تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الخميس5 من مارس 2009م

  تنفيذ 7 برامج في الإدارة والحاسوب.. وافتتاح ورشة للمديرين اليوم ..
"التنمية" يختتم ورشة إعداد الباحثين عن العمل لإجراء مقابلات التعيين

مأمون عياش :
اختتمت في معهد التنمية الادارية امس الثلاثاء، ورشة اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، التي كانت مخصصة للرجال، على ان تعقد ورشة ثانية مماثلة للنساء يومي 10 و11 مارس الحالي، والثالثة في 7 و8 ابريل للرجال، والرابعة في 4 و5 مايو المقبل للنساء.
وتهدف ورشة اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، الى تنمية مهارات المشاركين في مجال اجراء مقابلات اختيارهم للوظائف، وتزويدهم بمهارات التعامل مع متطلبات تلك المقابلات. والفئة المستهدفة من هذه الورش هي القطريون والقطريات الباحثون عن عمل والمتقدمون لشغل الوظائف من الجنسين على اختلاف مؤهلاتهم العلمية "خريجو المدارس الاعدادية والثانوية والجامعات".
وتشمل الورش جلسات حول مفهوم الاختيار والتعيين، المهارات الفنية والسلوكية للمتقدم للوظيفة في اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، كيفية التعامل مع اجراءات مقابلة الاختيار والتعيين، كيف تكتب السيرة الذاتية، وتلخيص لابرز النقاط في ختام الورش.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع الباحث والباحثة عن العمل ان يكتسب المهارات الاساسية في الاستعداد لاجراء مقابلة الاختيار والتعيين مع لجان الاختيار والتعيين، يتعرف على المتطلبات التي يجب ان تراعى عند الاستعداد لاجراء مقابلة الاختيار والتعيين، ويكتب سيرة ذاتية تعرف الآخرين بالقدرات والمهارات التي يمتلكها التي تعزز من فرص الباحث في الحصول على الوظيفة.
على صعيد متصل، تفتتح اليوم الاربعاء الورشة الثانية في مجال مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين. وكانت عقدت في 25 فبراير الماضي الورشة الاولى.
وتهدف هذه الورشة الى تنمية مهارات وتعزيز قدرات المشاركين في مجال اجراء مقابلات التوظيف، بما يمكنهم من اختيار افضل العناصر لشغل الوظائف الشاغرة. علما ان الفئة المستهدفة من الورشة هي مديرو الادارات ومديرو الشؤون الادارية والمالية والموارد البشرية وشؤون الموظفين ومن في حكمهم في الاجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة ومؤسسات وشركات القطاع الخاص.
وتتضمن الورشة عقد عدة جلسات حول مفهوم وابعاد عملية الاختيار والتعيين، والاعداد والتحضير لمقابلة الاختيار والتعيين، واسس اجراء مقابلة الاختيار والتعيين، والمهارات الانسانية والسلوكية في اجراء مقابلة الاختيار والتعيين، واشكاليات وصعوبات اجراء مقابلة الاختيار والتعيين.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع المشارك ان يتفهم الاسس والمتطلبات الانسانية والفنية والتنظيمية لاجراء مقابلات التوظيف، يدرك الخطوات التنظيمية والمهارات الانسانية التي يتوجب مراعاتها وتبنيها في عملية اجراء المقابلات للمتقدمين للوظائف الشاغرة، يتبنى ويطبق الاتجاهات السلوكية الايجابية في عملية اجراء المقابلات، ويتعرف على الاشكاليات والصعوبات التي يجب التعاطي معها في عملية اجراء مقابلات الاختيار والتعيين.
من جهة ثانية، افتتحت في معهد التنمية الادارية 7 برامج تدريبية، تشمل مجالي الادارة والحاسوب. ومن بين هذه البرامج 6 ضمن الخطة التدريبية السنوية، وهي مهارات الابداع والابتكار الذي تنفذ منه 3 دورات، واعداد الخطط الاستراتيجية، وMacromedia Flash، و Microsoft Office 2007 . كما ينفذ برنامج خاص حول اعداد وكتابة التقارير.
ويهدف برنامج تنمية مهارات الإبداع والابتكار الى تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين وتمكينهم من تحويل الأفكار الابتكارية إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية من شأنها توفير بيئة متميزة للعمل. ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها: مفهوم الإبداع والابتكار ومراحله، الأساليب الإبداعية الابتكارية ومجالات استخداماتها، التفكير الإبداعي وتحويله إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية، خلق بيئة عمل تشجع على التفكيـر الإبداعي الابتكاري، ومعوقات عملية الإبداع والابتكار. وهذا البرنامج موجه إلى الموظفين في مختلف التخصصات الذين تتطلب مهامهم الوظيفية التطوير والتغيير المستمرين.
اما برنامج إعداد الخطط الاستراتيجية فيهدف الى تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التخطيط الاستراتيجي للمشاركين بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم وبلوغها لغاياتها المنشودة وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية. ويتضمن البرنامج مفهوم وأهمية التخطيط الاستراتيجي، تحديد رؤية ورسالة المنظمة، تحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية، صياغة الأهداف الاستراتيجية، صياغة النشاطات الرئيسية، اعداد الخطة الاستراتيجية والرقابة عليها، واشكاليات التخطيط الاستراتيجي. والبرنامج موجه الى مديري الإدارات ومساعديهم والمرشحين لشغل هذه الوظائف.
ويهدف برنامج Macromedia Flash الى تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لتطوير تطبيقات متعددة الوسائط من خلال برنامج Adobe Flash 8 ونشرها على المواقع الإلكترونية. وهذا البرنامج موجه الى المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات أو من لديهم خبرة جيدة في التعامل مع المواقع الإلكترونية.
في حين يهدف برنامج Microsoft Office 2007 الى إكساب المشاركين المهارات العملية لبرمجيات مايكروسوفت، بحيث يكون قادرا على تطويع هذه البرمجيات بما يتناسب مع طبيعة عمله. ويحتوي البرنامج على محاور من بينها مراجعة النوافذ والتعامل مع الملفات والمجلدات، تحرير وتنسيق النصوص باستخدام برامج (Word)،الجداول الحسابية والمعادلات والصيغ الرياضية (Excel)، إعداد العروض التقديمية (Power Point)، المراسلات الإلكترونية وتنظيم اعمال المكتب (Outlook)، والربط و التكامل بين البرمجيات اوفيس المختلفة. والبرنامج موجه الى مستخدمي الحاسب بجميع فئاتهم ممن لديهم معرفة في اساسيات الحاسوب.

قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك