تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية السبت 14 من مارس 2009م 

 الصحة تسعي بخفض معدلات وفيات الأطفال
خلال ورشة عمل عن فيروس روتا..د. محمد بن حمد
لقاحات جديدة لمكافحة الأمراض الانتقالية تقليص معدل وفيات الأطفال دون الخامسة بمقدار الثلثين

كتب : علي بدور:
أكد سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير إدارة الصحة الوقائية بوزارة الصحة العامة بأن الرؤية الاستراتيجية لوزارة الصحة تسعي الي إدخال تكنولوجيا ولقاحات جديدة منقذة للحياة وتسريع وتيرة الأنشطة الناجحة لمكافحة الأمراض الانتقالية . . مشيرا الي أن الهدف من إضافة تطعيمات متوالية لجدول التطعيمات الوطنية بالدولة هو تقليص معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في المدة من عام 1999 وحتي عام 2015 .
وقال : إذا كانت الأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات تمثل 25 % علي الأقل من وفيات الأطفال دون سن الخامسة ، وإذا أخذت بعين الاعتبار توافر اللقاحات المأمونة والعالية الفعالية في الوقاية من هذه الأمراض .. فإن ذلك سيثبت بما لايدع مجالا للشك في أن التمنيع هو الركن الأساسي والأداة الفعالة لبلوغ  هذا الهدف.
جاء ذلك خلال إفتتاح سعادته لورشة العمل التي أقامتها وزارة الصحة للممرضات والقائمين علي إعطاء التطعيمات بالمراكز الصحية ووحدة التطعيمات.
وأكد د. محمد بن حمد أن التقدم الذي أحرز علي مدي العقد الماضي في مجال التطعيمات والتمنيع يثلج الصدر .. فقد أسفر تطوير أساليب الدمج والاقتران عن إنتاج لقاحات أكثر أمانا وفعالية مثل اللقاحات ضد المستديمة النزلية من النوع (ب) ، وإلتهاب الكبد الوبائي .. وأثبتت هذه اللقاحات فعالية حتي في مراحل الرضاعة المبكرة عندما قد تسبب الأمراض عواقب وخيمة .
واضاف شهدنا أيضا تطوير أساليب جديدة وتكنولوجيا حديثة سهلت إدخال اللقاحات ضمن البرنامج الوطني للتمنيع .. وعلي سبيل المثال نجد أن توليفات اللقاحات تقلص من عدد الحقن التي تعطي للأطفال في نفس الدورة وما ينتج عنها من مخاطر ، فضلا عن إسهامها بفعالية في بث الثقة في نفوس الأهل وفي تعزيز الالتزام بالتطعيم موضحا أن الهدف من إضافة تطعيمات متوالية لجدول التطعيمات الوطنية بالدولة ذكر بوضوح تام في الرؤية والاستراتيجية لوزارة الصحة ، مشيرا الي أنه يمكن بلوغ هذا الهدف بإتباع الاستراتيجيات الثلاث التالية : الوصول الي نسبة تغطية عاليا روتينيا ? إدخال تكنولوجيا ولقاحات جديدة منقذة للحياة وتسريع وتيرة الأنشطة الناجحة لمكافحة الأمراض الانتقالية.
وقال  فيما يتعلق بالوصول الي خدمات التمنيع الروتينية فقد في الدولة خلال الخمس سنوات المنصرمة مع زيادة ملموسة في أنشطة التغطية الروتينية بالتمنيع بفضل التنفيذ الناجح لتوصيات اللجنة الوطنية للتطعيمات وجهود الرعاية الصحية ، ومع ذلك فإننا بحاجة لبذل المزيد من الجهود لتوسيع نطاق دمج الخدمات حتي نتجاوز الانجازات الراهنة للوصول بنجاح لأهدافنا.. أما بالنسبة لادخال لقاحات جديدة ، فإنني في غاية السعادة لرؤية الدور الرائد لوزارة الصحة في دعم المبادرات التي من شأنها تخفيف العبئ الناتج عن الأمراض التي يمكن وقايتها بالتمنيع .
وأشار أنه سيتم من خلال هذه الورشة إحاطة المشاركين فيها بالمعلومات التي تؤكد بوضوح علي ضرورة تقوية الجهود للحفاظ علي هذا البلد وتزويده بآخر المستجدات الموثقة علميا في مجال التحصين .. مؤكدا علي حرص قسم الصحة العامة علي مواصلة دعمها وتعاونها من أجل الوصول لهذا الهدف النبيل متمنيا النجاح للمشاركين في مهامهم حتي تعم الفائدة المرجوة من هذه الورشة.
هذا وكانت سعادة الدكتورة الشيخة غالية بنت محمد آل ثاني قد دشنت تطعيم فيروس روتا خلال شهر فبراير الماضي ، وتم إدخاله ضمن جدول التطعيمات بدءا من أول مارس الجاري عن طريق المراكز الصحية المختلفة في الدولة .. حيث تم اعتماد هذا المطعوم علي جرعتين خلال الستة الأشهر الأولي من العمر.
وتعتبر الفيروسات العجلية في كل من البلدان المتطورة والبلدان النامية مسؤولة عن حوالي ثلث الاسهالات داخل المستشفيات في الرضع وصغار الأطفال الأقل من 5 سنوات من العمر. ويبلغ حدوث المرض السريري أقصاه في الفئة العمرية من 6 الي 24 شهرا. . ويشار الي ان حوالي ثلث العدوي بالفيروسات العجلية بعد الشهر الأول من العمر تكون مصحوبة باسهال.
وتعرف الفيروسات العجلية بأنها التهاب معدي معوي  فرادي  أو  فصلي  وخيم يحدث في الرضع وصغار الأطفال ويتصف بحمي وقيء يعقبها اسهال مائي مصحوب احيانا بجفاف شديد وقد يؤدي الي الوفاة احيانا في الفئة العمرية الصغري
ومن النادر حدوث حالات ثانوية بين المخالطين من افراد العادلة ولكن العدوي دون السريرية تحدث بكثرة. ويتم تمييز الفيروسات العجلية في البراز او مسحة المستقيم بالمجهر الالكتروني.
ويأتي اضافة هذا المطعوم الي جدول التطعيمات الوطني حرصا من وزارة الصحة العامة علي الاستمرار في تقديم افضل الخدمات الصحية العالمية واستكمالا لدورها الرائد في مجال التطعيمات.

قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (5) لسنة 2001 بشأن رسوم التراخيص التي تتقاضاها وزارة الصحة العامة
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1979 بإنشاء إدارة (القومسيون الطبي العام) في وزارة الصحة العامة، وتنظيم اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك