تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد15/3/2009 م

الأمير والشيخة موزة يفتتحان واحة العلوم والتكنولوجيا غداً
300 مليون دولار استثمارات المرحلة الأولي
مؤتمر صحفي اليوم لكشف تفاصيل الافتتاح الأسطوري للواحة
4 حلقات نقاشية حول الطاقة والبيئة وعلم المعلومات والصحة اليوم

كتبت - منال خيري:
يتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند بافتتاح واحة العلوم والتكنولوجيا غدا في حفل أسطوري يحضره أكثر من 1200 ضيف من الشخصيات الدولية المرموقة في مجال الطاقة والبيئة والعلوم الصحية ومجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتضم قائمة الضيوف السير ريتشارد برانسون، مؤسس شركة فيرجن؛ جيف أميلت، الرئيس التنفيذي لجنرال الكتريك؛ ليندا كوك، المدير التنفيذي للغاز وشركة شل للطاقة، ستيفين أم كاسياني، رئيس شركة اكسون موبيل ابستريم للبحوث ، سيمال غوبتا، رئيس شركة تاتا، السير مارتن إيفانز، الحائز علي جائزة نوبل في الطب، من جامعة كارديف والبروفيسور أيان ليسلي، نائب مستشار البحوث، في جامعة كامبردج.
وتنظم مؤسسة قطر بهذه المناسبة مؤتمرا صحفيا صباح اليوم بحضور السيد تيدو مايني الرئيس التنفيذي لواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر ود. فتحي سعود رئيس مؤسسة قطر.
كما تستضيف المؤسسة عددا من وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية من جميع أنحاء الوطن العربي مثل الحياة والمستقبل والنهار من لبنان،والاهرام والاخبار والجمهورية من مصر، والرأي والقبس من الكويت والبيان والامارات اليوم والخليج من الامارات، الي جانب عدد من أهم الصحف العالمية مثل الفاينانشل تايمز والاوبزيرفر والانديبندنت.
كما تنظم المؤسسة عقب المؤتمر الصحفي أربع حلقات بحث إعلامية، بحضور رؤساء تنفيذيين ومديرين عامين، ومتحدثين رسميين من واحة قطر وباقي الشركات.
وذلك للاستفادة من كم الشركات والشخصيات المتواجدة بهذا الحدث المهم وتتناول موضوعات الندوات الاربع - الطاقة والبيئة وعلم المعلومات وأخيرا علوم الصحة.
وتعتبر واحة العلوم في قطر جزءا لا يتجزأ من رؤية قطر الوطنية لعام 2030 والتي تهدف ومن خلال التنمية المستدامة إلي تحويل قطر إلي واحدة من أكثر البلدان تقدما في غضون عقدين من الزمن.
وسيتضمن حفل افتتاح الواحة ثلاثة أفلام جهزت خصيصا للحدث حول عصر النهضة، وهو فيلم من الصور المتحركة الجميلة التي تربط بين الحكمة القديمة والتكنولوجيا الحديثة، علي خلفية موسيقية تعزفها فرقة الأوركسترا القطرية التي تم تشكيلها مؤخرا.
وكذلك فيلم الرؤية ويجمع لقطات مذهلة عن الدوحة وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مع رسالة صاحبة السمو تبين فيها أن واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، إنما هي مظهر من مظاهر إبداع رؤية صاحب السمو أمير البلاد.
وأخيرا فيلم القاعة الافتراضية ويمثل نظرة في أنشطة البحث العلمي الرئيسية لشركاء واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، برئاسة الدكتور تيدو مايني، الرئيس التنفيذي لواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.
وقد بدأ العمل بواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر في عام 2004.
وقد ساهم النمو الصناعي السريع في قطر، إضافة إلي الاستثمارات الهائلة في مجال التعليم والعلم، في جذب العديد من الشركات القائمة علي التكنولوجيا إلي البلاد.
وتضم واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر حاليا 21 عضوا من المنظمات العاملة في قطاعات الطاقة، والبيئة، والعلوم الصحية وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الاتصالات.
وسيسجل افتتاح الواحة بروز دولة قطر باعتبارها موطنا للبحوث والتطوير يتمتع بالمصداقية والجاذبية.
وتستثمر واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر 300 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولي من تشييد المباني والمكاتب والمختبرات العالمية المستوي المصمّمة خصيصا لتلبية احتياجات الشركات القائمة علي التكنولوجيا.
ويحق للشركات استئجار مواقعها في مبانيها المتعددة الاستخدامات أو التقدم بطلب للحصول علي مبانيهم الخاصة فتقوم واحة العلوم بتصميمها وتشييدها.
ويمكن لأعضاء واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر العمل في ظل نظام المنطقة الحرة في كل مكان في قطر إلي أن يتم افتتاح مبانيها الجديدة.
أما مركز التكنولوجيا الناشئة فهو حاضنة المشاريع التجارية التي تساعد الشركات الصغيرة والمبتدئة علي الانطلاق بسهولة والنمو بسرعة.
يوفر المركز مكاتب كاملة التأثيث والأجهزة انطلاقا من مساحة 45 متراً مربعاً، بالإضافة إلي قاعات اجتماعات وخدمات تجارية وإرشاد خبراء.
أما مراكز الإبداع ونقل التكنولوجيا فتشكل إنجازات هندسية رائعة قادرة علي استيعاب مختبرات مجهزة بكل التجهيزات الضرورية ومكاتب حديثة.
وتوفر واحة العلوم والتكنولوجيا البنية التحتية والخدمات المصمّمة خصيصا لدعم الاحتياجات اليومية للأعضاء ومساعدتهم علي تأسيس شركات تكنولوجية جديدة.. ويحظي المستأجرون في مركز التكنولوجيا الناشئة بشبكة بيانات عالية السرعة وأحدث وسائل الاتصالات الصوتية.. ومن أبرز المزايا التي تتمتع بها واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر قربها من الجامعات الدولية المرموقة المستوي في المدينة التعليمية التي توفر برامج أكاديمية وبحثية تطابق من حيث المستوي ما توفره هذه الجامعات في حرمها الأم.
وتقدم واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مزايا تنافسية تجعل منها الموقع المفضل في الخليج لشركات التكنولوجيا حيث إن واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر هي الموقع الوحيد في المنطقة الذي يقدم مختبرات جاهزة للاستخدام ومكاتب راقية المستوي.
ويمكن للشركات التي تستأجر هذه المواقع أن توفر علي نفسها الوقت والنفقات التي يتطلبها بناء مبني خاص بهم وتوفر المنطقة الحرة في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر فوائد مالية وتشغيلية مثل حق الملكية المطلقة، والاستغناء عن الوكيل أو الكفيل، والإعفاء من الضرائب.
وتستفيد المشاريع والشركات الناشئة من برامج الدعم المتعددة التي تقدمها الواحة من قبيل صندوق دعم المشاريع وتوفير الإرشادات والنصائح والمساعدة في استقطاب الموظفين.
لا تتوخي واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر الربح ولا تسعي لتحقيق أي عائدات تجارية إلا أن المستأجرين يحصلون علي الرغم من كل ذلك علي خدمات محترفة عالية الجودة همها إرضاء العملاء.
ومن برامج الدعم التي تقدمها واحة العلوم والتكنولوجيا صندوق إثبات المفهوم حيث يوفر هذا الصندوق منحا للباحثين في قطر تساعدهم علي إثبات استمرارية ابتكاراتهم سواء تقنيا أو تجاريا. ويساعد الصندوق الباحثين علي نقل تكنولوجياتهم من المختبرات حتي بلوغ المرحلة التي يوافق المستثمرون التجاريون علي توفير الدعم لها.
يوضع هذا البرنامج في متناول الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات الصغيرة إلي المتوسطة الحجم التي تمتلك ابتكاراً تكنولوجياً ذا إمكانيات تسويقية.
ويمكن أن يكون المتقدمون من مختلف الجنسيات إلا أن مشاريعهم يجب أن تنفذ في قطر. لا يسمح بأن تقدم الطلبات من قبل أفراد.
يقوم المرشح بملء استمارة الطلب ويحصل في حال الموافقة عليه من واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر علي التزام بالتمويل بمبلغ يتراوح بين 100 ألف و500 ألف دولار امريكي.
ويتم تسليم التمويل علي مراحل طوال مدة المشروع المتراوح عادة بين 6 و18 شهرا كلما تم تحقيق إنجاز من الانجازات المتفق عليها.
ويمكن استخدام المنح لتركيب النموذج الأولي واختباره والقيام باختبار السوق والتخطيط وحماية الملكية الفكرية وإدارتها وإعداد خطة عمل.
وقد تستخدم أيضا لاستئجار خدمات خبراء خارجيين لهذه النشاطات.
وفي نهاية المشروع ينبغي أن تكون التكنولوجيا المبتكرة جاهزة للتسويق أي للحصول علي ترخيص أو إطلاق مشروع تجاري جديد.
ويؤمّن صندوق المشاريع الجديدة رأس المال لشركات التكنولوجيا الناشئة التي يتم تأسيسها في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر وإن صندوق الثلاثين مليون دولار أمريكي مصمّم لدعم مراكز الأبحاث والشركات وشركات المقاولات حول العالم بغية تسويق تكنولوجيتها في قطر.
ويقدّم هذا الصندوق استثمارات بالأسهم في المشاريع الجديدة في واحة العلوم، بدءاً من أولي مراحل التمويل وصولاً إلي أولي مراحل النمو.
كما ستتراوح قيمة الاستثمارات بين 500 ألف وثلاثة ملايين دولار أمريكي.
وتتولي واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر إدارة صندوق المشاريع الجديدة وتوجيهه.
وستتضمّن الطلبات تقديم خطط عمل تطّلع عليها لجنة الاستثمار التابعة لواحة العلوم.
وتقدّم واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مناخاً ملائماً يعزز إنتاجية للشركات التقنية الناشئة.
ويتضمن برنامج شهادة الإدارة التنفيذية للمشاريع تعليم كيفية توليد الأفكار التجارية الخلاقة وتقييمها وتنفيذها علي أرض الواقع.
وقد تم تصميم هذا البرنامج للمحترفين الطموحين الراغبين بابتكار مشاريع تكنولوجية جديدة وإطلاقها؛ إما ضمن الشركة التي يعملون فيها حاليا أو من خلال إنشاء شركتهم الخاصة.
وتتعاون جامعة كارنيجي ميلون المعروفة علي صعيد العالم في مجال تعليم إدارة الأعمال مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر في إدارة هذا البرنامج الذي يمتد علي فترة تسعة أشهر بدوام جزئي.
ويضع البرنامج الإرشادي لواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر في متناول رؤساء الشركات الناشئة في واحة العلوم معلومات إرشادية شاملة مخصصة لكل حالة من الحالات وتقدم علي أيدي منشئي المشاريع التكنولوجية من أصحاب الخبرة المخضرمة في هذا السياق.
وتوفر المساعدة بذلك للشركات الناشئة بشكل خاص لترسيخ موقعها في الأسواق الجديدة.
ويسعي المرشد إلي نقل قدراته وخبراته إلي المدير عوضاً عن حل مشاكله بالنيابة عنه وبالتالي تتزايد الحاجة للموارد البشرية في الشركة نتيجة لهذا البرنامج. ونذكر من الأمثلة علي المهارات الواجب اكتسابها تأسيس فرق العمل الكفؤة وجمع الموارد المالية وإدخال وسائل تكنولوجية مبتكرة إلي سوق العمل.
ويساعد برنامج جهوزية المستثمرين الخاص بواحة العلوم والتكنولوجيا الشركات والأفراد علي جمع الأموال عن طريق تأهيلهم بالقدرات والكفاءات التي تساعدهم علي وضع خطط العمل والمقترحات الاستثمارية.
فيتعرفون من خلاله علي المراحل الأساسية لابتكار المشاريع التكنولوجية الحديثة من قبيل تحديد المشاريع وانتقائها وتأسيس فرق العمل وكيفية استقطاب العملاء الأوائل.
أما الجوهر الأساسي للبرنامج فيكمن في مرحلة التمويل التي تشتمل علي وضع التقديرات المالية واحتساب نسبة الأموال الضرورية وانتقاء طريقة التمويل الأفضل، واختيار المستثمر المناسب.
وفي نهاية البرنامج، يصبح صاحب المشروع قادرا علي وضع خطة عمل متماسكة العناصر تخضع بكل ثقة للمستثمرين المحترفين.
واستنادا إلي دنو صاحب المشروع من مرحلة البحث عن التمويل ونسبة الدعم المطلوبة، يتم تطبيق أحد هذه التوجهات التالية من برنامج جهوزية المستثمر.. تستضيف واحة قطر للتكنولوجيا والعلوم حلقات دراسية وورش عمل تدور مواضيعها حول تأهيل المستثمر للتمويل.
اما الدعم المنظم لجهوزية المستثمر فهو موجه لأصحاب المشاريع المحتاجين حاجة ماسة للتمويل وللدعم المناسب لتحقيق ذلك.
ويطلب من خبير تقديم التدريب الفردي لمدة ثلاثين يوما علي أن تغطي واحة قطر للتكنولوجيا والعلوم في قطر التكاليف ذات الصلة.
في نهاية هذه العملية، يكون صاحب المشروع علي أتم الاستعداد لتقديم مشروعه للمستثمرين.
هذا إضافة إلي الدعم غير الرسمي لجهوزية المستثمر حيث تم تصميم هذا الدعم للمستثمرين المحتاجين لإرشادات خبير وجعله مستعدا، إلا أن هذا الدعم سيتم توفيره علي مستوي أكثر تكثيفا من الدعم المنظم .
يتم توفير التوجيه الفردي لمدة خمسة أيام كحد أقصي. وتغطي واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر التكاليف ذات الصلة.
أشادت بواحة العلوم.. اكسون موبيل : قطر محور للتكنولوجيا في المنطقة
الدوحة - الراية : أشاد السيد ريكس تليرسون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة اكسون موبيل، أكبر شركة مساهمة عامة للنفط والغاز، بافتتاح واحة العلوم والتكنولوجيا بدور قطر كمحور للعلوم والتكنولوجيا في المنطقة.
وسيشهد حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند افتتاح واحة العلوم والتكنولوجيا في الدوحة غدا وكذلك السيد مايكل دولان، نائب الرئيس الأعلي لمؤسسة إكسون موبيل و1200 شخصية عالمية، وقال السيد تليرسون: إن مؤسسة إكسون موبيل فخورة بالعمل مع مؤسسة قطر وأيضاً بكونها أحد الشركاء الرئيسيين في واحة العلوم والتكنولوجيا، ونحن نعمل معاً لنبني مركزاً عالمياً للتعليم والتميز العلمي، في حين نقوم بإجراء البحوث ذات الاهتمام المشترك لدولة قطر واكسون موبيل .
وتعد اكسون موبيل من بين المنظمات ال 21 الشريكة التي تعمل علي تأسيس واحة العلوم والتكنولوجيا لتصبح مركزاً عالمياً للبحوث والتنمية.
وسيسلط الافتتاح هذا الشهر الضوء علي الشراكة القوية بين الصناعات العالمية ودولة قطر في الابتكار العلمي.
وقال السيد تليرسون: تفتخر مؤسسة اكسون موبيل والشركات التابعة لها بشراكة مع دولة قطر تعود إلي عام 1935.
لقد أسسنا إكسون موبيل للأبحاث - قطر في واحة العلوم والتكنولوجيا لإجراء أبحاث الإدارة البيئية وأبحاث سلامة الغاز الطبيعي المسال التي ستطبّق علي عدد كبير من المشاريع الرائدة في البلاد .
وأضاف تليرسون نحن نشارك مؤسسة قطر أهدافها الرامية للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا من خلال البحوث والتنمية ونتمني أن نري واحة العلوم والتكنولوجيا تحقق مسعاها بأن تصبح مركزاً عالمياً للبحوث والتطوير.
وسوف تصبح الأبحاث التي تنبثق عن واحة العلوم والتكنولوجيا جزءاً من الحل الاقتصادي والبيئي لتطوير مصادر حيوية للطاقة.
ونحن متحمسون جداً لأن نكون جزءاً من هذا المسعي الجديد .
وقد اختتم السيد تليرسون حديثه قائلاً: نحن نعترف بالقيادة القطرية لاطلاقها رؤية قطر الوطنية 2030. كما ونؤمن بأن الركائز الأربع التي تضمنتها الرؤية الوطنية ستساعد علي تحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة.
وتفتخر إكسون موبيل بالعمل جنباً إلي جنب مع الهيئات المختصة في قطر للقيام بدور رئيسي في وضع الاستراتيجية اللازمة لتنفيذ الرؤية الوطنية .

قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (90) لسنة 1996 بالتصديق على اتفاقية التنوع البيولوجي لعام 1992
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1998 بتشكيل اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1994 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية بوزارة الطاقة والصناعة
قرار أميري رقم (26) لسنة 2002 بإنشاء لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
قرار أميري رقم (19) لسنة 2003 بإنشاء لجنة تسيير مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك