تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء10/9/2008 م

البلدى : قرار بالموافقة على كراسة الاشتراطات الصحية لمحلات غسيل الملابس
البلدي يوصي بتطوير المطبات الصناعية
بعد اعتماد تقرير لجنة الخدمات
شيخة الجفيري: منطقة المطار تشهد 24% من الحوادث المرورية بالدوحة
 الموافقة علي كراسة الاشتراطات الصحية لمحلات غسيل الملابس

- أشرف ممتاز:
طالب المجلس البلدي المركزي بضرورة دراسة تطوير المطبات الصناعية وفقا لأساليب التكنولوجيا الحديثة بهدف التقليل من المطبات التقليدية ووضع البرامج الزمنية لصيانتها.
وضمت توصيات البلدي خلال مناقشته لتقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن المطبات الصناعية ومتطلبات الدوائر الانتخابية فيما يتعلق بادارة المرور بضرورة وضع آلية لدراسة وتنفيذ طلبات الدوائر الانتخابية للمطبات الصناعية. وضرورة وجود عضوية المجلس البلدي في لجنة المطبات الصناعية. والتأكيد علي اختيار المطبات الصناعية ذات الجودة العالية ووضع اللافتات والاشارات الدالة علي وجود مطبات صناعية لضمان سلامة السير والتقليل من الحوادث. ومتابعة تنفيذ المطبات الصناعية مع الجهة المعنية بالتنفيذ.
وبالنسبة لهيئة الاشغال العامة طالب البلدي بوقف تنفيذ المطبات الصناعية للطرق الفرعية والداخلية للدوائر الانتخابية عن طريق قسم السلامة بهيئة الاشغال العامة، وتحويل مهام تنفيذ المطبات الصناعية الي ادارة صيانة الطرق الذي تمت احالته الي الوزارة مؤخرا.
وفيما يتعلق بوزارة البلدية والتخطيط العمراني طالب المجلس بضرورة التنسيق مع هيئة الاشغال العامة لتحويل مهام تنفيذ المطبات الصناعية للشوارع الداخلية والفرعية اداريا وفنيا وماليا الي ادارة صيانة الطرق بالوزارة.
وتقوم ادارة صيانة الطرق بالوزارة بتنفيذ وصيانة المطبات الصناعية وفق موافقة لجنة المطبات الصناعية بادارة المرور.
 ودراسة تطوير المطبات الصناعية وفق اساليب التكنولوجيا الحديثة بهدف التقليل من المطبات التقليدية ووضع البرامج الزمنية لصيانتها وكانت لجنة الخدمات والمرافق العامة عقدت اجتماعها مع رئيس واعضاء لجنة المطبات الصناعية بادارة المرور بوزارة الداخلية في يونيو الماضي بمقر المجلس البلدي المركزي وذلك لمناقشة الطللبات التي تقدم بها العديد من اعضاء المجلس خلال الدورة الثانية والدورة الثالثة للمجلس وعدم استجابة لجنة المطبات الصناعية لهذه المتطلبات علي الرغم من ارسال العديد من هذه الطلبات الي السيد مدير ادارة المرور الذي يقوم بدوره بتحويل هذه الطلبات الي لجنة المطبات الصناعية المشكلة بعضوية كل من هيئة الاشغال العامة وهيئة التخطيط والتطوير العمراني وبعضوية ورأسة قسم السلامة المرورية بادارة المرور.
وحضر الاجتماع العقيد محمد معرفيه رئيس لجنة المطبات الصناعية، والوكيل حمد زينل من ادارة المرور، والسيد صالح المري ممثل هيئة التخطيط والتطوير العمراني، كما حضر الاجتماع بعض من اعضاء المجلس البلدي، حيث تمت مناقشة البنود بجدول الاجتماع علي النحو التالي:
1 - شرح آلية عمل لجنة المطبات الصناعية وكيفية دراسة طلبات الدوائر الانتخابية والتحقيق من تنفيذها.
2 - انواع المطبات الصناعية المستخدمة وكيفية تحديد مواقع استخدامها بالشكل الصحيح وضمان بقائها مدة اطول.
3 - تأخير طلبات الدوائر الانتخابية وعدم الرد علي المراسلات وتنفيذ ما تمت الموافقة عليه من مطبات صناعية.
4 - وضع خطة لدراسة طلبات المطبات الصناعية ومتابعة تنفيذها من قبل اللجنة.
واستهل الاجتماع المهندس جاسم بن عبدالله المالكي نائب رئيس المجلس رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بتقديمه موجز عن اهمية دور المطبات الصناعية بالدوائر الانتخابية وتأخر الموافقة علي طلبات اعضاء المجلس البلدي وعدم الرد علي العديد من الطلبات والرسائل التي تم توجيهها من خلال الامانة العامة بالمجلس، كما اوضح انه لا توجد آلية لتنفيذ هذه المطبات الصناعية، ما دامت لجنة المطبات الصناعية تواجهه صعوبة في تقريب وجهات النظر بينها وبين ممثلي هيئة الاشغال العامة.
وافاد العقيد محمد معرفيه رئيس لجنة المطبات الصناعية بان الية عمل لجنة المطبات وكيفية دراسة طلبات الدوائر الانتخابية والتحقق من تنفيذها، حيث تقوم اللجنة باستلام طلبات الدوائر الانتخابية ودراستها وتحديد مواقعها وتصوير تلك المواقع ثم تعرض علي اللجنة في اجتماعها الذي يعلن عنه عند توافر عدد كاف من الطلبات، اما التحقق من تنفيذها فهو من اختصاص قسم السلامة بهيئة الاشغال العامة باعتباره المسؤول عن التنفيذ والمتابعة.
كما اكد العقيد محمد معرفيه انه لا يوجد اية تأخير من اللجنة في دراسة الطلبات، ولكن التأخير هو عدم تمكن اللجنة عقد اجتماعها نظرا لعدم كفاية الطلبات المقدمة الي اللجنة للنظر بها، او عدم اكتمال دراسة الطلبات من النواحي الفنية، كما ان جميع الطلبات التي تمت الموافقة عليها سابقا قد تم احالتها الي هيئة الاشغال العامة للتنفيذ والامر متروك لها ومدي رؤيتها في التنفيذ من عدمه، او اعتذار اعضاء اللجنة عن حضور الاجتماع نتيجة ارتباطات اخري في العمل.
اشار العقيد محمد معرفيه ان انواع المطبات الصناعية المستخدمة في الطرق الداخلية وسط الاحياء السكنية والفرعية وبعض الطرق الرئيسية، وافضل هذه المطبات المنفذة من الانترلوك في وسط الاحياء السكنية، اما المطبات العادية والمنفذة من الاسفلت فهي الاكثر انتشارا وذلك لسهولة تنفيذها وقلة تكاليفها، اما كيفية تحديد مواقع استخادمها فهي حسب المواقع المطلوبة، وهناك اولويات مثل المدارس والمساجد وتقاطعات الشوارع الخطرة التي تكثر بها الحوادث وضمان بقائها يعتمد علي مستخدمي الطريق والصيانة الدورية لها.
وبالنسبة لخطة دراسة طلبات المطبات الصناعية ومتابعة تنفيذها من قبل اللجنة فقد اشار العقيد محمد معرفيه رئيس اللجنة الي انه سوف تتم اعادة تشكيل اللجنة لاضافة عضوية ممثلة في البلديات المعنية، وعند الانتهاء من تكوين اللجنة سوف يتم وضع آلية لاستقبال طلبات الدوائر الانتخابية ومتابعة تنفيذ قراراتها.
وفي الختام قرررت لجنة الخدمات والمرافق العامة رفع تقريرها وتوصياتها الي المجلس لاعتماده.
وعلقت السيدة شيخة الجفيري مؤكدة انها طالبت لجنة المطبات مرات عديدة بالاسراع بوضع مطبات في عدد من الشوارع التي تضم مدارس متعددة مثل شارع ابو ايوب الانصاري الذي يضم خمس مدارس وشارع احمد بن حنبل.
وأوضحت ان دائرة المطار تعد اكثر المناطق التي تشهد حوادث مرورية تبلغ 24% من اجمالي الحوادث مشيرة الي انها ارسلت الجهات المعنية دون جدوي.
كما اعتمد المجلس البلدي توصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن الاشتراطات الصحية والفنية لمحلات غسيل وكي الملابس حيث قرر البلدي الموافقة علي كراسة الاشتراطات الصحية والفنية لمحلات غسيل وكوي الملابس التي اعدتها الادارة العامة للصحة البلدية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني.

قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قانون رقم (1) لسنة 2004 بإنشاء هيئة الأشغال العامة
قانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي
قانون رقم (15) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم رقم (7) لسنة 1999 بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد
مرسوم رقم (33) لسنة 2007 بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد
مرسوم رقم (7) لسنة 1963 بتحديد الدوائر الانتخابية لمجلس بلدي الدوحة
مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي
قرار أميري رقم (4) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة
قرار أميري رقم (47) لسنة 2004 بشأن الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1998 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي وبيان مناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها
خدمات البلدي تناقش ملف المطبات الصناعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك