تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين15/6/2009 م

استمرار القبول في جامعة قطر حتي 9 يوليو المقبل
لخريجي الثانوية العامة والمستقلة
3 تخصصات جديدة في علوم الرياضة والتعليم الابتدائي والخدمة الاجتماعية
23 أغسطس بدء إعلان نتائج القبول بالجامعة لخريف 2009

كتبت - هناء صالح الترك:
اعلنت جامعة قطر- إدارة القبول عن استمرار قبول الطلبات مصحوبة بالمستندات الرسمية المطلوبة حتي 9يوليو القادم وان اخر موعد لتقديم كشوف الدرجات الرسمية النهائية من قبل طلبة المدارس الحكومية والمدارس المستقلة في 9من الشهر ذاته.
وبينت الجامعة ان اعلان نتائج طلبات القبول للمتقدمين بكلية الصيدلة وكلية القانون وكلية الشريعة والدراسات الاسلامية وكلية التربية سيتم في 23 اغسطس القادم واعلان نتائج طلبات القبول للمتقدمين بكلية الاداب والعلوم في 24 منه علي ان يليه اعلان نتائج طلبات القبول للمتقدمين بكلية الادارة والاقتصاد.
وفي 26 اغسطس اعلان نتائج طلبات القبول للمتقدمين بكلية الهندسة واخر موعد لتقديم كشوف العلامات الرسمية النهائية من قبل طلبة المدارس الخاصة والمدارس الدولية في 27 اغسطس.
ونوهت ادارة القبول في الجامعة بان بعض التخصصات يعتبر تنافسيا لذلك يجب علي الطلبة سرعة تقديم طلبات القبول الخاصة بهم باسرع وقت ممكن ولن تنظر الجامعة باي طلب يرد اليها بعد الموعد المحدد لتقديم طلبات القبول لخريف 2009 وربيع 2010.
وشددت ان قبول الطلبة للدراسة بالجامعة يكون بصورة تنافسية ولايعني تحقيق الحد الادني من متطلبات الدراسة الثانوية ضمانة للقبول في الكلية او التخصص المطلوب. وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي الي اخر استنادا للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات اما من الطلبة المقبولين في البرنامج التاسيسي فعليهم اجتياز البرنامج قبل انتقالهم لدراسة التخصص الجامعي المطلوب.
هذا وارتات الراية اليوم ان تعرض للطلاب والطالبات نسب القبول في التخصصات والمتطلبات الاضافية لعلها تساهم نوعا ما بتعريف الطالب بالكليات والتخصصات المتاحة للبنين والبنات.
ففي كلية الاداب والعلوم تخصص اللغة العربية والتاريخ والشؤون الدولية والاعلام واللغة الانجليزية وعلم الاجتماع والجغرافيا وعلم الرياضة والخدمة الاجتماعية نسب القبول75%للفرع الادبي والعلمي و790 للمدارس المستقلة مع متطلبات اضافية كاختبار القبول في اللغة العربية والمقابلة الشخصية في التاريخ والشؤون الدولية والاعلام واجتياز اختبار كتابي في اللغة الانجليزية ومقابلة شخصية في الخدمة الاجتماعية واجتياز اختبار اللياقة البدنية في علوم الرياضة وهذه التخصصات متاحة جميعها للبنات اما البنين فمتاح له تخصص الشؤون الدولية والاعلام واللغة الانجليزية وعلوم الرياضة والجغرافيا.
. وبالنسبة للعلوم الحيوية الطبية نسبة القبول 85%و880 للمدارس المستقلة وهي متاحة فقط للبنات وفيما يتعلق بتخصص العلوم البيولوجية والكيمياء والعلوم البيئية وتغذية الانسان والاحصاء فنسب القبول 70%و740 للمدارس المستقلة وهي جميعها متاحة للبنات وتخصص الكيمياء والعلوم البيئية متاح للبنين.
اما كلية الادارة والاقتصاد ففي تخصص المحاسبة والمالية والادارة والتسويق 75%للفرع الادبي والعلمي و790 للمدارس المستقلة بدون متطلبات اضافية وهذه التخصصات متاحة للطلاب والطالبات.
ونسب القبول في كلية الهندسة ايضا 75%للفرع العلمي و790 لطلاب المدارس المستقلة في تخصصات الهندسة المعمارية والكيميائية والمدنية وهندسة الحاسب الالي وعلوم الحاسب الالي والهندسة الكهر بائية والصناعية والنظم والميكانيكية والمتاح منها للطالبات الهندسة المعمارية والكيميائية وهندسة الحاسب الالي وعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية والصناعية والنظم وللطلاب الكيميائية والمدنية والكهربائية والميكانيكية وعلوم الحاسب.
وتطرح كلية التربية لاول مرة تخصص التعليم الابتدائي للطالبات ونسب القبول 75%للفرع الادبي والعلمي و790 للمستقلة بدون متطلبات اضافية وكلية القانون نخصص القانون 75%للفرع الادبي والعلمي وهو متاح للطلاب والطالبات و790 للمدارس المستقلة اما كلية الصيدلة 80%للفرع العلمي و790للمستقلة ومتاح للطالبات فقط اما كلية الشريعة والدراسات الاسلامية نسبة القبول في الدعوة والاعلام والدراسات الاسلامية 75%للفرع الادبي والعلمي و790 للمستقلة وهو متاح للطلاب والطالبات بالاضافة الي المقابلة الشخصية.
3 تخصصات جديدة
هذا وطرحت جامعة قطر للعام الدراسي القادم خريف 2009 ثلاث تخصصات جديدة في علوم الرياضة والتعليم الابتدائي والخدمة الاجتماعية بالاضافة الي تخصص ماجستير في الحوسبة ولديها النية في افتتاح ماجستير في التخطيط العمراني.
وفي هذا السياق سنعرض نبذة عن اهم التخصصات الجديدة لاطلاع الطلاب عليها لاختيار الانسب لهم.
فبرنامج علوم الرياضة
تم تأسيسه بالتعاون مع أكاديمية التفوق الرياضي (إسباير) حيث أكدت الدكتورة شيخة المسند إن هذا البرنامج يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لأنه يجمع خبرات عالمية في مجال تدريس الرياضة كعلم ومهنة مبنيان علي أسس علمية دلا من النظرة السابقة إلي الرياضة كهواية.
وإن هذا البرنامج يهدف للحفاظ علي صحة المجتمع ككل وتدريس الرياضة وفق مساقات علمية وفق أحدث المعايير العالمية.
علما إن إنشاء هذا البرنامج الأول من نوعه في المنطقة تم بعد دراسة تحليلية للسوق الرياضي لتقديم الخدمة لهذا السوق في مجالات التربية والصحة العامة وتحسين الخدمات الرياضية في مجلات الإدارة والتدريب.
اما البرنامج فبدأ قبول الطلبات للراغبين في الالتحاق به اعتبارا من النصف الاخير من شهر مايو ويستمر حتي مطلع شهر يوليو حيث ستبدأ الدراسة فيه اعتبارا من الفصل المقبل خريف 2009 ويشترط للقبول فيه حصول الطلاب علي معدل 75 % في الثانوية العامة أما شروط القبول الأخري فهي نفسها الموجودة في التخصصات الأخري كما ان البرنامج يشترط في الراغبين في دخوله اجتياز الاختبارات الخاصة باللياقة الصحية والبدنية ، وتستمر الدراسة في البرنامج لمدة 8 فصول دراسية إضافة إلي التأسيسي للطلاب الذين يخضعون للتأسيسي ، وسيستقبل البرنامج في دفعته الأولي 40 طالبا وطالبة موزعة علي الجنسين.
وتحدث الدكتور ديتر عن الطبيعة العلمية للبرنامج فقال إنه من البرامج البينية التي تخدم أكثر من تخصص.
وقال إن الهدف من هذا البرنامج هو خدمة قطاع الرياضة في قطر ولذلك فهو يمثل الجهود المشتركة لجامعة قطر واسباير واللجنة الاولمبية القطرية حيث يختص بالجوانب المختلفة للسوق الرياضي في قطر في ظل الاهتمام الكبير الذي يحظي به هذا القطاع في استراتيجية قطر للمستقبل حيث سيخرج مختصين في مجال الإدارة الرياضية للمنشآت ، ومختصين في مجال العلاجات الرياضي واللياقة البدنية وهو متاح لذوي الاحتياجات الخاصة إذا استوفوا شروط القبول التي يتطلبها إكمال هذا البرنامج.
و تناول بإسهاب التعاون البناء بين جامعة قطر وأكاديمية اسباير ، واللجنة الأولمبية القطرية مؤكدا في هذا الصدد أن هناك نية لمنح العديد من طلاب البرنامج من قبل اللجنة ، وغير ذلك من الأمور المشتركة ، كما تحدث عن الخبراء الذين يضمهم البرنامج وهم من أكفء العاملين في هذا المجال ، وتحدث عن جوانب أخري في مجالات خدمة المجتمع مثل مكافحة السمنة وهي أمور سيقدمها البرنامج الرائد الذي يتبع مباشرة لنائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية.
هذا واعلنت كلية الاداب والعلوم عن إعادة فتح برنامج الخدمة الاجتماعية للطالبات الخريف المقبل، ومن المتوقع أن يتم قبول 30 طالبة في الدفعة الأولي، والبرنامج سيعود بعد توقف دام 10 سنوات وفقا لأسس علمية ومعايير أكاديمية تتوافق مع المعايير العالمية، حيث يسعي البرنامج لبدء اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول علي الاعتراف الأكاديمي من CSWE مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية بالولايات المتحدة الأمريكية.
ويتألف البرنامج من 120 ساعة مكتسبة، تنقسم كالتالي: 33 ساعة متطلبات عامة للجامعة، 81 ساعة متطلبات إجبارية تنقسم إلي 51 ساعة مقررات خدمة اجتماعية، و30 ساعة علوم مساعدة، هذا بالإضافة إلي 6 ساعات اختيارية.
ومن أبرز المواضيع التي سيدرسها الملتحقات بالبرنامج مواضيع متعلقة بالسلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية، ورعاية الأسرة والطفل، والتنوع الثقافي والاجتماعي، وأيضا الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، وأيضا ستتم دراسة مقررات في علم النفس، والاجتماع، والبيولوجيا البشرية، والإحصاء، والاقتصاد، وأيضا سيتم التركيز بشكل واضح علي التدريب العملي حيث سيحتسب التدريب العملي من ضمن الساعات الإجبارية بواقع 12 ساعة مكتسبة، وما يعادل فعليا 400 ساعة تدريب عملي.
وقالت أ.د.فدوي الجندي رئيس قسم العلوم الاجتماعية: يأتي إعادة طرح البرنامج في إطار سعي جامعة قطر لتلبية احتياجات المجتمع، ومواكبة حركة التطور الذي تشهده الدولة في إطار العملية التعليمية، فقد ارتأت بناءً علي ذلك تحديث برنامج الخدمة الاجتماعية، وإذا كان تطور الشعوب يقاس بما حققته في مجالات التنمية المختلفة، فان إنجازاتها الأخري علي الصعيد الإنساني تؤخذ بعين الاعتبار لمعرفة مدي تقدم هذه الشعوب وازدهارها، ومن ذلك إعداد الإنسان المعافي اجتماعيا القادر علي الإحساس بالمسؤولية، تجاه نفسه وتجاه المجتمع وأفراده.
وأكدت د.فدوي علي اهتمام كلية الآداب والعلوم الخاص بالتنمية البشرية، لذلك ارتأت الكلية أن تعيد طرح برنامج الخدمة الاجتماعية في خريف 2009 بعد إن تم تجميده ما يناهز السنوات العشر تقريبا.
وذلك لتقديم خدمات فردية ومجتمعية ذات طابع إنساني لفئات تحتاج إلي بعض المساعدات الإنسانية سواء في الحالات الطارئة أو الحالات التي تأخذ طابع الاستمرارية، حيث يستطيع الأخصائي الاجتماعي من خلال آليات عمل مختلفة أن يساهم في تجاوز العديد من العقبات التي قد يتعرض لها الأفراد أو الجماعات أو المجتمعات اعتماداً علي ما تقدمه المؤسسات الحكومية والأهلية في هذا المجال.
وعن شروط القبول بالبرنامج تحدثت أ.د.لاسي سالون الأستاذ ببرنامج الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم قائلة: شروط القبول تتلخص في التالي: أن يكون الطالب حاصل علي الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي بمعدل لا يقل عن75%، واجتاز متطلبات البرنامج التأسيسي للجامعة، وأيضا اجتياز اختبار المقابلة الشخصية التي تعقد بمعرفة أعضاء هيئة التدريس ببرنامج الخدمة للتأكد من ملائمة الملتحقين بالبرنامج للعمل في مهنة الخدمة الاجتماعية،من ناحية مهاراتهم واستعدادهم الإنساني، كما يسمح لطلبة كلية الآداب والعلوم من التخصصات الأخري الراغبين في تغير التخصص والدخول في برنامج الخدمة الاجتماعية التأكد من اجتياز 30 - 45 ساعة مع معدل 2.30.
اما بكالوريوس التربية في التعليم الابتدائي والذي تطرحه كلية التربية اعتبارا من الفصل الدراسي خريف 2009 فهو يتكون من 120 ساعة مكتسبة موزعة علي اربع سنوات 8 فصول دراسية بما في ذلك ساعات التدريب الميداني ويضم البرنامج الطفولة المبكرة - علوم ورياضيات -لغة انجليزية -دراسات عربية لغة عربية - دراسات اسلامية -ودراسات اجتماعية واشارت الدكتورة حصة صادق في حديث سابق ل الراية ان خطة البرنامج 34 ساعة مكتسبة متطلبات عامة 44 ساعة مكتسبة مقررات خاصة 35 ساعة مكتسبة مقررات تربوية 7 ساعات مقررات اختيارية حرة.
شروط القبول الحصول علي 75%في شهادة الثانوية العامة للتخصصات العلمية والادبية بالمدارس الحكومية او الحصول علي 790 درجة لطلبة المدارس المستقلة بالاضافة الي اجتياز البرنامج التاسيسي والتسجيل بنظام الدوام الكامل.
علما ان البرنامج مخصص فقط للطالبات وله امتيازات خاصة حيث تمنح الطالبات مكفاءات شهرية من قبل هيئة التعليم بالمجلس الاعلي للتعليم طوال فترة دراستها للبرنامج الاكاديمي وفرص العمل متاحة في المدارس في مجال رياض الاطفال الحكومية والمستقلة والمؤسسات التعليمية والاعلامية المعنية بالبرامج التربوية

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث التربوية بجامعة قطر
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
جامعة قطر تعلن التعيينات الإكاديمية الجديدة
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
د. عثمان يخلف: البحوث العلمية وسيلة لضمان جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك