تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الاثنين 16 من فبراير 2009م

 إطلاق مشروع العنية الوقفي للمقبلين علي الزواج
بالتعاون بين  هيئة الأوقاف  والشؤون الاجتماعية
اجتياز دورة المقبلين علي الزواج ضمن شروط الاختيار
المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة الداعم الرئيسي للمشروع
المهندي: نسعي لبناء أسرة خالية من الأعباء المالية
 الكبيسي: هدفنا تقليل حالات الطلاق بتخفيف الأعباء المادية
الكواري: دورة  مفاتيح الحياة .. دليل الزواج الناجح

متابعة - مهند الشوربجي:
أطلقت الهيئة القطرية للأوقاف مشروعها الوقفي "العنية" لمساعدة المواطنين المقبلين علي الزواج من ذوي الدخل المحدود وذلك لمساندتهم و تقديم الدعم لهم من خلال تأثيث بيت الزوجية.
وقال محمد لحدان المهندي مدير إدارة المصارف الوقفية في الهيئة القطرية للأوقاف إن المشروع جاء لتعزيز رسالة الوقف في المجتمع وإبراز دور الهيئة كمؤسسة عريقة تتلمس حاجات المجتمع المتجددة بجانب إشراك القطاع الخاص في مساعدة الشباب المواطنين المقبلين علي الزواج بالتعاون مع الشركات الداعمة وذلك من خلال تقديم عروض تخفيضية خاصة مساهمة منها لإنجاح المشروع ، كما أن  العنية  هي كلمة محلية دارجة تعني المساعدات العينية والنقدية التي تقدم للأزواج الجدد من قبل الأهل والأصدقاء.
وأضاف المهندي إنه وانطلاقا من الأهمية الكبري التي يحتلها قطاع الأسرة والطفولة في المجتمع أَنشأت الهيئة القطرية للأوقاف مصرفاً مهماً ومتخصصاً في هذا المجال باسم المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة باعتباره قناة اتصال وتواصل مع المجتمع إضافةً إلي كونه قناة لاستقبال أهل الخير.
وتابع مدير إدارة المصارف الوقفية وتأتي فكرة دعم مشروع "العِنية " الوقفي من ثمار هذا المصرف المبارك رغبة في إعانة الشباب المقبل علي الزواج من ذوي الدخل المحدود لتخفيف الأعباء المالية عنهم عن طريق المساهمة معهم في تأثيث بيت الزوجية .كما نهدف من خلال هذا المشروع الذي أضفنا عليه بُعداً تراثياً ومحلياً تحت عنوان مشروع" العِنية الوقفي " إلي تعزيز رسالة الوقف في المجتمع وإبراز دور الهيئة كمؤسسة عريقة تتلمس حاجات المجتمع المتجددة إلي جانب إشراك القطاع الخاص في مساعدة الشباب المواطنين المقبلين علي الزواج للمرة الأولي ولا تتوفر لديهم الإمكانيات الكافية لتكاليف الزواج بالتعاون مع الشركات الداعمة من خلال تقديم عروض تخفيضية خاصة مساهمة منها لإنجاح المشروع ، وتعضيداً للفكر الوقفي في مجتمعنا المتكافل.
كما تم التنسيق مع إدارة الشؤون الاجتماعية لتقديم دورة متخصصة لإخواننا المقبلين علي الزواج حول السعادة الأسرية والقيم والأسس التي تحكم الأسرة المسلمة .
وشرح المهندي أهداف المشروع قائلاً من أهداف المشروع المساهمة في بناء أسرة خالية من الأعباء والالتزامات المالية وتعزيز رسالة الوقف في المجتمع وإبراز دورها كمؤسسة عريقة تتلمس حاجات المجتمع المتجددة وإشراك القطاع الخاص في مساعدة الشباب المقبلين علي الزواج 
وقال المهندي إن الشريحة المستهدفة من البرنامج هم المواطنون المقبلون علي الزواج للمرة الأولي وتتوافر لديهم الإمكانيات الكافية لتكاليف الزواج ، وشروط الانتفاع بالبرنامج أن يكون المتقدم من ذوي الدخل المحدود وأن يكون الزواج الأول للمتقدم واجتياز (دورة المقبلين علي الزواج) والحصول علي شهادة مشاركة من وزارة الشؤون الاجتماعية أما الجهات المشاركة ستكون إدارة الشؤون الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية من خلال تنظيم دورة (المقبلين علي الزواج) وشركات الأدوات الكهربائية: ناصر بن عبد الله وأولاده (باناسونيك) - الصائغ للالكترونيات وشركات الأثاث والمفروشات منها مفروشات العبد الرحيم - مفروشات القمة - مفروشات نابينا جاليري.
وتابع المهندي آلية الاستفادة من المشروع ستكون كالتالي تعبئة الاستمارة بمقر الهيئة القطرية للأوقاف وتقديم شهادة المشاركة في دورة المقبلين علي الزواج وتسلم الكوبونات من مقر الهيئة القطرية للأوقاف ومراجعة الشركات الداعمة ، ما مميزات المشروع؟ سوف يحصل المستفيد من المشروع عند توفر الشروط علي كوبونات شراء بقيمة 10 الآف ريال قطري وستكون الكوبونات سارية المفعول لمدة شهرين من وقت تسلمها ويتوجه الحاصلون علي الكوبونات للشركات الداعمة للمشروع مع مراعاة نسبة الخصم الممنوحة لهم وفي حالة رغبة حاملي الكوبونات في شراء المزيد يتم منحهم نفس نسبة الخصم.
وأشار محمد الكبيسي من تسويق المشاريع الوقفية بالهيئة القطرية للأوقاف إلي أهمية هذا المشروع لتقليل حالات الطلاق في المجتمع القطري والمساعدة في نفس الوقت علي الزواج لميسوري الحال ، وبما أن الهيئة داعم لهذا المشروع فرأت أنه من المهم أن يكون هذا المشروع بالتعاون مع إدارة الشؤون الاجتماعية لدعم ثقافة الزواج الصحيحة من خلال دورة مفاتيح السعادة الزوجية.
ورحب السيد غانم مبارك الكواري مساعد مدير إدارة الشؤون الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية بفكرة مشروع العنية الوقفي بالتعاون مع الهيئة القطرية للأوقاف، وقال سيكون دور الشؤون الاجتماعية هو عقد دورة مفاتيح السعادة الزوجية مدتها أسبوع من المفترض أن تبدأ من 1 وحتي 5 مارس المقبل علي أن تعقد الدورة في الفترة المسائية بمعهد التنمية الإدارية وبشكل مبدئي تم الاتفاق مع الهيئة القطرية للاوقاف ان تكون الدورة بشكل مبدئي لعدد 30 زوجا وزوجة وسيتحدث في المحاضرات في الجانب الديني الشيخ محمد العريفي والجانب الاجتماعي خالد الصالح والجانب السلوكي محمد العنزي والجانب الاقتصادي والنفسي د. بتول محي الدين خليفة.
واشار الكواري الي إن الدورة المزمع عقدها تهدف بشكل أساسي إلي التعريف بمفاتيح السعادة الزوجية التي تتمثل في مجموعة من المحارو منها حسن الاختيار والتوافق الفكري والثقة بين الطرفين والإيجابيات والسلبيات والنقاش الحضاري وحسن الاستماع والصداقة والهوايات المشتركة والتسامح وتقبل الآخر والانتصار علي الخلافات.
واكد إن الوزارة تعمل علي الانخراط مع مؤسسات المجتمع المدني لدعم جميع المشاريع المجتمعية التي تهدف إلي التخفيف علي المواطنين، وجاء هذا المشروع الوقفي الفريد لدعم رؤية الوزارة في هذا الصدد.
يذكر أن الهيئة القطرية للأوقاف ساهمت وتساهم في دعم المشاريع الداخلية والخارجية لترسيخ مفهوم الوقف في المجتمعات وكان آخر تلك المشاريع مشروع وقفية أهل غزة الذي أطلقته الهيئة ويهدف إلي إنشاء وقفية لصالح أهل غزة وايجاد مصدر مالي دائم لرعاية النواحي الحياتية للأسر المستضعفة وتوجيه التعاضد والتكاتف الناشئ في المجتمع نتيجة لاحداث غزة المأساوية الي تكوين وقفية خيرية تدر ريعا مستمرا للقطاعات المحتاجة في غزة وترسيخ الفكر الوقفي وابراز الدور الحيوي الذي يمكن للعمل الوقفي ان يوديه اثناء وقوع الكوارث والأزمات و إحياء الفكر الوقفي وتحويله إلي سند للأمة وعامل نهضة لها.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
الطلاق والخلع
الطلاق أبغض الحلال ولكنه ضرورياً
العنف الأسري والطلاق يهددان كيان الأسرة
أسرار تراجع قضايا الأسرة وشؤون القاصرين
دورة عن أحكام الطلاق بمركز الإستشارات العائلية
الانتهاء من مشروع قانون التقاضي في قضايا الأسرة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك