تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق -  الخميس11/9/2008 م

100 ريال غرامة تأخير فورية عند تأخر ولي الأمر عن اصطحاب الطالب
مدرسة خاصة تفرض رسوما مبالغا فيها على أولياء الأمور
 أولياء الأمور لـ "الشرق": نناشد إدارة التعليم الأهلى التدخل لإنقاذ طلاب مدرسة كامبريدج للبنات
إدارة المدرسة طلبت منا توقيع إقرار يضم بنوداً ظالمة وغير مقبولة

الدوحة - الشرق :
انتقدت مجموعة من أولياء أمور الطلاب والطالبات بمدرسة كامبريدج للبنات الرسوم الإضافية المبالغ فيها والتى فرضتها المدرسة مع بداية العام الدراسى الحالى والخاصة بالتسجيل والاقساط الشهرية والتى زادت عن العام الماضى بنسبة تجاوزت 30 فى المائة بدون أي مبرر.
وأعربت مجموعة من اولياء امور الطلاب لـ "الشرق" عن استيائهم من اسلوب الادارة بالمدرسة وعدم النظام فى تسليم الزى والكتب الدراسية وكذلك مواعيد الباصات وطالبوا الجهات المختصة بوزارة التعليم وادارة التعليم الاهلى بالتدخل لوقف هذه الممارسات وتشديد الرقابة على المدرسة وكافة المدارس الخاصة حماية لمستقبل الأجيال الحالية ووضع حد للمبالغة فى اسعار التعليم الخاص.
وأشار ولى امر احدى الطالبات إلى أن إدارة مدرسة كامبريدج طلبت من اولياء امور الطلاب التوقيع على اقرار يضم 16 بندا بعضها غير معقول منها بند يفرض غرامة فورية قدرها 100 ريال على ولى الامر الذى يتاخر ساعة عن انتهاء دوام الطلاب اضافة الى بند يفرض على ولى الامر الموافقة على قرار ادارة المدرسة بالتحاق ابنه او ابنته فى برنامج تقوية اجبارى ودفع اى رسوم محددة لذلك وذلك فى حالة تدنى مستوى الطالب الى درجة لايستطيع مواكبة المرحلة الدراسية.
وتساءل ولى امر آخر عن مغزى قرار المدرسة بتغيير الزى المدرسى مع بداية النصف الثانى للعام الدراسى مع العلم انها تبيع زيا مدرسيا آخر يقضى به الطالب النصف الاول من العام الدراسى علما انه للحصول على الزى المدرسى يجب ان تتفرغ ساعتين على الاقل حتى تصل سيارة الزى وحتى تجد المقاس المناسب لابنك او ابنتك.
وانتقد السيد امير صديق ولى امر تلميذتين بمدرسة كامبريدج للبنات اسلوب الادارة بالمدرسة قائلا: أشبه بعقد الاذعان هي العلاقة التي تربط مدرسة كامبريدج بأولياء أمور طلابها وطالباتها، فالمدرسة التي لم تقدم حتى على مستوى رفع الحرج، ما يقنع أولياء أمور طلابها بأن تحسنا قد طرأ على مختلف نواحي خدماتها هذا العام، أقدمت على فرض زيادات كبيرة على رسومها الدراسية هذه السنة، وليتها وقفت عند زيادة الرسوم الدراسية، فقد زادت أيضا تكلفة المواصلات من دون أدنى مبرر لهذه الزيادة، ولا يقول لي احد من إدارة المدرسة ان زيادة الأسعار هي السبب في رفع رسوم المواصلات، فأسعار البترول لم تتحرك ولله الحمد قيد أنملة إلى الأعلى.
وفوق زيادة الرسوم الدراسية في مدرسة كامبريدج تأتي الطريقة غير الحضارية في مطالبة أولياء الأمور بدفع هذه الرسوم، وهو ما يجعل أمر هذه المدرسة وبامتياز، حشفا وسوء كيل، ولي في تأكيد ذلك عدد من التجارب كان آخرها في الأسبوع الماضي فقد رأيت والله على ما أقول شهيد أحد أولياء الأمور في اليوم الأول المحدد للدراسة بالمدرسة هذا العام، وهو يحاول اقناعهم بأنه ليس من المنطقي ان يحاسبوه على التأخر في دفع الرسوم والدراسة في أول أيامها، أما أنا شخصيا فقد أقدمت ادارة هذه المدرسة العام الماضي، على إيقاف حافلة المواصلات عن ابنتي، وهما وقتها واحدة في الصف الأول من التعليم قبل المدرسي، والثانية في الصف الثاني الابتدائي تم إيقاف الحافلة عنهما وتغيبتا عن المدرسة بسبب التأخر في دفع رسوم المواصلات، علما بأنني اتصلت بإدارة المدرسة وأبلغتها بأنني وقتها في رحلة عمل خارج البلاد، وأنني أتعهد بدفع الرسوم فور رجوعي، لكن ذلك لم يجد نفعا رغم أن تلك السنة كانت السنة الثانية لابنتي الكبرى في تلك المدرسة مما يعني أن المدرسة لها سابق تجربة في اختبار التزامي بالدفع.
بيد أن تشدد مدرسة كامبريدج وأسلوبها غير الحضاري في ملاحقة أولياء الأمور بشأن الرسوم بغض النظر عن فحش تلك الرسوم أو معقوليتها، كان من الممكن أن يجد من يتفهمه ولا أقول يبرره، لو أن تلك المدرسة التزمت في المقابل بأداء ما عليها تجاه الطلاب وأولياء الأمور، بنفس الدرجة التي تحرص بها على تحصيل حقوقها أو ما تراه حقوقها في الواقع، فهذا العام مثلاً، حددت المدرسة يوم الأربعاء الثالث من سبتمبر، موعداً لبدء الدراسة، لكن كامبريدج استبقت عامها الجديد بهدية "عكننة" لأولياء الأمور، فقد قامت وبعد أن رفعت رسوم المواصلات لتوها، بإرسال رسالة إلى أولياء الأمور تقول فيها إن عليهم إحضار أبنائهم وبناتهم إلى المدرسة وأخذهم منها في نهاية ذلك اليوم واليوم الذي يليه، لأن السائقين في إجازة!! نعم والله العظيم قالت إدارة مدرسة كامبريدج إن سائقيها لايزالون في إجازة بعد بداية العام الدراسي من دون أن تبرر لماذا مددت إجازتهم إلى ذلك التاريخ وهي تعلم على اليقين متى سيبدأ العام الدراسي الذي أخذت مسبقاً رسوم ترحيل الطلاب فيه، ومن دون أن توضح أيضا، وهي التي علمتنا الحرص على الحقوق، ما هي مسؤوليتنا في تقصير هي المتسبب الأوحد فيه، فمثلما حرصت على تحصيل الرسوم، كان عليها الحرص على توصيل الطلاب حتى لو اضطرت لاستخدام كروة، فالتوصيل هو ما ينص عليه العقد في مقابل ما حصلته من رسوم.
لم أجد يومها من أوصله اعتراضي هذا، فمدرسة كامبريدج مثل كل مقتدر، تقرر ما تقرر وتصم آذانها عن شكاوى من قد يتضررون من هذه القرارات، وحتى تعلموا صدق ادعائي هذا، إليكم ما حدث في اليوم الأول للدراسة.. أخذت ابنتي وذهبت إلى المدرسة، وهناك وجدت عدداً كبيراً من أولياء الأمور محجوزين مع أطفالهم في مظلة قرب البوابة الخارجية للمدرسة، في المظلة كان يقف حارس أمن من إحدى الجنسيات الآسيوية لا يفصح باللغة الانجليزية ولا العربية، أمام أولياء الأمور الذين كانوا يرجونه فقط استدعاء إحدى المسؤولات من داخل المدرسة لتبلغهم بالفصول التي تم توزيع أبنائهم وبناتهم عليها، والمعلمة المسؤولة عن الفصل المعين، أو – وهذا أضعف الإيمان – توجيه هؤلاء الطلاب والطالبات المغلوبين وأولياء أمورهم على أمرهم، توجيههم إلى حيث يجب أن يجلسوا، فالمدرسة في أول أيام الدراسة، ولا أحد من هؤلاء الأطفال يحسن أن يتوجه إلى حيث يجب أن يتوجه، لكن الحارس لم يكن يهمه قلقنا كما فهمت من خليط الكلام الذي نطق به، كل ما يعرفه هو أن عليه ألا يسمح للرجال بدخول المدرسة.
بنود القرار
وفيما يلي بنود القرار التي وصفها أولياء أمور الطلاب بأنها مجحفة، حيث طلبت إدارة المدرسة من جميع أولياء الأمور التوقيع عليها..
1- أن أدفع عند تقديم الطلب رسوم تقييم المستوى وقدرها 400 ريال قطري، التي تغطي تكلفة إجراءات القبول، وأقر بأن الرسوم غير قابلة للاسترداد تحت أي سبب.
2- أن أدفع مقدماً عند قبول طلب الالتحاق، رسوم تسجيل غير قابلة للاسترداد وقدرها 400 ريال قطري، ومبلغ تأمين وقدره 500 ريال قطري لتغطية أي اضرار أو فقدان لممتلكات المدرسة أو أي جنحة، والتأمين قابل للاسترداد عند ترك ابني للمدرسة بعد تغطية تكلفة الضرر، وإذا كانت تلك التكلفة تتجاوز مبلغ التأمين أوافق على أن أدفع الفرق (انظر الفقرة 12).
3- أن أدفع مقدماً مع الترم الأول تكلفة الكتب المدرسية وقيمة اللباس والمواد الأخرى، ورسوم التوصيل للترم الأول، إذا كنت قد اخترت التوصيل المدرسي قبل بداية العام الدراسي وأي كتب إضافية خلال نفس العام، كما أنني أعلم أن شراء هذه الكتب إلزامي ومستحق الدفع فوراً.
4- أن أدفع مقدماً قبل 15 يوماً من بداية الفترة الدراسية الواحدة (ترم ابتداء من الترم الثاني حتى نهاية السلة الدراسية) مبلغاً وقدره .... ريال قطري، وكذلك رسوم توصيل الباص لنفس الترم بمبلغ وقدره .... إن وجد للفترة الدراسية الواحدة قبل بداية كل فترة دراسية، وإذا أخفقت في الدفع، للمدرسة الحق في ان توقف ابني عن الدراسة أو التوصيل أو كليهما معاً، ولن يكون لي أي حقوق في مطالبة المدرسة مادياً أو معنوياً،ً وأتحمل مسؤولية ابني في الفترة التي هو فيها بعيداً عن المدرسة.
5- وفي حالة رجوع أي شيك قدمته للمدرسة، أتعهد بأن أودع الرسوم خلال خمسة أيام من تاريخ الإشعار بذلك، وفي حالة إخفاقي، للمدرسة الحق في أن توقف ابني عن الدراسة، وفي حالة الرغبة في إعادة القبول سأدفع 50 ريالا "خمسون ريالا" لكل أسبوع رسوم تأخير دفع من تاريخ استحقاق الدفع، كما أنني أعلم في حالة رجوع أي شيك سيكون الدفع نقداً فقط من قبلي.
6- في حالة عدم الدفع أو رجوع شيك قدمته للمدرسة، يمكن للمدرسة ان تتخذ إجراءات قانونية ضدي لتستعيد المبلغ المستحق لها مع غرامة 10% وتكلفة الاسترداد.
7- إنني أدرك أنه يجب عليّ تقديم إشعار مسبق بشهر قبل التوقف عن استخدام ابني للترحيل، وأن أدفع مقدماً رسوم الترحيل لكامل الترم (الفترة الدراسية)، حتى ولو تم استخدام ابني للترحيل مرة واحدة فقط.
8- إنني أدرك انه عليّ تقديم إشعار مسبق بشهر إذا رغبت في سحب ابني من المدرسة، وعليّ ان ادفع رسوم الترم (الفترة الدراسية) بالكامل، بغض النظر عن عدد الأيام التي حضر فيها وذلك فقط في حالة مغادرتي البلد نهائياً بلا رجعة، وفي حالة قيامي بسحب ابني أو ابنتي من المدرسة لأي سبب عليّ اخطاركم بكتاب خطي قبلها بشهر، وإني سوف ألتزم بدفع كامل رسوم السنة الدراسية والتوصيل، إلا إذا كان سبب الابعاد من قبل المدرسة، فيكون التزامي فقط على الترم الحالي وأي مصاريف أخرى لتلك الفترة.
9- وشرط استمرار ابني أو ابنتي بالمدرسة ان أضمن التزامه بكل قوانين المدرسة وغيرها.
10- وأوافق ايضاً على انه يجوز للمدير ان يحرم ابني أو ابنتي من الدراسة لمدة زمنية محددة أو بشكل دائم، إذا رأى ان حضور ابني أو ابنتي خلال سيره الدراسي أو سلوكه (بما في ذلك سلوكه اثناء الرحلة من وإلى المدرسة) غير مرضي بشكل كبير، ويؤثر سلباً على بقية الطلاب، أو المدرسة، أو أولياء أمور الطلاب الذين يحضرون للمدرسة أو اساء لسمعة المدرسة، واذا كان ذلك ضرورياً فإنه لا يحق لي استرجاع الرسوم وسيكون التأمين كغرامة.
11- أنا أوافق على تعويض المدرسة عن أي خسارة أو تلف يتسبب فيه ابني لممتلكات تخص أو في حوزة المدرسة أو تحت إمرتها.
12- أنا أوافق على ان أعوض عن الضرر أو الخسارة التي أتسبب بها أو يتسبب بها ابني للطلاب للآخرين أو طاقم المدرسة.
13- أنا أوافق أن أدخل ابني في برنامج تقوية إجباري، ودفع أي رسوم محددة لذلك في حالة تدني مستواه إلى درجة انه لا يستطيع مواكبة المرحلة التي هو فيها، وكان برنامج التقوية مطروحاً من قبل المدرسة أو إخراجه من المدرسة نهائياً.
14- أ-أنا أقر بتسلمي كتيب مرجع ولي الأمر، كما أنني قرأت ما جاء فيه وعرفته حق المعرفة، وإنني موافق على كافة بنوده.
ب-كما أقر بأن من حق المدرسة وحسب قوانينها ان تبقي ابني في نفس المرحلة للسنة القادمة في حالة عدم تحقيقه الحد الأدنى من نسبة النجاح في المواد التي تؤهله لبلوغ المرحلة التي تليها.
15- بعد الانتهاء من الدوام الرسمي المدرسي بساعة، يحق للمدرسة المطالبة بتعويض عن عدم حضوري لأخذ ابني أو ابنتي ويكون عن كل دخول ساعة تأخير غرامة قدرها 100 ريال مائة ريال مستحقة الدفع فوراً، كما انني أعلم ان قرار المدرسة في هذه الحالة بات، وغير قابل للنقاش.
16- هذا الإقرار يعتبر مكملاً وجزءاً من طلب القبول للطالب، ومعروف لدي أن ابني تم قبوله من طرفكم، على ان يوافق على الشروط المذكورة في هذا الإقرار وطلب القبول وكتيب مرجع ولي الأمر وفي أي قوانين أخرى للمدرسة حالية أو مستقبلية.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1996 بشأن تحصيل ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات من الطلبة غير القطريين
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 1997 بشأن إعفاء الطلبة المعاقين غير القطريين من ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات
قرار أميري رقم (30) لسنة 1981م باستثناء المدرسة اللبنانية بالدوحة من بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارسة الخاصة
التعليم: طلاب تغيبوا بسبب الزى الموحد
دوام إدارات المدارس بوزارة التعليم الثلاثاء
هيئة التعليم : لا استثناءات في الزي المدرس الموحد
دوام الهيئات الإدارية والتدريـسية بـالمدارس اليوم
تعميم الزي القطري في المدارس ينعش المجتمع القطرى
الشيخة موزة: قرار توحيد الزى الوطنى بالمدارس يحفظ هويتنا القطرية
قرار وزيرة التربية بنقل طلاب المدارس والمراحل وفقاً للمناطق الجغرافية
تحديد مواصفات الزي المدرسي للطلاب بقرار أصدره وكيل وزارة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك