تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الاثنين 09/ 02/ 2009م

15 % نسب الغياب بين الطلاب وعودة الزحام للشوارع
انتظام الدراسة بجميع المدارس الحكومية والمستقلة والخاصة
الكعبي: الوزارة وفرت كل الإمكانيات لنجاح العام الدراسي
مديرو المدارس: خطط وأنشطة تعليمية واجتماعية لتنمية مواهب الطلاب

مساعد عبد العظيم :
انتظمت الدراسة أمس في جميع المدارس المستقلة والحكومية والاهلية والجاليات بعد اجازة منتصف العام الدراسي حيث أكد مديرو المدارس لـ الشرق أن الأمور منتظمة وأن جميع الهيئات الإدارية والتدريسية كاملة ولا توجد أية مشاكل. وقد شهدت شوارع الدوحة زحاما كبيرا في الصباح الباكر وبذل رجال المرور جهودا كبيرة لتنظيم حركة السير.
وقد تراوحت نسب الغياب في المدارس ما بين 10 % وحتى 15 %.
في البداية قال السيد ربيعة الكعبي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي ان الوزارة حريصة على توفير كل السبل امام الطلاب للتحصيل العلمي والنجاح وبناء شخصيتهم ليكونوا مواطنين صالحين قادرين على العطاء والمساهمة في بناء المجتمع.
وقال ان الوزارة أعدّت خطة متكاملة للأنشطة الثقافية، بالإضافة الى الأنشطة اللاصفية التي سيتم إعدادها والمشاركة فيها سواء التي تنظمها الوزارة أو الهيئات والمؤسسات التربوية والاجتماعية بالدولة حيث ان هذه الأنشطة تهدف إلى إكساب الطلاب المهارات والخبرات المختلفة التي تساعدهم في تنمية مواهبهم وزيادة قدراتهم والاقبال على الدراسة بحب وشوق
وحث السيد ربيعة الكعبي الطلاب على ضرورة الاهتمام بالدراسة والحرص على الحضور والمشاركة الفعالة في كل الانشطة التي تنظمها المدارس التي اعدتها الوزارة سواء الانشطة اللاصفية او المشاركة في الانشطة المجتمعية مثل اسبوع المرور او البرامج البيئية او الاحتفالات العالمية والاقليمية
وكانت الشرق قد قامت بجولة في عدد من المدارس لمتابعة استئناف العملية التعليمية، ففي مدرسة ابن تميمة الثانوية للبنين قال السيد علي سالم الكواري مدير المدرسة: إن الأمور ولله الحمد انتظمت في المدرسة والمدرسة أعدت خطة متكاملة سواء لتفعيل العملية التعليمية والارتقاء بمستوى الطلاب خاصة الذين يعانون ضعفاً في بعض المواد الدراسية من خلال مجموعات التقوية والتعاون مع أولياء الامور.
وطالب السيد علي الكواري من أولياء الأمور أن يكون هناك تعاون مع المدرسة من أجل متابعة الأبناء والعمل على حل أي مشاكل تواجه العملية التعليمية.
وحول أهم جهود التوجيه التربوي بالوزارة قال السيد إبراهيم الدربستي إن التوجيه يعمل بشكل دوري بالتعاون مع الإدارة المدرسية كما ان فرقاً من الموجهين تزور المدارس للتأكد من توزيع الجداول والانصبة والمدرسين.
وتمنى السيد إبراهيم الدربستي في نهاية حديثه التوفيق لجميع طلبة وطالبات المدارس وطالبهم بالحرص على النشاط وعدم الكسل والمذاكرة أولاً بأول وعدم إهمال الواجبات الدراسية والسعي دائماً نحو الأفضل، وذلك للحصول على أعلى الدرجات، كما تمنى لطلاب الشهادة الثانوية الجد والمذاكرة من بداية العام الدراسي الثاني لتعويض ما فقدوه من درجات في الفصل الاول.
وفي جولة في عدد من المدارس المستقلة للتعرف على الجهود التي تبذل من اجل تهيئة الأجواء للطلاب.
قال السيد إبراهيم العيدان صاحب ترخيص ومدير مدرسة اليرموك المستقلة للبنين: ان الدراسة الفعلية بدأت بعد اجازة منتصف العام حيث اصبح اليوم الدراسي مكتملا ليصبح من السابعة صباحا وحتى الواحدة والنصف يوميا، مشيرا الى ان الحضور كان كبيرا حيث تجاوزت نسبة الحضور 90 % مشيرا الى ان الفترة القادمة مهمة للطالب وتحتاج منه للجد والاجتهاد
وقال: إنه تم التأكيد أيضا على ضرورة قيام المعلمين بتطوير طرائق التعليم ومصادره التي تشرك الطلبة في تعلم فاعل وتعزيز المهارات.
قال السيد ناصر المعاضيد صاحب ترخيص ومدير مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين: ان الامور بالمدرسة سارت بشكل طيب وانه تم اعداد كل الخطط والبرامج التي تضمن نجاح العملية التعليمية.
مشيرا الى ان انه تم الاجتماع مع المعلمين للتأكيد على ضرورة توظيف معرفة الطلبة وطريقة تعلمهم في دعم عمليتي التعلم والتطوير وتوظيف المعرفة الخاصة بمادة التخصص في دعم الطلبة والتدبر في الممارسة المهنية وتقييمها وتطويرها، بالإضافة إلى العمل على بناء علاقات شراكة مع الأسر والمجتمع.
وقال: إنه تم التأكيد أيضا على ضرورة قيام المعلمين بتطوير طرائق التعليم ومصادره التي تشرك الطلبة في تعلم فاعل وتعزيز المهارات اللغوية والحسابية وتطويرها وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة عملية تعلم الطلبة وتهيئة بيئات تعلم آمنة وداعمة ومثيرة للتحدي وتصميم خبرات تعلم تربط الطلبة بالعالم الخارجي.
وقال انه ستكون هناك لقاءات دورية مع الطلاب بكل المراحل خاصة الصف الثاني عشر لتعريفهم بالملامح الجديدة للشهادة الثانوية المستقلة وكذلك لقاءات مع اولياء الامور ليكونوا على علم تام بكل ما هو مطلوب من ابنائهم خلال المرحلة ا لقادمة.
برامج تعليمية متنوعة
وقال السيد ثامر الاحمري صاحب ترخيص ومدير مدرسة حمد بن عبد الله بن جاسم الاعدادية الثانوية المستقلة للبنين ان معظم الطلاب انتظموا في الدراسة وانه تم امس توزيع الكتب على الطلاب وحثهم على بذل المزيد من الجهد خلال الفصل الدراسي الثاني.
وقال ان تم تكليف المعلمين بتحليل نتائج الطلبة بحيث يرصد كل معلم العوامل التي أثرت في مستوى الطالب وكانت سبباً في تدني معدله الدراسي لوضع خطط علاجية لتحسين هذه المستويات خلال الفصل الدراسي الثاني. حيث تقرر عقد برامج تقوية للطلاب خلال الفترة من الواحدة النصف وحتى الثانية والربع لتقديم برامج تقوية للطلاب وقد تم ارسال رسائل لاولياء الامور بهذا الشأن.
وطالب السيد ثامر الاحمري اولياء الامور بالتعاون مع الادارات المدرسية ومتابعة ابنائهم علميا وسلوكيا بما يساهم في تحسين اداء الطلاب.
وأكد أن الفصل الدراسي الثاني سيشهد تنفيذ برامج تربوية وتعليمية تستهدف النهوض بالكفاءات المهنية للإدارة والمعلمين وكذلك الاستمرار في تنفيذ بعض الانشطة التي كانت قد بدأت خلال الفصل الاول بتشكيل نواد للعلوم والادب وكذلك الاستعداد للمشاركة في مسابقة الربوت وغيرها من انشطة هادفة
التي تساهم في بناء شخصية الطالب المتكاملة.
واضاف ان هناك ايضا العديد من الأنشطة اللاصفية التي سيتم إعدادها والمشاركة فيها سواء التي تنظمها الوزارة أو الهيئات والمؤسسات التربوية والاجتماعية بالدولة، حيث إن هذه الأنشطة تهدف إلى إكساب الطلاب المهارات والخبرات المختلفة التي تساعدهم على تنمية مواهبهم وتصقل قدراتهم والإقبال على الدراسة بحب وشوق
الأحنف انطلقت بثوبها الجديد
بعد اكتمال التجهيزات اللازمة استقبلت مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2008 – 2009 في مبناها الجديد الواقع في منطقة الخليج الغربي.
وقال الأستاذ درع الدوسري صاحب الترخيص ومدير المدرسة: ان المبنى الجديد سيمكن الطلاب من تلقي دروسهم في قاعات متنقلة يتحركون خلالها بين أقسام التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتربية الرياضية والتربية الفنية والحاسب الآلي بحيث لايزيد عددهم في القاعة الواحدة على 25 طالبا، الأمر الذي يمكن من الإفادة بصورة أفضل من كل ما يلقى في الحصة، كما يتمكن الطلاب في المبنى الجديد من الإفادة من المرافق المتاحة كالملاعب والصالات الرياضية ذات المواصفات الدولية، إضافة إلى المسرح ومركز مصادر التعلم .
وأضاف: ان المدرسة التي تنتمي إلى الفوج الخامس استطاعت خلال الفصل الدراسي الأول ومن خلال مبنى مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين وهو مبنى قديم ويحتوي على إمكانيات متواضعة أن تؤدي دورها الخلاق في العملية التربوية والتعليمية وتسجل حضورا متميزا في هذا الميدان، كما استطاعت أن تسجل حضورا آخر في الميدان الاجتماعي فأقامت العديد من البرامج الأسرية والجماهيرية ومن ذلك الاحتفال بليلة القرانقعوه التي شاركت فيها نحو أربعمائة أم وأطفالهن، كما أقامت على مسرح قطر الوطني مهرجان "معا لنهضة قطر" الذي سجل حضورا جماهيريا كبيرا شهد بنجاحه الجميع، كما أن المدرسة استطاعت خلال الفصل الأول أن يكون لها حضورها في معرض جيتكس للتكنولوجيا بدبي وكذلك في معرض الشارقة الدولي للكتاب، كما كان لها حضور كبير في احتفالات اليوم الوطني حيث استطاعت جمع ما يزيد على ثلاثين ألف رسالة حب ووفاء لقائد الوطن وولي عهده الأمين.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم رقم (3) لسنة 2004 بتعيين وكيل لوزارة التربية والتعليم
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك