تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الأحد 22 من فبراير2009م

تنطلق 25 الجاري تحت رعاية وزير العمل..
"التنمية" ينظم 6 ورش حول مقابلات الاختيار والتعيين

مأمون عياش:
تحت رعاية سعادة د.سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزير العمل رئيس مجلس ادارة معهد التنمية الادارية، ينظم المعهد 6 ورش عمل متخصصة في مجال مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، واعداد الباحثين عن العمل لاجراء المقابلات الخاصة بذلك.
وتنطلق الورش اعتبار من يوم الاربعاء 25 فبراير الحالي، وتستمر الى 5 مايو المقبل. وستعقد ورشتان في مجال مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، الاولى في 25 فبراير والثانية في 4 مارس المقبل. وتعقد الورشتان ليوم واحد من الساعة 9 صباحا الى الواحدة ظهرا.
اما في مجال اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، فتعقد 4 ورش عمل، الاولى يومي 2 و3 مارس المقبل وهي مخصصة للرجال، والثانية يومي 10 و11 مارس للنساء، والثالثة في 7و8 ابريل للرجال، والرابعة في 4 و5 مايو المقبل للنساء. وتعقد هذه الورش لمدة يومين من الساعة 5 الى 9 مساء. وستقام كافة الورش في مقر معهد التنمية الادارية بالدائري الثالث.
وقال د. راشد بن علي الدوسري مدير عام معهد التنمية الادارية ان هذه الورش تحظى باهتمام ومتابعة سعادة وزير العمل رئيس مجلس الإدارة، مشيرا إلى أن ورشتي مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، تهدف الى تنمية مهارات وتعزيز قدرات المشاركين في مجال اجراء مقابلات التوظيف، بما يمكنهم من اختيار افضل العناصر لشغل الوظائف الشاغرة.
واضاف: ان الفئة المستهدفة من الورشتين هي مديرو الادارات ومديرو الشؤون الادارية والمالية والموارد البشرية وشؤون الموظفين ومن في حكمهم في الاجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة ومؤسسات وشركات القطاع الخاص.
وستفتتح الورشتان بكلمتين لمدير عام معهد التنمية الادارية ومدير ادارة القوى العاملة بوزارة العمل، تليهما جلسة بعنوان مفهوم وابعاد عملية الاختيار والتعيين، والاعداد والتحضير لمقابلة الاختيار والتعيين، وجلسة ثانية حول اسس اجراء مقابلة الاختيار والتعيين، وجلسة ثالثة بعنوان المهارات الانسانية والسلوكية في اجراء مقابلة الاختيار والتعيين، واشكاليات وصعوبات اجراء مقابلة الاختيار والتعيين.
وتختتم الورشتان بالجلسة الختامية والتوصيات.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع المشارك ان يتفهم الاسس والمتطلبات الانسانية والفنية والتنظيمية لاجراء مقابلات التوظيف، يدرك الخطوات التنظيمية والمهارات الانسانية التي يتوجب مراعاتها وتبنيها في عملية اجراء المقابلات للمتقدمين للوظائف الشاغرة، يتبنى ويطبق الاتجاهات السلوكية الايجابية في عملية اجراء المقابلات، ويتعرف على الاشكاليات والصعوبات التي يجب التعاطي معها في عملية اجراء مقابلات الاختيار والتعيين.
وبخصوص ورش اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، بين د. الدوسري انها تهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال اجراء مقابلات اختيارهم للوظائف، وتزويدهم بمهارات التعامل مع متطلبات تلك المقابلات، موضحا ان الفئة المستهدفة من هذه الورش هم القطريون والقطريات الباحثون عن عمل والمتقدمون لشغل الوظائف من الجنسين على اختلاف مؤهلاتهم العلمية "خريجو المدارس الاعدادية والثانوية والجامعات".
وتشمل الورش جلسات حول مفهوم الاختيار والتعيين، المهارات الفنية والسلوكية للمتقدم للوظيفة في اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، كيفية التعامل مع اجراءات مقابلة الاختيار والتعيين، كيف تكتب السيرة الذاتية، وتلخيص لابرز النقاط في ختام الورش.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع الباحث والباحثة عن العمل ان يكتسب المهارات الاساسية في الاستعداد لاجراء مقابلة الاختيار والتعيين مع لجان الاختيار والتعيين، يتعرف على المتطلبات التي يجب ان تراعى عند الاستعداد لاجراء مقابلة الاختيار والتعيين، ويكتب سيرة ذاتية تعرف الآخرين بالقدرات والمهارات التي يمتلكها، التي تعزز من فرص الباحث في الحصول على الوظيفة.
ودعا مدير عام معهد التنمية الادارية كافة الجهات والهيئات الحكومية والخاصة الى المشاركة في هذه الورش لما لها من اهمية في اختيار الكوادر المؤهلة للعمل والمناسبة لشغل الوظائف المطلوبة، فضلا عن اهميتها للباحثين عن عمل.
ويأتي عقد هذه الورش في اطار جهود معهد التنمية الادارية في تطوير عمل الجهات والمؤسسات بالدولة وتأهيل الكوارد البشرية، باعتباره بيت خبرة وطنيا في مجال تطوير الاداء المؤسسي ورفع الإنتاجية وتحقيق العدالة الوظيفية، بما يكفل توفير مبدأ تكافؤ الفرص بين الموظفين.
ويوفر المعهد امكانيات وخبرات حديثة للارتقاء بمجالات التنمية الإدارية وتطوير نظم العمل في الأجهزة الحكومية المختلفة، ورفع مستوى أداء العاملين في الأجهزة الحكومية والأداء المؤسسي بشكل عام.
يشار الى ان معهد التنمية الادارية يسعى الى ترسيخ مفهوم الأداء المؤسسي المتميز في مجال مزاولة العمل الإداري والتنظيمي، في مختلف الأجهزة الحكومية باعتباره مطلبا ضروريا وركنا أساسيا للإدارة العامة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
معهد التنمية الإدارية ينفذ برامج تدريبية اجتماعية
معهد التنمية يبحث تحديات تقطير الوظائف الثلاثاء
معهد التنمية ينفذ 98 برنامجاً للقطاعين الحكومي والخاص
توقيع عقد دراسة استشارية بين معهد التنمية وهيئة الأوقاف
اتفاقية تعاون بين معهد التنمية الإدارية وبنك الخليج التجاري
معهد التنمية يؤهل 86 قطرياً للعمل في القطاعين الحكومي والخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك