تصديق بالموافقة علي اتفاقية تنظيم استخدام العمالة الأفغانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك