تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت30/8/2008 م

البلدية تحدد أماكن التخلص من المخلفات

الدوحة - الراية:
 تهتم الدولة ممثلة في وزارة الشؤون البلدية والزراعة وعلي رأسها سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير الشؤون البلدية والتخطيط العمراني بإظهار الوجه الحضاري للبلاد، وتولي اهتماماً بالنظافة العامة، باعتبارها السمة الحضارية المميزة والتي تعطي الانطباع الأول لكل زائر أو سائح وسخرت الوزارة كل امكاناتها المادية والبشرية ووضعت الخطط والبرامج لإظهار الدولة بالمظهر الحضاري اللائق.
أكد السيد مسفر آل شافي في تقرير نشرته مجلة البلدية ان ادارة مشروع النظافة العامة ومن منطلق مسؤولياتها، قامت بتكثيف الجهود وبالتنسيق مع اقسام النظافة العامة بالبلديات للعمل علي تحسين مستوي النظافة في الشوارع والساحات الا انه وبكل أسف فان هناك بعض الظواهر السلبية من بعض المخالفين والذين يرمون المخلفات بطريقة عشوائية في الساحات والشوارع مما يشوه المظهر العام دون مراعاة قوانين النظافة العامة.
ومن أجل الحد من هذه السلوكيات الخاطئة والتي تضر بالبيئة فقد قامت ادارة مشروع النظافة العامة بوضع آلية للحد من هذه السلوكيات، تتمثل في نموذج به بيانات لوسيلة النقل والتاريخ والموقع المخصص لاستقبال المخلفات بأنواعها ويتم الحصول عليه بعد تفريغ المخلفات بالأماكن المخصصة لها حيث يقوم مسؤول موقع التفريغ باعتماد النموذج ليتم تسليمه للجنة الطالبة لرفع المخلفات.
والهدف من هذا النموذج يتمثل في الحد من ظاهرة الرمي العشوائي وضمان وصول المخلفات الي الأماكن المخصصة لها ومؤشر لمعرفة الكميات المنقولة الي الموقع، ووضع البرامج والاحتياطات اللازمة للمعالجة واعطاء مؤشر للشركات لمعرفة الكميات المنقولة من موقعها والتي قد تساعدها في امور اخري كالمسائل المالية.
علماً بأن هذه النماذج لن تؤدي الغرض المطلوب منها الا بتعاون جميع شرائح المجتمع سواء أفراداً أو مؤسسات وذلك بالمطالبة من الجهات التي تقوم بنقل المخلفات بابراز النماذج مختومة ومعتمدة من ادارة مشروع النظافة العامة والتي تضمن وصول المخلفات الي الأماكن المخصصة لها وتحقيق الهدف المنشود، وهو المحافظة علي النظافة العامة وصحة المجتمع والبيئة وليس التخلص منها بشكل عشوائي بالمناطق المفتوحة وعلي الشوارع الرئيسية.
النظافة مسؤولية تضامنية تتطلب تنسيق الجهود والتعاون من كل الجهات شركات ومؤسسات وأفراد مع مشروع النظافة العامة واقسام النظافة العامة بالبلديات، وعليه عند التعاون مع اصحاب الآليات الناقلة للمخلفات لابد من المطالبة بالنماذج المعتمدة من قبل مشروع النظافة العامة وذلك للتأكد من وصول المخلفات الي الأماكن المخصصة لها.
وأصدرت وزارة الشؤون البلدية والزراعة اعلاناً حددت فيه الأماكن التي يتم فيها وضع هذه المخلفات بشتي أنواعها الصلبة والسائلة والمنزلية .

قانون رقم (8) لسنة 1974م بشأن النظافة العامة
قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1988 بشأن النظافة العامة
قرار رقم (5) لسنة 1981م باللائحة التنظيمية والتنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (16) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام قرار وزير الشؤون البلدية رقم (5) لسنة 1981 باللائحة التنظيمية والتنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك