تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء9/6/2009 م

جامعة قطر تحتفل بتخريج الدفعة 32 مطلع يوليو القادم
28 ألف خريج وخريجة منذ تأسيسها في عام 1973
تخريج الدفعة الأولي من طالبات قسم الهندسة الكيميائية وماجستير القيادة التربوية

كتبت - هناء صالح الترك :
علمت الراية ان جامعة قطر تستعد لتخريج الدفعة 32 من طلاب وطالبات الجامعة يومي الاربعاء والخميس في 1و2 يوليو القادم عند الساعة العاشرة صباحا بقاعة الدفنة في فندق - شيراتون الدوحة علي ان يسبق الحفل بروفة للتخرج يوم السبت في 27 من الشهر الجاري وقد حددت الفترة الصباحية للخريجات وفترة بعد الظهر للخريجين في قاعة ابن خلدون بحضور المسؤولين عن الحفل في قطاع شؤون الطلاب.
هذا ومن المتوقع ان يشتمل الحفل علي كلمة رئيسة الجامعة وضيف وضيفة الحفل في كل من البنين والبنات وكلمة الخريجين والخريجات ثم توزيع الشهادات علما ان حفل هذا العام سيشهد تخريج الدفعة الاولي من طالبات قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة وتخريج اول دفعة للماجستير في القيادة التربوية من كلية التربية حيث يبلغ عدد خريجي اول دفعة 16 دارسا ودارسة.
وتسعي جامعة قطر بشكل دائم لتحقيق رسالتها كمصدر للعلم والمعرفة بدولة قطر حيث تضم الجامعة سبع كليات وبلغ عدد خريجيها مايزيد علي حوالي 28000خريج ويعمل فيها حوالي 700 عضو هيئة تدريس من مختلف التخصصات والدرجات العلمية .
واشارت الاستاذة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس الجامعة في كلمتها بالدليل الارشادي للطلاب الي ان جامعة قطر تتمتع بالعضوية في عدد من المنظمات والمؤسسات الاقليمية والدولية المرموقة بما في ذلك اتحاد الجامعات العربية ورابطة الجامعات الاسلامية واتحاد الجامعات العالمي علي سبيل المثال لا الحصر.
واوضحت ان الجامعة تضم حوالي 60 تخصصا دراسيا ولديها بنية تحتية مميزة للدراسة وللبحث العلمي حيث تحظي بسمعة طيبة كمركز للابحاث العلمية في الدولة وهي لذلك مركز جذب لكبار العلماء والخبراء والباحثين من العالم العربي وغيره.
وتقوم رسالة جامعة قطر علي تعزيز التطور العلمي والثقافي للمجتمع القطري مع المحافظة علي سماته العربية وتراثه الاسلامي . ويسهم نشر الجامعة للمعرفة في تطوير وتقدم الفكر والقيم الانسانية بالاضافة الي رفد الدولة بما تحتاجه من المتخصصين والفنيين والخبراء في مجالات عديدة وتزويد المواطنين بالمعرفة ومنهجيات وطرق البحث الحديث .
وتلتزم الجامعة بالعمل علي تقوية روابطها وعلاقاتها العلمية والثقافية مع الجامعات العربية والعالمية والمؤسسات التعليمية الاخري .
وتضم الكليات في جامعة قطر كلية الاداب والعلوم - كلية الادارة والاقتصاد - كلية التربية وكلية الصيدلة - كلية الشريعة والدراسات الاسلامية الي جانب كلية القانون وكلية الهندسة والبرنامج التأسيسي وتضم الجامعة عددا كبيرا من البرامج المعتمدة دوليا منها برنامج كلية الهندسة المعتمدة من قبل مجلس اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة وبرنامج الحيوية الطبية المعتمد من قبل الهيئة الوطنية لاعتماد برامج العلوم السريرية والمخبرية وكذلك بالنسبة لقسم الكيمياء وبرنامج كلية الصيدلة ويجري العمل والتحضير للحصول علي اعتمادات جديدة لبرنامج القانون واللغة الانجليزية والتربية.
فيما تسعي الجامعة الي طرح برامج جديدة علي مستوي البكالوريوس كبرنامج الخدمة الاجتماعية في كلية الاداب والعلوم وبرنامج علوم الرياضة بالتعاون مع اسباير وبرنامج ماجستير في الحوسبة بكلية الهندسة علي مستوي الدراسات العليا.
وفي بيانات احصائية لخريف 2008 بينت الاحصائية ان عدد الطلاب بالجامعة 7994 وعدد اعضاء هيئة التدريس 612 ونسبة الطلبة لهيئة التدريس 1:13 وعدد الخريجين 28000 خريج وخريجة.
والجدير ذكره ان جامعة قطر انطلقت عام 1973 بكلية التربية التي لم يتجاوز عدد طلابها 150 طالبا وطالبة وفي عام 1977 افتتحت كلية الانسانيات والعلوم الاجتماعية وكلية الشريعة والدراسات الاسلامية والقانون ثم اسست كلية الهندسة في عام 1980 تبعتها كلية الادارة والاقتصاد عام 1985 ثم كلية قطر التقنية.
كان تأسيس الجامعة من إبراز مظاهر التنمية والبناء بعد الاستقلال عام 1971 حيث بدأت مسيرة التعليم الجامعي في قطر تلبية لمتطلبات التنمية وتعتبر جامعة قطر هي اول مؤسسة للتعليم العالي في الدولة ترفد المجتمع القطري بخريجين قادرين علي الاسهام الفعال في دعم نهضة مجتمعهم من خلال تقديم خدمات تعليمية متميزة تقوم علي التفكير الحر والاحترام المتبادل للافكار وتلبي متطلبات المجتمع في كافة القطاعات .
واستوحت الجامعة الواقعة شمال الدوحة شكلها من التراث الاسلامي والقطري في العمارة بما يعكس روح العراقة والاصالة اللزوجتين بالمعاصرة والحداثة .
تتوفر بالجامعة العديد من التخصصات الحيوية كما ذكرنا سابقا وتعتمد نظام الساعات المكتسبة مما يتيح للطالب اختيار العبء الدراسي المناسب له وتوزيعه علي فصول السنة الدراسية .
هذا وتحتضن الجامعة الي جانب مكتبتين ضخمتين عددا من الملحقات والمراكز التي تدعم من خلالها سير العملية التعليمية وتعزز نشاط البحث العلمي ومازال العمل قائما في تطوير البنية التحتية من خلال تشييد الأبنية الجديدة لبعض الكليات وبناء المكتبة والكافتريات والمواقف والمراكز العلمية والسكن الجامعي الي جانب توقيع الاتفاقيات الهامة مع المؤسسات ذات الصلة من اجل تحويل الجامعة الي مكان للتعليم والبحث وليس مكانا فقط للتعليم

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث التربوية بجامعة قطر
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
جامعة قطر تعلن التعيينات الإكاديمية الجديدة
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
د. عثمان يخلف: البحوث العلمية وسيلة لضمان جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك