تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد7/6/2009 م

212 % زيادة في أعداد الملتحقين ببرامج معهد التنمية
تنفيذ 9 برامج وورش تدريبية جديدة الأسبوع الحالي.. د. راشد الدوسري:
زيادة المشاركات في الدورات بنسبة 54% يعكس الحرص علي تطوير قدرات العنصر النسائي
تدريب الموظفين علي مهارات التعامل مع الرؤساء وإدارة ضغوط العمل وإدارة التغيير
برامج خاصة حول إعداد التقارير وتقييم أداء الموظفين وخدمة العملاء

الدوحة - الراية:
كشف د. راشد بن علي الدوسري مدير عام معهد التنمية الإدارية عن زيادة عدد المشاركين في البرامج التدريبية المختلفة بالمعهد خلال الشهرين الأولين من تطبيق الخطة العامة للتدريب لسنة 2009-2010،التي بدأ العمل بها منذ مطلع ابريل الماضي بنسبة بلغت 212%، مقارنة مع أعداد المشاركين للفترة نفسها من عام 2007، وبنسبة 54%، عن الفترة نفسها من عام 2008.
وقال الدكتور راشد الدوسري: إن شهري ابريل ومايو شهدا مشاركة 1499 موظفاً وموظفة منهم 590 من الرجال و909 من النساء، في حين بلغ عدد المشاركين في الفترة نفسها من العام الماضي 975 موظفاً وموظفة منهم 488 من الرجال و487 من النساء. وفي الفترة نفسها من عام 2007 بلغ إجمالي عدد المشاركين 480 منهم 309 من الذكور و171 من النساء.
ولفت الدكتور الدوسري الي أن أعداد المشاركات زادت بنسبة 54% مقارنة مع أعداد المشاركين للفترة لهذه السنة، ما يعكس اهتمام الأجهزة الحكومية المختلفة بتدريب وتطوير العنصر النسائي.
وينفذ معهد التنمية الإدارية الأسبوع الحالي 9 برامج وورش جديدة، ضمن الخطة التدريبية العامة وخطة التدريب الخاصة، التي تعقد بناء علي طلب.
ويشارك في البرامج عدد كبير من الموظفين والموظفات الذين يمثلون مختلف الوزارات والجهات الحكومية.
فعلي صعيد البرامج والورش العامة يفتتح المعهد اليوم الأحد، ورش مهارات التعامل مع الرؤساء، وإدارة ضغوط العمل، وإدارة التغيير، بالإضافة الي برنامج Managing IT Projects using MS Project 2007 أما علي صعيد البرامج الخاصة فيفتتح برنامج تنمية المهارات الكمية لصالح وزارة العمل، وبرنامج إعداد وكتابة التقارير لصالح الدفاع المدني بوزارة الداخلية، وبرنامج تقييم أداء الموظفات لوزارة الاوقاف، وبرنامج مهارات التعامل مع الآخرين للقوات المسلحة، وبرنامج خدمة العملاء للهيئة العامة لشؤون القاصرين.
وتشهد البرامج التدريبية المتخصصة والاحترافية إقبالاً ملحوظاً من موظفي الدولة، بهدف الاستفادة من الخبرات والتقنيات التدريبية الحديثة في المعهد، التي تواكب أحدث المستجدات في مجال التنمية الإدارية، الأمر الذي ينعكس إيجابياً علي جودة العمل في الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية.
وأشار معهد التنمية الإدارية الي أن ورشة مهارات التعامل مع الرؤساء، تهدف الي تنمية المهارات الإدارية والاتجاهات السلوكية للمشاركين بما يمكنهم من التعامل والتكيف مع الأنماط القيادية لرؤسائهم وتبني علاقات إيجابية لتحقيق أهداف العمل.
وتحتوي الورشة علي عدة محاور من بينها، دور العنصر البشري في العملية الإدارية، ديناميكية العمل الجماعي، أسس ومقومات السلوك الإنساني في مكان العمل، مهارات الاتصال الفعال مع الرؤساء، الأنماط السلوكية للرؤساء وكيفية التعامل معها، والتعامل مع مشكلات العمل. علما بأن الفئة المستهدفة من الورشة تشمل الموظفين علي اختلاف وظائفهم ومستوياتهم الإدارية.
أما ورشة إدارة ضغوط العمل فتهدف الي تنمية وتعزيز المهارات والقدرات والاتجاهات السلوكية للمشاركين، بما يمكنهم من تفهم مصادر وآثار ضغوط العمل وتطوير قدراتهم للتعامل الفعال معها وإدارتها بنجاح. وتتضمن الورشة مفهوم وأعراض ضغوط العمل، مصادر ومسببات ضغوط العمل، والآثار المترتبة عليها وأساليب معالجتها.
وتشمل الورشة الموظفين علي اختلاف وظائفهم ومستوياتهم الإدارية.
وتهدف ورشة إدارة التغيير الي تنمية اتجاهات وقدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة التغيير وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التغير والتطوير الإداري بشكل ينسحب إيجاباً علي تحسين مستوي الخدمات الحكومية ورفع مستوي الأداء بشكل عام. وتحتوي الورشة علي محاور من بينها: كل منا قائد، المبادئ الأساسية للتعاون في بيئة العمل، واستراتيجيات التغيير.
وتستهدف الورشة موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني.
ويهدف برنامج Managing IT Projects using MS Project 2007 ، الي تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لإدارة المشاريع باستخدام برنامج Microsoft Project 2007.
ويتضمن البرنامج مفاهيم ومباديء إدارة المشاريع، اكتشاف برنامج MS Project 2007 ، إدخال المهام والفترات الزمنية، إدارة الموارد، ضبط وتعديل الجدولة، إدارة تتبع المشاريع، طباعة وقراءة تقارير المشاريع.
اما برنامج تنمية مهارات التعامل مع الآخرين فيهدف الي تنمية وتطوير مهارات المشاركين في مجال التعامل مع الآخرين، وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير قدراتهم الشخصية بما يكفل تحسين مستوي تأدية الخدمات المقدمة للجمهور. ويحتوي البرنامج علي استخدام المفاهيم السلوكية المختلفة في تحليل التعامل مع الجمهور، عناصر الاتصال الفعال مع للجمهور، التعامل بفعالية مع الأنماط المختلفة للجمهور، التعامل مع الجمهور، الزملاء والمرؤوسين بكفاءة وفعالية.
ويهدف برنامج إعداد وكتابة التقارير الي تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة وتنسيق وتلخيص وعرض التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية لكتابة التقارير.
ويتضمن البرنامج التقارير مفهومها وأهميتها وأنواعها، مراحل وخطوات إعداد وكتابة التقارير، شروط ومقومات التقرير الجيد، مهارات عرض وتقديم وتلخيص التقارير، ورشة عمل وعرض تقارير المتدربين.
من جهة ثانية، اختتم معهد التنمية الادارية الأسبوع الماضي 8 برامج وورش تدريبية، ضمن خطة البرامج العامة وخطة البرامج الخاصة، في مجالات الادارة والمالية والمعلوماتية.
فعلي صعيد البرامج العامة اختتمت عدة برامج وورش وهي: تنظيم المؤتمرات والمعارض، ادارة الجودة الشاملة، أساسيات الحاسوب windows vista والنزاهة والشفافية.
اما علي صعيد البرامج الخاصة، فاختتم برنامجiis 6 web server لصالح وزارة العمل، وبرنامج ادارة الوقت والأولويات لصالح القوات المسلحة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
افتتاح 4 برامج تدريبية في معهد التنمية الإدارية اليوم
د. السالمي: خطوة مهمة لتطوير برامج معهد التنمية الإدارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك