تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء21/10/2008 م

انتداب الأساتذة القطريين المتقاعدين للتدريس في بعض المقررات
54% نسبة القطريين في هيئة التدريس بكلية العلوم .. د. إيمان مصطفوي لالراية :
تنوع جنسيات هيئة التدريس أثري الخبرات الأكاديمية بالجامعة
 نسعي لتطوير برامج اللغة العربية لغير الناطقين بها
هدفي خلق مناخ أكاديمي تنافسي لتشجيع البحث العلمي
 الجامعة تشجع الخريجين المتميزين علي العمل بكلياتها وتدعم ابتعاثهم
 تفعيل المشاركة الدولية في المؤتمرات ونظام لمتابعة أداء هيئة التدريس
ضوابط خاصة لمنح إجازة التفرغ العلمي واختيار الطلاب مبكراً للتدريس

 - هناء صالح الترك :
 أكدت الدكتورة إيمان مصطفوي العميد المساعد لشؤون هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم جامعة قطر لالراية في أول حديث صحفي منذ توليها المسؤولية ان هدفها هو خلق جو أكاديمي تنافسي يشجع علي البحث والإبداع في نفس الوقت في جو يتميز بالألفة والمودة.
وكشفت أن عدد أعضاء هيئة التدريس في الكلية لهذا العام الأكاديمي بلغ 243 عضواً ويمثل الأساتذة القطريون نسبة 54% وهذه النسبة تتغير من سنة إلي أخري، وتعتبر نسبة مقبولة خاصة إذا قارنا الكلية بالكليات الأخري ونظرنا إلي الموضوع من ناحية الإثراء الثقافي والاحتكاك بالثقافة الأخري موضحة أن الكلية تقوم بانتداب أعضاء هيئة التدريس المتقاعدين من ذوي الاختصاصات المختلفة للتدريس في بعض المقررات.
وقالت: الجامعة لا تألو جهداً في محاولة تحفيز العديد من الخريجين المتميزين وتشجيعهم للعمل بالجامعة وابتعاثهم للحصول علي الدرجات العليا، وفي هذا الصدد استحدثت الجامعة برنامج رعاية للطلاب القطريين المتميزين لاستقطابهم قبل التخرج وانضمامهم للعمل بجامعة قطر وإعدادهم لكي يصبحوا مساعدي تدريس عند تخرجهم تمهيداً لابتعاثهم للحصول علي درجة الدكتوراه. ويختار هؤلاء الطلاب طبقاً لمعايير معينة.
وأوضحت أن من أولويات الكلية تطوير برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بهدف استقطاب المزيد من الطلبة وخاصة طلبة أمريكا وأوروبا لأن هناك توجهاً كبيراً لتعلم اللغة العربية.
وذكرت أن هدف مكتب العميد المساعد لشؤون هيئة التدريس خدمة الأستاذ ومساعدته علي القيام بمهامه كعضو هيئة تدريس فعال في الجامعة.
جاء ذلك في حوار أجرته الراية مع الدكتورة إيمان مصطفوي العميد المساعد لشؤون هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم- جامعة قطر.
بداية د. إيمان مصطفوي، ما هو هدف العميد المساعد لشؤون هيئة التدريس خاصة انه المنصب الوحيد الموجود في كلية الآداب والعلوم، وما السبب الرئيسي وراء استحداث هذا المنصب برأيك؟
- هدفي من هذا المنصب خلق جو أكاديمي تنافسي يشجع علي البحث والإبداع وفي نفس الوقت في جو يتميز بالألفة والمودة وأن تكون العلاقات بين هيئة التدريس في جو إنساني.. ولتطبيق ذلك لدينا ركيزتان هما الجانب الأكاديمي والجانب الإنساني.
ما هي المهام المتعلقة بالجانب الأكاديمي؟
- من مهامي الوظيفية أن أنظم بمساعدة مكتب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ورش عمل لتنمية الجانب التدريسي ومهارات البحث العلمي لعضو هيئة التدريس، ونحاول توجيه أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات العلمية المتخصصة والمرموقة، والمكتب يتلقي طلبات حضور المؤتمرات ويقوم بتقييمها والتي يري فيها شروطاً معينة من الجودة عندئذ يقوم بدعم مشاركة عضو هيئة التدريس لها.
هل هناك نظام لمتابعة أداء وتطوير أعضاء هيئة التدريس مثل كل المؤسسات الكبيرة في المجتمع؟
هناك نظام لمتابعة أداء وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس الهدف من النظام تسليط الضوء علي الجوانب الإيجابية وتطوير الجوانب السلبية في حال وجدت. والنظام يقيم الأداء التدريسي والنشاط البحثي ومدي مشاركة عضو هيئة التدريس في خدمة الجامعة والمجتمع. وأنا أقوم بمتابعة هذا النظام بالكلية والتقييم يقوم به رئيس القسم ونحن في الكلية نحدد معايير خاصة التي قد تختلف عن المعايير التي تضعها الجامعة في بعض الجوانب، وأحياناً تردنا طلبات لمراجعة تقييم رئيس القسم وننظر بالموضوع وإذا كانت هناك معطيات جديدة سها عنها رئيس القسم في هذه الحال التقييم يتغير لصالح عضو هيئة التدريس.
ما هي مثلاً المعايير العامة التي تحددها الكلية لعضو هيئة التدريس من أجل المشاركة في المؤتمرات العلمية؟
- المعايير العامة لعضو هيئة التدريس أن يكون لديه بحث يشارك به في المؤتمر الذي ينوي حضوره، ونحن ككلية ندعم حضور المؤتمرات العالمية أكثر من المؤتمرات الإقليمية ويمكن أن نرسل الأستاذ مرة أو مرتين أو ثلاث مرات إذا كان لديه بحث علمي ذو جودة عالية ويتجه إلي مؤتمرات ذات سمعة عالمية مرموقة، كما أننا نقوم بالتعاون مع رؤساء الأقسام بتوجيه هيئة التدريس للنشر في المجلات العلمية المتخصصة الدولية المعروفة في كل مجال علي حدة.
كيف تتعاملون مع إجازة التفرغ العلمي؟ وما هي مدتها؟
- إجازة التفرغ العلمي مطروحة لأعضاء هيئة التدريس وأغلب المهن لا يوجد فيها هذا البند، المكتب يتعامل مع المجاز بمساعدته في استكمال أوراقه وتحقيق الشروط المطلوبة للموافقة علي هذه الإجازات وغالباً ما تكون لمدة فصل دراسي أو سنة دراسية.
في هذه الحالة ما هو البديل للطلاب؟
- طبعاً القسم يكون مطلوباً منه إيجاد البديل للتعليم وهذا يتم عبر انتداب أستاذ زائر لتغطية مدة الإجازة العلمية، يهمنا أن يتجه أعضاء هيئة التدريس وخاصة القطريين إلي الجامعات العالمية المعروفة للاحتكاك بباحثين معروفين في مجالات تخصصاتهم ويشاركون معهم في أبحاثهم والكلية تشجع الأبحاث المشتركة وكذلك الجامعة لأن هذا المنحي يعود بالفائدة علي عضو هيئة التدريس في تطوير مهاراته البحثية وتجديد معارفه في مجال تخصصه.
كيف يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس وما هي المعايير التي تركز عليها الكلية؟
- كعميد مساعد لشؤون هيئة التدريس أقوم بمشاركة عميدة الكلية باختيار هيئة التدريس الجدد في كلية الآداب والعلوم، وتركز الكلية علي أن يكون عضو هيئة التدريس باحثاً نشطاً وأن يكون عمل في جامعات مرموقة ولديه خبرة تدريسية في مجال تخصصه وشهاداته العلمية أيضاً من جامعات مرموقة. ونركز في المقابلات أن يكون إنساناً متعاوناً وأن يساهم في تطوير الجامعة ويساعد زملاءه بالقسم بالتعاون مع الأساتذة الآخرين.
في الأبحاث أو في اللجان من أجل خدمة الجامعة إلي جانب أن يكون ذا عقلية مستنيرة يأخذ بالرأي والرأي الآخر ويشجع الطلبة علي التفكير الحر الناقد هذه كلها يمكن استشفافها في السيرة الذاتية والبعض من خلال المقابلة الشخصية لذلك نحرص علي مقابلة جميع الذين يرغبون في الالتحاق بالكلية سواء في قطر أو بإرسال وفد لمقابلتهم في أماكن تواجدهم.
كم يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وكم تبلغ نسبة القطريين بالنسبة لغير القطريين؟
عدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية لهذا العام الأكاديمي بلغ 243 عضوا من جنسيات متعددة من أمريكا وكندا ومصر ولبنان والهند وباكستان وتبلغ نسبة القطريين 54% ونحن سعداء بهذا التنوع لأنه فيه إثراء للبيئة الجامعية والخبرة الأكاديمية سواء للطلبة أو الأساتذة. والجامعة لا تألو جهداً في محاولة تحفيز العديد من الخريجين المتميزين وتشجيعهم للعمل بالجامعة وابتعاثهم للحصول علي الدرجات العليا.
لعله يكون حافزاً لزيادة عدد الخريجين الذين يعملون بالجامعة واستقطابهم كي يصبحوا مساعدي تدريس عند تخرجهم ومن المحتمل أن يصبحوا أعضاء هيئة تدريس بعد حصولهم علي درجة الدكتوراة ويتم اختيار هؤلاء الطلاب طبقا لمعايير معينة تحددها الجامعة، وأهداف برنامج رعاية الجامعة للطلاب المتميزين دعم هدف الجامعة الاستراتيجي لتقطير الوظائف الأكاديمية لتتعدي النسبة 50%، توفير الدعم للتحسين الوظيفي للطلاب القطريين وحتي تحتفظ الجامعة بالطلاب متميزي الأداء.
وبناء عليه تحدد جميع أقسام جامعة قطر الطلاب القطريين الذين تنطبق عليهم المعايير ثم تقدم قائمة بهم إلي عميد الكلية للمراجعة المبدئية يليها عقد مقابلات شخصية مع هؤلاء الطلاب للوقوف علي اهتماماتهم.
ما هي الشروط للترشيح؟
- يجب أن يفي الطالب المستهدف بعض الشروط كأن يكون معدل الطالب التراكمي الإجمالي 3 أو أكثر، وأن يكون قد أنهي 65 ساعة مكتسبة أو أكثر، يحقق المستوي المطلوب في اختبارات اللغة الانجليزية التوفل أو أي اختبار آخر مكافيء من جامعات دولية خلال العام الأول في التعاقد والطالب الذي لديه القدرة يرشح نفسه بعد ذلك يقوم القسم بترشيحه للكلية ثم مقابلة الطالب وترشيحه للجنة المختصة بالجامعة، وسيحصل الطالب علي راتب شهري عند قبوله الوظيفة علي أن يتعهد بمتابعة الدراسات في الماجستير والدكتوراة علي أن يعمل لاحقا في جامعة قطر.
ورأت د.إيمان مصطفوي ان برنامج رعاية الجامعة للطلاب المتميزين يعتبر من الحلول لجذب القطريين إلي مهنة التدريس في الجامعة مشيرة أن الكلية تقوم بانتداب أعضاء هيئة التدريس المتقاعدين القطريين للتدريس في بعض المقررات.
إلي أي مدي يسعي عضو هيئة التدريس لتحفيز الطلبة علي إجراء الأبحاث العلمية والإنسانية؟
- هناك منح بحثية من الصندوق القطري لرعاية البحث مخصصة لمشاريع الطلبة والتي هي أساسا تجري باشراف أحد الأساتذة بالكلية، ومنح بحثية أخري من مكتب البحث العلمي بالجامعة يمكن أن يشارك الطلبة في أبحاثهم ومشاريعهم مع الأساتذة وأغلب المنح موجهة لتكاليف البحث.
وقالت إن عدد أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في أبحاث ومؤتمرات في زيادة مضطردة وهذا يعني أن هناك دعماً حقيقياً علي النشاط البحثي.
ما هي أولويات الكلية لهذا العام الأكاديمي؟
- من أولويات الكلية تطوير برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها لأننا نريد استقطاب المزيد من الطلبة وخاصة من أمريكا وأوروبا لأن في الغرب توجهاً كبيراً نحو تعلم اللغة العربية.
هل هناك لجان في الكلية لملاحظة تطبيق المهارات المكتسبة في ورش العمل؟
- من اللجان التي تتشكل كل عام من الكلية لجنة جودة التعليم ومن مهامها متابعة توصيف المقررات الدراسية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس علي تطبيق المهارات التدريسية المكتسبة في ورش العمل في الصف الدراسي للتأكد من المعلومات الضرورية في توصيف المقررات واستخدام التكنولوجيا في التدريس بالاضافة الي محاولة تسهيل التكنولوجيا في الصف الدراسي اللجنة أساساً شكلت لدعم عضو هيئة التدريس ودعم مهاراته.
وماذا بالنسبة للجانب الانساني؟
- الجانب الانساني هو جانب توظيفي بحيث تقوم من خلال لجنة نشطة أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالاعداد للاحتفالات السنوية بالكلية والاحتفال بالمناسبات العامة كالأعياد بحيث تجتمع العميدة مع أعضاء هيئة التدريس وأسرة الكلية الي جانب تنظيم الرحلات الترفيهية والتعريفية وتشجيعهم علي حضور فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي.
وأخيراً أكدت د. إيمان مصطفوي في ختام حديثها ل الراية ان هدف مكتب العميد المساعد لشؤون هيئة التدريس خدمة الاستاذ مساعدته علي القيام بمهامه كعضو فعال في الكلية والجامعة.
ويذكر أن د. إيمان مصطفوي خريجة جامعة قطر عام 1992 بكالوريوس لغة انجليزية - تربية تابعت دراستها في كندا بتخصص علم اللغويات النظرية التحقت بالجامعة في سبتمبر 2006 كعضو هيئة تدريس وفي يونيو 2007 عينت كعميد مساعد لشؤون هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم ومازالت عضو هيئة تدريس بقسم اللغات الأجنبية.

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (15) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار أميري رقم (45) لسنة 2006 بزيادة الرواتب التقاعدية والمعاشات
قرار أميري رقم (32) لسنة 2001 بتعديل رواتب وبدلات هيئة الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
قرار أميري رقم (22) لسنة 2004 بتعديل رواتب وبدلات هيئة الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
قرار أميري رقم (32) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (45) لسنة 2006 بزيادة الرواتب التقاعدية والمعاشات
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2007 بتشكيل لجنة فحص المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون التقاعد والمعاشات ونظام عملها
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2005 بتحديد بعض الجهات التي تسري عليها أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
رد الاعتبار لضحايا قرار التقاعد المبكر
الشوري يوافق علي قانون التقاعد والمعاشات
قانون التقاعد والمعاشات و قانون حماية المستهلك
اكتمال أعضاء هيئة التدريس وراء انتظام الدراسة
مجلس الوزراء يحيل تعديلات قانون التقاعد للشوري
تعديل قانوني التقاعد والمعاشات وحماية الثروات المائية
"التقاعد والمعاشات" تصدر تقريرها السنوي الرابع.. قريباً
لجنة فحص المنازعات تنظر في احتساب المعاش التقاعدي
تعديل أحكام تشكيل لجنة فحص منازعات قانون التقاعد والمعاشات
الشوري أحال قانون الوافدين للدراسة وبحث تعديل قانون التقاعد والمعاشات
مدرسة أحمد بن محمد: قرار بعدم تعيين أي مدخن بالهيئة الإدارية أو التدريسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك