تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية -الاربعاء27/8/2008 م

العمل علي زيادة نسبة التقطير في المؤسسات الخاصة والعامة
مبادرات طموحة لاستثمار طاقات الشباب القطري في اليوم العالمي للشباب
القوي البشرية أهم الاستثمارات القطرية .. والشباب في المقدمة
 مبادرة صلتك تسعي لاكتشاف ودعم قدرات الشباب
 جهود الدولة حاصرت البطالة ووفرت فرص العمل للشباب

- ايمان نصار :
 في اليوم العالمي للشباب والذي يصادف الثاني عشر من أغسطس من كل عام يتطلع الملايين من الشباب في كل مكان الي بناء مستقبلهم عبر الاهتمام بالكثير من القضايا الذي تهمهم، فهو اليوم الذي يدعو الي الاعتراف بقوتهم، ويلفت انتباه حكوماتهم والعديد من المؤسسات الي قضاياهم.
وفي هذا اليوم أيضاً يتذكر الجميع أن الامم والشعوب لا تنهض الا بشبابها، فدور الشباب في تطور البلد دور جوهري ومهم.
في 17 ديسمبر من العام 1999 كانت الجمعية العامة في الامم المتحدة قد تبنت في قرارها رقم 54/120 توصية قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب (ليشبونه، 8-12 أغسطس 1998)، والتي بموجبها تم الاعلان عن يوم 12 أغسطس يوماً دولياً للشباب.الاحتفال باليوم العالمي للشباب هذا العام جاء تحت شعار (الشباب وتغير المناخ: دقت ساعة العمل)، دولة قطر من بين الدول التي نظمت العديد من الفعاليات بمناسبة هذا اليوم،حيث قام المجلس الاعلي لشؤون الاسرة بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة بتنظيم فعاليات مختلفة حول هذا الشعار لعدد من المراكز الصيفية الشبابية من أجل توعية الشباب بكيفية المحافظة علي البيئة وسلامتها.
الي جانب الاحتفال بهذا اليوم وتحت شعار (الشباب وتغير المناخ: دقت ساعة العمل) كانت هناك هموم تحدث عنها عدد من الشباب القطري في لقاءات منفصلة مع الالراية تركزت معظمها حول مشكلة البطالة المقنعة التي يعاني منها عدد من الشباب القطري، واكدوا في نفس الوقت علي أن نسبة البطالة في قطر تكاد تنعدم في ظل القيادة الرشيدة الحريصة علي الاستثمار في القوي البشرية وتعدها اهم الثروات التي تملكها قطر، وتسعي دائما الي اطلاق المبادرات الطموحة التي تدعم الشباب وتنمي قدراتهم.
يقول الشاب أحمد السيد: "ان تشجيع الشباب علي المشاركة في العمليات واتخاذ القرارات المؤثرة في حياتهم هو من أهم الاهداف التي سوف تعمل الدولة علي تحقيقها.
ورأي أحمد أن نسبة البطالة في قطر تكاد تنعدم مع اهتمام الدولة بفئة الشباب، وتقديم أفضل الفرص لهم، لكنه أشار الي وجود البطالة المقنعة التي تتمثل في الدوام من غير عمل لهؤلاء الموظفين.
وطالب أحمد الجهات المسؤولة في الدولة بالعمل علي تأهيل الشباب القطري وتدريبه، وذلك للقضاء علي البطالة المقنعة الموجودة.
ويري الشاب عبد الرحمن الدوسري انه للقضاء علي البطالة المقنعة في قطر يأتي من خلال تأهيل وتدريب الشباب قبل انخراطهم في سوق العمل وذلك من خلال مراكز تثقيفية تعمل علي تأهيلهم.
ودعا عبد الرحمن الي ضرورة توفير فرص عمل للشباب القطري وبرواتب مميزة لمواكبة متطلبات الحياة التي تشهد غلاء فاحشاً في ظل ظاهرة الغلاء التي تشهدها بلدان العالم.
ودعا الشاب سلمان الدوسري الجهات المعنية في الدولة الي العمل علي زيادة نسبة التقطير في المؤسسات الخاصة والعامة، وذلك لمحاربة مظاهر البطالة بشكل عام في المجتمع القطري.
وقال سلمان: " الشباب القطري لديه من القوة الكامنة ما تجعله قادراً علي المشاركة في عملية التنمية التي تشهدها الدولة.
ويري الشاب عبد العزيز أحمد الحربي ان زيادة عدد الوظائف للشباب من شأنها ان تحل مشكلة البطالة لدي أوساط الشاب، وأشار الي ان العديد من الشباب القطري يعاني من مشكلة عدم وجود وظيفة مناسبة له.
وأضاف أنه علي الرغم من اهتمام الدولة التي سخرت كافة الامكانات والتسهيلات امام الشباب القطري في شتي المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية والسياسية انطلاقا من فلسفة الدولة التي تركز علي الاستثمار في الانسان القطري كونه الثروة التي لا تنضب،الا ان الشباب القطري بحاجة الي دورات تدريبيبة وتأهيلية تساعد في صقله وتهيئته لسوق العمل.
عبد العزيز القاضي رأي أن الشباب القطري يتمتع بدعم كبير من القيادة القطرية التي تعمل بشكل دؤوب علي توفير بيئة سليمة لهؤلاء الشباب وذلك من خلال انشاء المؤسسات التي تعمل علي صقل شخصية الشاب القطري، وتسليحه بالمبادئ التي تساعده علي مواجهة تحديات العصر.
وأضاف أن الدولة ساعدت الشباب علي مواجهة تحديات العصر من خلال توفير بيئة تعليمية خصبة من خلال المؤسسات التعليمية الكبيرة، والجامعات العريقة التي تضم تخصصات عديدة تلبي احتياجات السوق القطري.
وقال الشاب جابر محمد: " الدولة توفر العديد من المؤسسات الشبابية التي تخدم هوايات ومواهب الشباب في كافة المجالات، لافتاً الي مبادرة "صلتلك" التي أطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند من أجل الشباب القطري والشباب العربي.
ودعا ناصر الهاجري الي ضرورة الاهتمام بالشباب العربي،وتقديم كافة المساعدات له لينهض.
ولعل ابرز مظاهر الاهتمام بالشباب انشاء الهيئة العامة للشباب التي تعتبر الجهة المسئولة عن رعاية الشباب بالدولة وتهدف الي وضع السياسة العامة للشباب واعداد القادة لتنفيذ البرامج التي تكفل تحقيق التكامل والتوازن في تكوين المواطن الصالح . ومن خلال هذه الهيئة وفي اطار العناية بفئة الشباب والحرص علي صقل مهاراتهم وتفجير طاقاتهم الابداعية فقد انشئت العديد من المراكز والمؤسسات الشبابية التخصصية التي تمارس فيها الأنشطة التي تتعلق بالمعارف والمفاهيم والنمو الاجتماعي والجسماني والثقافي بالاضافة الي الانشطة ذات العلاقة بالمهارات اليدوية والعلمية والفنية.
ومن ابرز تلك المراكز التي تم اشهارها مركز شباب الدوحة و مركز شباب الجميلية ومركز شباب أم صلال ومركز شباب النصر ومركز برزان وجمعية بيوت الشباب القطرية. . هذا بالاضافة الي المراكز الاخري المتخصصة ومنها المركز الشبابي للابداع الفني والنادي العلمي القطري الذي يهدف الي تهيئة المناخ الملائم لممارسة الهوايات العلمية للنش ء واستقطاب البراعم الصغيرة وزرع روح الابتكار والبحث العلمي والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا الحديثة . وهناك مؤسسات شبابية اخري تخدم هوايات ومواهب الشباب ومنها النادي القطري لهواة الطوابع والعملات والجمعية القطرية للتصوير الضوئي التي تهدف الي رعاية الحركة التصويرية في قطر. . الي جانب الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي التي تعمل علي تنمية هواية اللاسلكي بين الشباب واقامة علاقات انسانية ودولية بين الهواة وتنظيم المسابقات المحلية والاقليمية لهواة اللاسلكي . ويضطلع نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي الذي يمارس الأنشطة الثقافية والاجتماعية محليا وخارجيا بمهمة نشر الوعي الثقافي والاجتماعي و دعم المواهب الشابة وتشجيعها كما يعمل النادي علي المحافظة علي التراث والعادات الشعبية. ولم تقتصر جهود الدولة علي انشاء المؤسسات والهيئات الشبابية بل سعت فوق ذلك الي دفع وتدعيم المشاركة الشبابية في جميع المجالات التنموية والسياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
فالدستور الدائم لدولة قطر تضمن مبادئ واسس مشاركة المواطنين في الحياة السياسية وتمثلت هذه المبادئ في كفالة الدولة لحق المواطنين في الانتخاب والترشح وقد ظهر ذلك جليا من خلال انتخابات المجلس البلدي المركزي في دوراته الثلاث وكان للشباب الدور الفاعل في تلك الانتخابات خاصة وان المرسوم الاميري رقم (17) لسنة 1998م حدد من شروط الانتخاب ان يكون سن الناخب قد بلغ 18 سنة ميلادية مما اتاح لشريحة واسعة من الشباب المشاركة في الانتخابات.
وفي السياق ذاته تضطلع اللجنة الدائمة للانتخابات التابعة للمجلس الاعلي لشؤون الأسرة بدور هام في توعية الشباب بالعملية الانتخابية وتنمية مشاركتهم في الحياة السياسية. وفي الجانب الاجتماعي حرصت الدولة علي سن تشريعات اجتماعية تهدف الي النهوض بالنشاط الاجتماعي واذكاء روح التعاون بين افراد المجتمع وقد عملت تلك التشريعات علي توطيد التضامن والانسجام والأمن الاجتماعي . . واكدت تلك الشريعات ان الاسرة اساس المجتمع قوامها الدين والاخلاق وحب الوطن وان الدولة ترعي النشء وتصونه من اسباب الفساد وتحمية من الاستغلال وتقيه شر الاهمال البدني والعقلي والروحي.
وأنشأت الدولة اجهزة حكومية وغير حكومية ذات نفع عام تهدف الي الرعاية الاجتماعية ومنها المجلس الاعلي لشؤون الاسرة والمؤسسة القطرية لرعاية الايتام ومركز التأهيل الاجتماعي ومركز الاستشارات العائلية وغيرها. وفي المجالات الثقافية والاعلامية وضعت الدولة تنمية الشباب اعلاميا وثقافيا في صلب اهتماماتها فأنشأت العديد من المؤسسات الثقافية والاعلامية يشارك فيها الشباب بقوة وفعالية اضافة الي تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والندوات والمحاضرات التي تساهم في تأسيس بنية ثقافية تمكنهم من معرفة الثوابت والحفاظ عليها وتساعدهم علي التفاعل مع الاخر بايجابية. وفي المجال الرياضي ركزت الدولة علي رعاية الشباب الموهوب رياضيا وتقديم مختلف انواع الدعم لهم وتهيئتهم للمشاركة في البطولات الاقليمية والعالمية بروح المنافسة وتحقيق الانجاز فضلا عن التواصل مع الاخرين باعتبار ان الرياضة هي احدي الوسائل التي يمكن ان تسهم في تقارب الشعوب وتعزيز السلم واشاعة المحبة.
وتجسيدا لهذا الاهتمام انشأت الدولة اكاديمية التفوق الرياضي (اسباير) التي تعد مكانا ملائما لتكوين الابطال الشباب الذين يرفعون علم قطر عاليا في مختلف المنافسات الرياضية العالمية فضلا عن عشرات الاندية والمراكز الرياضية المنتشرة في قطر. وتعتبر اكاديمية اسباير مشروعا ثوريا في المجال الرياضي وفرصة للشباب القطري لبلورة طموحاته الرياضية وتجسيدها علي ارض الواقع. ان حرص الدولة علي بناء مجتمع سليم وحضاري يتجلي كذلك من خلال اهتمامها الكبير ببناء الاسرة السليمة حيث ينشأ ويترعرع هؤلاء الشباب وتبنت في هذا الاطار العديد من السياسات والتشريعات الرامية الي حماية الاسرة وتمكينها من القيام بوظائفها علي الاوجه الاكمل مما انعكس بشكل ايجابي علي جميع افرادها ومنهم الشباب ليتمكنوا من المشاركة بفعالية في التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة في مختلف مناحي الحياة.
ويضطلع المجلس الاعلي لشؤون الاسرة برئاسة صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند بدور هام في مجال رعاية جميع شرائح المجتمع ومنها شريحة الشباب بهدف تحقيق قفزات مهمة في تنمية الشباب وتفعيل طاقاتهم وتأهيلهم للمشاركة في التنمية والتطوير والنهوض بالوطن. .
كما يعمل علي دراسة مشكلات انحراف الشباب واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات المختصة . وتؤكد مريم الهاجري القائم بأعمال ادارة الشباب بالمجلس ان فئة الشباب تحظي برعاية وعناية خاصة من قبل المجلس الاعلي لشؤون الاسرة انطلاقا من رسالة المجلس الهادفة الي النهوض بالأسرة وتعزيز دور أفرادها ومكانتهم من خلال الاسهام في مراجعة التشريعات القائمة واقتراح تشريعات جديدة ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بتنمية الاسرة وتعزيز دور المؤسسات الوطنية التعليمية والصحية والثقافية والاعلامية وغيرها. وفي هذا السياق انجز المجلس الاعلي لشؤون الاسرة الاستراتيجية الوطنية للأسرة للاعوام (2008 الي 2013) والتي تتضمن خمس استراتيجيات فئوية منها الاستراتيجية الوطنية للشباب. وتقول مريم الهاجري ان الاستراتيجية الوطنية للشباب التي هي جزء من استراتيجية الاسرة تستهدف الفئة العمرية للشباب بين 15 و24 سنة اعتمادا علي تعريف الامم المتحدة للشباب وانسجاما كذلك مع ما هو معتمد لدي جامعة الدول العربية والامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويبين التعداد العام للسكان والمساكن في قطر للعام 2004 بأن الشباب في المجتمع القطري في هذه الفئة العمرية ( 15 الي 24) سنة يمثلون7 ر13 بالمائة من اجمالي السكان بدولة قطر. . بينما يمثل الشباب القطريون نحو 20 بالمائة من السكان القطريين ويتوقع ان يزداد وزنهم النسبي مستقبلا. وتسعي هذه الاستراتيجية الي ترسيخ العقيدة الاسلامية لدي الشباب وتربيتهم عليها وتشكيل سلوكهم الفردي والجماعي علي هدي تعاليمها وتقوية روح الاعتزاز بالوطن والعروبة والامة وتنمية القدرات والمهارات الفردية والجماعية لدي هذه الفئة من المجتمع لتوظيفها في خدمة التنمية وتدريبهم علي واجبات المواطنة وتمكينهم من المشاركة المجتمعية الكاملة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات. كما تسعي الي ترسيخ قيم العلم لدي الشباب وربطهم بسوق العمل وتبصير فئة الشباب بحقوقهم وواجباتهم الدينية والاجتماعية والوطنية وتعزيز قيم العمل التطوعي وتعريف الشباب بادوارهم الاجتماعية بهدف تحقيق التماسك الاسري والامان الاجتماعي لجميع الفئات في المجتمع.
وتؤكد مريم الهاجري حرص المجلس من خلال هذه الاستراتيجية علي تطوير قدرات الشباب وتشجيع الابداع والمبادرات الشبابية ودعوة الجهات المسؤولة الي تبني هذه المبادرات وتصميم نظام لتقييم ومتابعة تنفيذ برامج ومشروعات الاستراتيجية.
وتشير القائم بأعمال ادراة الشباب الي ان الاستراتيجية الوطنية للشباب تقوم علي مبادئ الشريعة الاسلامية وتؤمن الاستراتيجية بالدور الحيوي للشباب سياسيا واجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وانه لايمكن ان يحقق اقصي مداه دون تشريعات وقوانين وفرص التأهيل وتحرير الطاقات وتوجيهها نحو التنمية المجتمعية في جميع المجالات. وتتناول الاستراتيجية اربع قضايا رئيسية هي الشباب وسوق العمل والشباب والمشاركة المجتمعية والشباب والعرضة للخطر والشباب والهوية. ويحرص المجلس علي المتابعة المتسمرة والتنسيق الدائم مع مختلف المؤسسات والهيئات المعنية بالشباب لتنفيذ برامجه وانشطته المختلفة التي تستهدف هذه الفئة من المجتمع .
وتؤكد مريم الهاجري ان المجلس يلمس تعاونا وتفاعلا من مختلف الجهات في الدولة. . مشددة علي ان نجاح البرامج والأنشطة والاستراتيجيات الشبابية وغيرها رهن بمدي تفاعل الجهات الحكومية وغير الحكومية. ولم يقتصر دور الدولة فقط علي توفير التعليم المتميز وانشاء الاتحادات الرياضية والمراكز الشبابية بل شرعت في تحفيز الشباب علي العمل والابداع واذكاء روح العمل الجماعي من خلال تكريم المبدعين والمتميزين. . كما اطلقت جائزة للشباب حيث اصدر سمو الشيخ تميم بن حمد اَل ثاني ولي العهد في يوليو من العام الماضي قرارا اميريا بانشاء جائزة ولي العهد للشباب.
وتهدف الجائزة الي تشجيع الشباب علي رفع مداركهم وتنمية معارفهم في مختلف المجالات الحياتية واشراكهم في عملية التنمية والنهضة التي تشهدها البلاد.
وتقول مريم الهاجري القائم بأعمال ادارة الشباب بالمجلس الاعلي لشؤون الاسرة ان هذه الجائزة التي يعمل عليها المجلس حاليا تشكل نقلة نوعية للشباب القطري الطموح لابراز ابداعاته وامكاناته التي يتمتع بها. ولتفعيل دور الشباب والوقوف علي مشكلاتهم والتحديات التي يواجهونها نظمت في الدولة العديد من المؤتمرات والملتقيات الشبابية المحلية والاقليمية ومنها ملتقي الشباب الخليجي حول دورهم في مستقبل الحركة الديمقراطية في الخليج في العام 2005 والمؤتمر الأول للشباب الخليجي للوقاية من حوادث الطرق الذي نظمته وزارة الداخلية بالشراكة مع المجلس الأعلي لشؤون الأسرة في ابريل الماضي. وفي الاطار ذاته تشير مريم الهاجري الي ان المجلس الأعلي لشؤون الأسرة يحضر لعقد منتدي ''الفضائيات والتحدي القيمي والأخلاقي الذي يواجه الشباب الخليجي والمقرر في نوفمبر المقبل.
ويهدف المنتدي لوضع استراتيجية اعلامية علي مستوي الخليج لتوعية الشباب والنشء بمخاطر بعض الفضائيات الهابطة وتأثيرها المنظومة القيمية والاخلاقية بالاضافة لتوعية أولياء الأمور بأهمية توجيه أولادهم وتدريبهم علي اَليات الحماية من هذه الفضائيات وبرامجها، وذلك من خلال توحيد الأنظمة والسياسات الاعلامية بين دول المجلس . ولم تقف المبادرات والاستراتيجيات القطرية الخاصة بالشباب عند المستوي المحلي بل تعدت حدود الوطن وليس ادل من ذلك مبادرة (صلتك) التي اطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند وهي مبادرة عالمية تهدف الي تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشباب من خلال تهيئة فرص العمل وتشجيع المشاريع ذات الجدوي الاقتصادية المتطورة والمتنامية في العالم العربي.
وانعقدت اول قمة لمؤسسة صلتك في الدوحة في شهر يونيو الماضي وسط حضور قادة اقليميين ودوليين. . وتم خلال القمة الاعلان عن العديد من الشراكات واطلاق استراتيجية العمل المستقبلية ل (صلتك) حيث أكدت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس أمناء مؤسسة (صلتك) ان تحالف الحضارات يتطلب تقديم حلول عملية وبرامج براجماتية لمواجهة مشكلات البشرية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (9) لسنة 1970م بتنظيم الانتخابات العامة لمجلس الشورى في قطر
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم رقم (7) لسنة 1963 بتحديد الدوائر الانتخابية لمجلس بلدي الدوحة
مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار نائب الحاكم رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
تقطير 50% من الوظائف الكتابية
«التنمية» : تقطير الوظائف التدريبية
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
إلي أين وصلت خطة تقطير الوظائف بالقطاع الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك