تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأحد 22 من فبراير2009م

مجلس الأسرة يتبني نشر ثقافة حقوق الطفل في المجتمع
 في ختام برنامج التوعية بمضامين اتفاقية حقوق الطفل  ..
منال آل محمود :تعاون مع المنظمات الدولية والمفوضية السامية حول حقوق الطفل
 العقيد الركن حسن خليفة : الورشة تعكس جهود المجلس لتحسين حياة الأسرة والطفل

دكتبت - هناء صالح الترك :
أكدت منال آل محمود القائم بأعمال إدارة الطفولة في المجلس الأعلي لشؤون الأسرة، ان المجلس يعمل جاهداً علي تبني اتجاهات داعمة لنشر وترويج ثقافة حقوق الطفل والتوعية حولها من خلال استهداف العاملين في جميع القطاعات في الدولة سواء الأجهزة الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني.
ورأي العقيد الركن حسن خليفة عيسي أن البرامج المتعددة التي ينفذها المجلس الأعلي لشؤون الأسرة تأتي لتحسين حياة الأسرة والطفل دون تمييز وذلك بما يتوافق ويتماشي مع توجيهات القيادة القطرية الحريصة دائماً علي الارتقاء بالإنسان والخدمات المتوفرة له علي أرض الدولة.
جاء ذلك في ختام برنامج ورشة توعية الفئات العاملة في الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بمضامين اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها والتي نظمها المجلس الأعلي لشؤون الأسرة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة  اليونيسيف  في الفترة من 17-19 من الشهر الجاري في فندق الفورسيزون بحضور السيد حمد بن محمد الفهيد الهاجري مدير الشؤون الإدارية بالمجلس، والعميد الركن حمد ناصر البدر، والمقدم عبدالله صقر المهندي والمشاركين والمدربين السيد علي النصف من وحدة الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس الأعلي لشؤون الأسرة رحب بالحضور وعرف بالمناسبة وقدم المتحدثين حيث ألقت منال آل محمود كلمة المجلس نقلت في بدايتها تحيات سعادة السيد عبدالله بن ناصر آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلي لشؤون الأسرة في ختام فعاليات ورشة عمل توعية الفئات العاملة في الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بمضامين اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها التي تعقد بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، موضحة أن هذه الورشة تأتي في إطار تنفيذ التزامات دولة قطر تجاه اتفاقية حقوق الطفل التي أصبحت طرفاً فيها بموجب التصديق عليها عام ،1995 وتأكيداً علي المادة  42  من الاتفاقية التي تنص علي أهمية نشر مباديء الاتفاقية الدولية علي نطاق واسع بالوسائل الملائمة والفعالة بين الكبار والصغار علي السواء.
وأكدت أن المجلس يعمل جاهداً علي تبني اتجاهات داعمة لنشر وترويج ثقافة حقوق الطفل والتوعية حولها من خلال استهداف العاملين في جميع القطاعات في الدولة سواء الأجهزة الحكومية أو الأجهزة غير الحكومية من مؤسسات المجتمع المدني وتدريبهم علي تحويل المفاهيم الحقوقية للطفل إلي واقع ملموس يمكن تطبيقه كل علي حسب اختصاصه ومجالات عمله وقد جاءت هذه الورشة تجسيداً لهذه الجهود.
ورأت أن أهمية هذه الورشة تبدأ عند عودة المتدربين إلي مؤسساتهم وذلك عند تفعيل أهدافها الرامية إلي إزالة كل التحديات أمام تطبيق اتفاقية حقوق الطفل عبر البرامج والخطط الملموسة التي تلبي طموح دولة قطر في مجال الطفولة.
وفي ختام كلمتها تقدمت منال بالشكر إلي القوات المسلحة القطرية ووزارة الداخلية علي الشراكة المستمرة والتعاون المتواصل في كافة أنشطة وبرامج المجلس كما شكرت منظمة اليونيسيف لما قدمته من جهود  في إطار الإعداد والترتيب لعقد هذه الورش متمنية استمرار هذا التواصل نحو كل ما يحقق التكامل في التنمية والتقدم والرخاء لكل طفل في دولة قطر، والشكر  موصول إلي الأستاذ يوسف محمد سعادة والأستاذ مصطفي محسن علي جهودهما الطيبة في تقديم هذه الدورة.
وأشارت الأستاذة منال في تصريحات صحفية ؤلي أن هذه الورشة جاءت ضمن سلسلة الورش التدريبية التي بدأها المجلس في عام ،2004 وتم تدريب العديد من الفئات في الدولة سواء من الأجهزة الحكومية أو غير الحكومية، الهدف من هذه الورشة التعرف علي مضامين اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها، وكذلك تبني اتجاهات داعمة لنشر ثقافة حقوق الطفل والتوعية بها والتعرف علي أهمية دور الجهات المشاركة في الورشة في حفظ وحماية حقوق الطفل.
وفي رد علي سؤال لالراية قالت ان الورشة امتداد لورش سابقة وهي سلسلة من الورش بدأناها في 2004 واستمرت حتي 2009 وان شاء الله يكون لها استمرار في السنوات القادمة بحيث نستطيع توعية أكبر عدد من شرائح المجتمع  بالاتفاقية والبروتوكولات الملحقة بها.
وحول سؤال آخر ل الراية حول استراتيجية الطفولة ومدي علاقتها بهذه البرامج التوعوية قالت البرامج التي تعد في ادارة الطفولة وفي المجلس الأعلي لشؤون الأسرة مرتبطة بالاستراتيجية وهي واضحة وفيها العديد من البرامج والانشطة وتعتبر هذه البرامج التوعوية أو ورش العمل جزء من أنشطة وبرامج الاستراتيجية.
وعن الخطط المستقبلية ابانت أن المجلس يسعي الي نشر الاتفاقية بشكل أوسع سواء في المجتمع أو المؤسسات المعنية بالطفولة أو الاجهزة الحكومية وغير الحكومية وهذه تتم من خلال ورش العمل والاجتماعات التي تستضيفها الدولة، مشاركة الدولة في المؤتمرات الخارجية والداخلية الخاصة بالطفل، عقد المؤتمرات الخاصة بالطفولة أو حقوق الطفل، وان شاء الله ستكون هناك مشاريع مستقبلية ضمن خطتنا للسنوات القادمة.
وعن مدي العلاقة مع المؤسسات الدولية والمحلية أكدت أن المجلس يسعي الي التعاون مع منظمات الأمم المتحدة فقد تعاونا مع المفوضية السامية لحقوق الانسان، ومنظمة اليونسكو حول حقوق الطفل وكذلك اليونسيف.
وذكرت ان رتب المشاركين مختلفة، ومتنوعة في تخصصاتهم، ومشاركتهم جد فعالة والبعض منهم ملم باعتبار ان دراسته متخصصة بالقانون الدولي وحقوق الانسان والبعض منهم لم يكن لهم أية دراية باتفاقية حقوق الطفل وتم توعيتهم بالاتفاقية والمضامين وكان التجاوب فعال جداً.
المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني من أولي المؤسسات التي استهدفت في هذه الورش والبرامج سابقاً، والآن نحاول التركيز أيضاً علي الجانب الاعلامي وسنشرك الاعلام في نشر ثقافة حقوق الطفل ليكون لديهم وعي بالبرامج التي تحدث بالدولة.
وفي معرض ردها علي سؤال حول برامج وخطط ادارة الطفولة ابانت القائم بأعمال الادارة ان هناك العديد من البرامج تم الاتفاق عليها إلا انها لم تعتمد منها ورش توعوية ودراسات متنوعة.
وتقدم العقيد الركن حسن خليفة عيسي في كلمته بالاصالة عن نفسه ونيابة عن زملائه بالشكر والتقدير الي المجلس الأعلي لشؤون الأسرة الذي يسعي دائماً للارتقاء بالطفولة في دولتنا قطر وعلي دعمهم المتواصل والدائم لبرامج الأسرة وحقوق الطفل، حيث تأتي هذه الورشة كجزء من البرامج المتعددة التي ينفذها المجلس لتحسين حياة الأسرة والطفل دون تمييز وذلك بما يتوافق ويتماشي مع توجيهات القيادة القطرية الحريصة دائما علي الارتقاء بالانسان والخدمات المتوفرة له علي أرض دولة قطر.
وقال كل الشكر الي قادتنا الذين اتاحوا لنا فرصة المشاركة في هذه الورشة الناجحة التي عرفتنا علي مضامين اتفاقية حقوق الطفل وكيفية تحويل هذه الحقوق الي واقع ملموس في حياتنا العلمية والعملية وتوجه بالشكر الي الخبراء الافاضل السيد يوسف محمد سعادة والسيد مصطفي محسن اللذين تولا مهام التدريب وما قدماه لنا من خبرتهما الواسعة في مجال حقوق الطفل والشكر موصول أيضاً الي الاستاذة منال آل محمود علي جهودها الفاعلة في انجاح هذه الورشة متمنين التوفيق للجميع.
وفي الختام تفضل السيد حمد الهاجري نيابة عن الأمين العام للمجلس الأعلي لشؤون الأسرة بتوزيع الشهادات علي المشاركين في الورشة بحضور العميد الركن حمد ناصر البدر مدير الشؤون القانونية في القوات المسلحة، والمقدم عبدالله المهندي مدير إدارة حقوق الانسان بوزارة الداخلية.

قانون رقم (1) لسنة 1979 بتنظيم البعثات الدراسية العسكرية
قانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
قانون رقم (4) لسنة 1991 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2001 بتنظيم البعثات الدراسية العسكرية
مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية مركز قطر لثقافة الطفل
قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2007 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (20) لسنة 2001 بتنظيم البعثات الدراسية العسكرية
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2008 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة العسكرية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهرالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة
قطر رائدة في تطبيق اتفاقية حقوق الطفل
دورة لدمج حقوق الطفل في المناهج العسكرية
ورشـة عـمـل حـول نشـر حقـوق الطفل بـالمـدارس
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
ختام ناجح لبرنامج دمج حقوق الطفل في المناهج العسكرية
مقترح حول ادماج حقوق الطفل في المناهج الدراسية العسكرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك