تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين17/11/2008 م

انطلاق ورش التعريف بمشروع قانون إدارة الموارد البشرية
معهد التنمية الإدارية ينفذ 5 برامج جديدة

 الدوحة- الراية:
بدأت في معهد التنمية الادارية مساء امس سلسلة من ورش العمل، لمديري ادارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، لتعريفهم بأهمية ومضامين مشروع قانون إدارة الموارد البشرية، والقواعد التي تحكم نقل وتسكين الموظفين الى جدولي الدرجات والرواتب المنصوص عليهما في المشروع.
وتتناول الورش التي تعقد بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء، المرتكزات التي سيتم الاعتماد عليها في نقل وتسكين موظفي الدولة وفق القانون الجديد بعد اعتماده، بالاضافة الى الاجابة على اسئلة واستفسارات مديري ادارات الموارد البشرية والجهات الحكومية بشأن قواعد النقل والتسكين وتطبيق القانون.
وقد انطلقت امس ورشة العمل الاولى والتي تستمر على مدار يومين، فيما تقام الورشة الثانية غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، بينما تعقد الورشة الثالثة يومي 23 و24 نوفمبر الحالي والرابعة يومي 25 و26 من نفس الشهر. وتعقد كافة الورش خلال الفترة المسائية من الساعة 5.30 الى 9.30 مساءً.
  وتهدف الورش الى ان يدرك المشاركون مبررات ودواعي وأهمية ومميزات مشروع قانون الموارد البشرية. وان يتعرفوا على قواعد نقل الموظفين إلى جدولي الدرجات والرواتب المرفقين بمشروع القانون، وتحديد الخطوات العملية لتنفيذ ذلك. كما تهدف الى معالجة الإشكاليات التي قد تواجه المسؤولين عند إجراء عملية النقل، وتقديم بعض الرؤى والمقترحات التي تدعم مسيرة تنفيذ نقل وتسكين الموظفين.
 من جهة ثانية افتتحت في معهد التنمية الادارية امس خمسة برامج تدريبية جديدة منها برنامجان ضمن الخطة التدريبية وهما: برنامج مايكروسوفت اوت لك 2007، وبرنامج اساسيات الحاسوب ونظام التشغيل، وثلاثة برامج خاصة اثنان لشبكة الجزيرة حول مايكروسوفت اكسل، والثالث للقوات الجوية القطرية بعنوان "مهارات التعامل مع الرؤساء".
ويهدف برنامج أساسيات الحاسوب إلى تعريف المشاركين بأساسيات نظام الحاسوب (معدات وبرمجيات) ونظم تشغيل الحاسوب واستخداماتها وأهم تطبيقاتها.  ويتم في هذا البرنامج التركيز على التطبيقات العملية في نظام تشغيل النوافذ Windows XP  كتنظيم  سطح المكتب  والتعامل مع الملفات والمجلدات ومكونات النظام المختلفة. ويتضمن البرنامج مدخلا إلى نظام الحاسوب، فكرة عامة عن معدات الحاسوب وبرمجياته، التعريف ببرمجيات نظم التشغيل، التعريف بنظام تشغيل النوافذ، كيفية التعامل مع نظام تشغيل النوافذ ويندوز XP، التعامل مع مكونات سطح المكتب والنوافذ الفرعية، التعامل مع الملفات والمجلدات (إنشائها والتعامل معها)، البحث عن الملفات بدلالة اسم الملف ومحتوياته، استخدام إمكانات مستكشف النوافذ، أمنية الملفات وكيفية الحفاظ على البيانات، التعامل مع البرامج الملحقة لنظام التشغيل، والتعامل مع وحدات التخزين. والبرنامج موجه للعاملين في المؤسسات العامة من الذين ليست لديهم خبرة في مجال الحاسوب.
  ويهدف برنامج مايكروسوفت اكسل إلى تعريف المشاركين بنظام اكسل 2007 واستخداماته والتعريف بأهم مكوناته وكيفية تصميم وتطوير الجداول والأشكال البيانية وإجراء العمليات الحسابية من خلال هذا النظام. ويحتوي البرنامج على التعريف بنظام اكسل 2007، إدارة المصنفات وتنسيق ورقة العمل، إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، التعامل مع الدالات، التعامل مع النماذج، التحقق من صحة البيانات المدخلة، إنشاء المخططات والأشكال البيانية، وتحليل البيانات باستخدام الجداول المحورية.
أما برنامج مهارات التعامل مع الرؤساء فيهدف الى تنمية المهارات الإدارية والاتجاهات السلوكية للمشاركين بما يمكنهم من التعامل والتكيف مع الأنماط القيادية لرؤسائهم وتطوير علاقات عمل ايجابية لتحقيق أهداف العمل. ويتضمن البرنامج عدة محاور من بينها، دور العنصر البشري في العملية الإدارية، ديناميكية العمل الجماعي، أسس ومقومات السلوك الإنساني في مكان العمل، مهارات الاتصال الفعال مع الرؤساء، الأنماط السلوكية للرؤساء وكيفية التعامل معها، والتعامل مع مشكلات وخلافات العمل.
ويفتتح غدا الثلاثاء برنامج إدارة التغيير، الذي يهدف الى تنمية اتجاهات وقدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة التغيير، وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التغير والتطوير الإداري بشكل ينعكس إيجاباً على تحسين مستوى الخدمات الحكومية ورفع مستوى الاداء بشكل عام. ويتضمن البرنامج عدة محاور منها: كل منا قائد. المبادئ الأساسية للتعاون في بيئة العمل. واستراتيجيات التغيير.
والبرنامج موجه إلى موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني وفقاً للفئات الوظيفية المحددة في الخطة التدريبية لمعهد التنمية الادارية. وقد صمم برنامج إدارة التغيير بناء على جهد وتنسيق مشترك بين المعهد والأمانة العامة للتخطيط التنموي ومؤسسة "أشيف جلوبال" الأمريكية. ويستهدف البرنامج تنمية مهارات وقدرات واتجاهات القيادات الإدارية والتنفيذية والإشرافية للموظفين، بما يمكنهم من الإدارة الفعالة لمؤسساتهم والتكيف مع التحولات الاقتصادية والتقنية والاجتماعية التي تحدث في بيئة الأجهزة الحكومية.

قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2008 بتسمية أعضاء مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
الموظفون يترقبون قانون الموارد البشرية
الشوري يبدأ دراسة قانون الموارد البشرية
جدولان للرواتب في قانون الموارد البشرية
ورش التعريف بمشروع قانون الموارد البشرية
4 ورش للتعريف بمشروع قانون الموارد البشرية
قانون الموارد البشرية يعزز الاستقرار في سوق العمل
توجه للاكتفاء بجدولين للرواتب في قانون الموارد البشرية
نائب الأمير يصادق علي مذكرة لتنمية الموارد البشرية مع البحرين
قطر توفر الموارد البشرية والمالية لتعزيز الرعاية الصحية المتميزة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك