تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الخميس 5 من مارس 2009م 

صندوق الزواج.. مشروع فاشل مدير قناة  المجتمع .. الأنصاري للراية :
تقديس التقاليد يجب ألا يتعارض مع الشريعة زواج المسيار مرفوض ولا أحد يمول قناتن

حوار- مهند الشوربجي:
أكد عبد العزيز الأنصاري مدير عام قناة المجتمع الفضائية ل الراية  أنه حارب زواج المسيار في برامجه وأنه ضد هذه الفكرة، وانتقد فكرة مشروع صندوق الزواج واعتبرها مشروعا فاشلا، واعتبر أن العادات والتقاليد هي المشكلة الأكبر في حالات الطلاق المرتفعة في مجتمعاتنا العربية والخليجية.
وأشار إلي أن القناة تمول من قبل عدد من المتطوعين والمتطوعات مؤكداً في الوقت نفسه ضعف إمكانيات القناة المادية.
واعتبر الأنصاري أنه يجب ترسيخ مفهوم الزواج لدي الشباب في المنزل وفي المدرسة ومن خلال  مؤسسات المجتمع المدني التي يجب أن  تقف وتدعم الشباب المقبلين علي الزواج.
الراية التقت الأنصاري وأجرت معه الحوار التالي:
  ما هي فكرة إنشاء قناة المجتمع؟
- كثير من الدول العربية تصرف الملايين علي بناء المساجد ثم لانجد مصلين، فقررنا أن نقوم بتوعية المجتمع بأهمية الصلاة ووجوب المحافظة عليها  في المساجد.
ولقد حاولنا أن نتناول كل المواضيع التي تخص المجتمع بكل جرأة وصراحة، ومن المواضيع المهمة التي تمت مناقشتها مشروع الزواج الذي أعتقد ومن خلال خبرتي التي تمتد إلي 10 سنوات وجدت أن الشاب هو الذي لا يريد أن يتزوج وليس بسبب غلاء المهور والمشاكل الأخري التي يتحجج بها الشباب، ومن هنا فإن القناة تشجع الصلاة وتشجع علي الزواج وتشجع علي كل ما يفيد مجتمعنا الإسلامي.
  بمن يتم الاستعانة لإنتاج البرامج؟
- قناة المجتمع هي القناة الأولي والوحيدة التي بدأت بإنتاج ذاتي 100% ولم نقم بشراء أي برنامج، بل قمنا بعمل أكثر من 17 برنامجاً بأفكار ذاتية وإنتاج ذاتي و95% من الذين عملوا في القناة وجوه جديدة لا يعرفها المجتمع وهذا كان أساس القناة، القناة مفتوحة لأي شخص عنده موهبة أو فكرة أو برنامج ونتعاون مع الجميع.
  كيف تمول القناة؟
- القناة تمول من قبل المتطوعين والمتطوعات، ولكن للأسف هناك أياد خفية لا تريد هذا الدعم لأنها لاتريد أن يتم توعية الشباب بالزواج وتريد لمثل تلك المشاريع أن تفشل، ولو كنت أريد أن أدخل ملايين علي القناة لفعلت لأني أعرف الطرق والوسائل والجميع يعرفها وهي موجودة في كثير من القنوات الحالية.
  ماذا تقول عن اتهامك بتشجيع زواج المسيار؟
- هذا الكلام غير صحيح، وفي أكثر من حلقة في برنامجي زواجيات وبرنامجي اجتماعيات أعلنت أني ضد زواج المسيار لأنه يعد تحقيرا للمرأة وإهانة لها، واستغلالا من الرجال ضعاف الشخصية لحاجة المرأة للزواج، والإشاعات الحالية غير حقيقية.
  ما هي الأفكار المستقبلية للقناة؟
- القناة إمكانياتها ضعيفة وبسبب صراحتها معظم الشركات والمؤسسات تقف ضدها، أما القنوات الأخري التي لا تتحدث ولا تنتج إلا ما يفسد عقول الشباب فتري تلك الشركات والمؤسسات تتدافع لتمويلها، وأريد أن أعلن من خلال  الراية  للجمهور أن هناك برامج جديدة لم يسبق لها مثيل سوف تعرض قريباً، وللعلم فإن قناة المجتمع رغم وجود أكثر من 500 قناة في الساحة إلا أنها الوحيدة والأولي من نوعها في أن تكون قناة اجتماعية بحتة بصبغة دينية، وأريد أن أنوه إلي أن قناة المجتمع قناة تتحدث من القلب إلي القلب في كل برامجها كما أنني أتحدي أي إنسان شاهد قناة المجتمع واكتشف لها أخطاء.
  ما رأيك في فكرة صندوق الزواج؟
- فكرة صندوق الزواج التي نتحدث عنها من 25 عاما مشروع فاشل، لأن الشاب سوف يأخذ الدعم ويصرفه في أمور تافهة، نحن بحاجة إلي تنظيف عقول الشباب أولاً ثم بعد ذلك نقوم بدعمه، وبتوفيق من الله ومن خلال خبرتي التي تحدثت عنها أنها تمتد إلي 10 سنوات قمت بالتوفيق وزوجت 1200 شاب وشابة .
  لماذا لا تستعينون بالجمعيات الخيرية لدعم مشروعكم للزواج؟
- لنتحدث بصراحة، الجمعيات الخيرية في قطر لها دور كبير وكبير جداً داخلياً وخارجياً وأتمني لها كل التوفيق والنجاح، وبالنسبة للتعاون مع القائمين عليها فهم يعرفونني جيداً وإذا أرادوا مساعدتي فلن أرفض، وفي إحدي المرات ذهبت لإحدي أكبر الشخصيات التي تعمل في المجال الخيري لأطرح عليه إحدي مشاريعي ورفض مساعدتي.
  ما العمل لترسيخ مفهوم الزواج لدي الشباب برأيكم؟
- برأيي يجب أن تكون فكرة الزواج متأصلة من المنزل ومن المدرسة  في المناهج  بأهمية الزواج وأهمية الشروع في هذه الخطوة عند توفر الإمكانيات وعدم تأجيل هذا المشروع، كما أننا يجب أن نمنع البرامج الهابطة التي تعلم الشباب علي الفحشاء، والتقارير اليومية التي تتحدث عن نسب الطلاق المرتفعة تلك النسب التي ارتفعت ليس لخطأ بالزواج ولكن من المجتمع الذي يقدس العادات والتقاليد علي حساب الشرع لابد أن يدفع الثمن، وكيف لا نريد حالات طلاق والرجل لا يري خطيبته مع العلم أنهم يعلمون أن الزوج يعرف انه كان يجب أن يري خطيبته قبل أن يتزوجها ولكن ما دام المجتمع يرفض ذلك فإنه لن يستطيع أن يحقق ذلك المطلب.
لذا فإن المجتمع ما دام يلهث وراء العادات والتقاليد الخاطئة فأعتقد أن حالات الطلاق ستزيد وترتفع، ولا فائدة من الدورات والندوات التي تعقد ولا فائدة منها سوي ضياع الوقت، وأعتقد أن معظم مشاكل المجتمع نابعة من ضعف شخصية الرجل الذي يدفع 400 و500 ألف علي ساعتين فقط، وما دام الشيطان معهما من أول يوم فكيف لتلك الحياة الزوجية أن تستمر، للزواج غايات سامية قال تعالي  هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ، وإذا كانت الزوجة ليست كذلك فكيف لها أن تكون زوجة.
  ألا تعتقدون أن أسلوبكم في الطرح هجومي ومبالغ فيه؟
- منذ متي ونحن نخاطب الناس بلين ولطف منذ 30 عاما وأكثر ولا فائدة والأمة في تراجع وهوان وضعف، فكيف تريدونني أخاطب من يسعي في الأرض فسادا ويريد أن يهدم عقول الشباب بلين ولطف وهناك أمور يجب أن تؤخذ بالحزم، وسيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه صديق رسول الله صلي الله عليه وسلم حارب المرتدين وقتلهم ولم يهاجمهم لأنه إذا تركهم لضاع الإسلام، لأن الزكاة لو تركت لسحبت بعد ذلك الصلاة وغيرها من الفرائض، يجب علينا أن نأخذ كل أمورنا باتباع ديننا الإسلامي ونسير علي خطي الرسول صلي الله عليه وسلم.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك