تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين15/6/2009 م

التنمية الإدارية يدرب الموظفين علي تطوير أساليب العمل
تنفيذ 12 برنامجا وورشة جديدة الأسبوع الحالي
برامج خاصة للقوات المسلحة و"العمل" و"الشؤون الاجتماعية" وهيئة القاصرين
تعريف الموظفين علي مهارات الاتصال الفعال ومايكروسوفت اكسل

الدوحة - الراية:
ينفذ معهد التنمية الإدارية الأسبوع الحالي 12 برنامجا وورشة جديدة، ضمن الخطة التدريبية العامة وخطة التدريب الخاصة، التي تعقد بناء علي طلب من المؤسسات والجهات المختلفة، خصوصا الحكومية منها. ويشارك في البرامج عدد كبير من الموظفين والموظفات الذين يمثلون مختلف الوزارات والجهات الحكومية.
فعلي صعيد البرامج والورش العامة افتتح المعهد امس الاحد ورش وبرامج مهارات الاتصال الفعال، تطوير أساليب العمل، ومايكروسوفت اكسل 2007 .
ونظرا للإقبال الكبير من الوزارات والمؤسسات علي المشاركة في برامج وورش المعهد، تم افتتاح 3 دورات من ورشة تطوير اساليب العمل، ودورتين من برنامج مايكروسوفت اكسل.
اما علي صعيد البرامج الخاصة فقد افتتحت برامج التعامل مع ضغوط العمل للقوات المسلحة، ادارة المؤتمرات والمعارض لوزارة الشؤون الاجتماعية، ادارة الجودة الشاملة للهيئة العامة لشؤون القاصرين، SQL server 2008 ICT Qatar وينفذ من قبل شركة مايكروسوفت، و ISA Server 2006 وينفذ كذلك من قبل شركة مايكروسوفت.
كما يتواصل في المعهد للاسبوع الثاني علي التوالي برنامج تنمية المهارات الكمية لصالح وزارة العمل.
وتشهد البرامج التدريبية المتخصصة والاحترافية اقبالا ملحوظا من موظفي الدولة، بهدف الاستفادة من الخبرات والتقنيات التدريبية الحديثة في المعهد، التي تواكب احدث المستجدات في مجال التنمية الادارية، الامر الذي ينعكس ايجابيا علي جودة العمل في الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية.
واشار معهد التنمية الادارية الي ان ورشة مهارات الاتصال الفعال تهدف الي تطوير مهارات المشاركين في مجال الاتصال وتنمية مهارات التحدث الفعال والإنصات الواعي والتعامل الإيجابي مع الآخرين لانجاز المهام وتحقيق الأهداف.
وتتضمن الورشة طبيعة ومفهوم وأهمية وأنواع الاتصال، مهارات التحدث الفعال والإنصات الواعي، أساليب تحسين الاتصال في العمل، متطلبات ومعوقات الاتصال الفعال، مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين، والزملاء والمراجعين. والفئة المستهدفة من الورشة هي الموظفون العاملون في مجال التفاعل الاجتماعي، والراغبون في اكتساب مهارات الاتصال الفعال.
اما ورشة تطوير أساليب العمل فتهدف الي تنمية مهارات المشاركين في مجال تطوير أساليب العمل من خلال إدخال أساليب حديثة تعمل علي تبسيط الإجراءات وتحسين الأداء بالمؤسسات والاجهزة الحكومية.
وتحتوي الورشة علي عدة محاور من بينها تبسيط الإجراءات من حيث المفهوم والمتطلبات، أساليب جمع البيانات للتبسيط والتطوير، خرائط سير الإجراءات، تصميم النماذج والمكاتب، ومراجعة وتطوير أساليب العمل.
والفئة المستهدفة من الورشة هي مسؤولو أقسام ووحدات التطوير الإداري، والمعنيون بتبسيط الإجراءات وتطوير أساليب العمل في الأجهزة الحكومية.
ويهدف برنامج مايكروسوفت اكسل 2007 الي تعريف المشاركين بنظام اكسل واستخداماته وأهم مكوناته وكيفية تصميم وتطوير الجداول والأشكال البيانية وإجراء العمليات الحسابية من خلال هذا النظام.
ويتضمن البرنامج التعريف بنظام اكسل، إدارة المصنفات وتنسيق ورقة العمل، إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، التعامل مع الدالات، إنشاء المخططات والأشكال البيانية، تحليل البيانات باستخدام الجداول المحورية. والفئة المستهدفة من البرنامج هي مستخدمو الجداول المالية والإحصائية وبرمجيات التخطيط.
ويهدف برنامج تنظيم المؤتمرات والمعارض الي تطوير مهارات المشاركين وتمكينهم من التخطيط لعقد المؤتمرات وتنظيم المعارض ووضع الأهداف الرئيسية والفرعية والجداول الزمنية للأعمال التحضيرية لفعاليتها والترويج لعقدها وإطلاعهم علي أساليب تنظيم فعاليات المؤتمرات.
ويحتوي البرنامج علي عدة محاور من بينها، المفاهيم الأساسية لإدارة وتنظيم المؤتمرات والمعارض وأهميتها وأنواعها، التخطيط لعقد المؤتمرات، التخطيط لإقامة المعارض، الإعلام والترويج لعقد المؤتمرات والمعارض، الأعمال التحضيرية للمؤتمرات والمعارض، إدارة جلسات المؤتمر، وصياغة قرارات وتوصيات المؤتمر والإعلان عنها.
اما برنامج إدارة الجودة الشاملة فيهدف الي التعريف بأهمية ومبادئ إدارة الجودة الشاملة ونظمها وجوائزها وتطبيقاتها في الأجهزة الحكومية من جهة، وبنظام المواصفات والمقاييس الدولية "الايزو 9001" من جهة أخري.
ويتضمن البرنامج مفهوم الجودة وعناصرها وتطورها وقياسها، مفهوم وعناصر ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، متطلبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة، نظم وجوائز الجودة، ونظام المواصفات والمقاييس الدولية "الايزو 9001".
من جهة ثانية، اختتم معهد التنمية الادارية الأسبوع الماضي 8 برامج وورش، ضمن الخطة التدريبية العامة وخطة التدريب الخاصة.
فعلي صعيد البرامج والورش العامة اختتمت ورش مهارات التعامل مع الرؤساء، وإدارة ضغوط العمل، وإدارة التغيير، بالاضافة الي برنامج Managing IT Projects using MS Project 2007.
اما علي صعيد البرامج الخاصة فاختتم برنامج إعداد وكتابة التقارير لصالح الدفاع المدني بوزارة الداخلية، وبرنامج تقييم أداء الموظفات لوزارة الاوقاف، وبرنامج مهارات التعامل مع الاخرين للقوات المسلحة، وبرنامج خدمة العملاء للهيئة العامة لشؤون القاصرين.
واوضح معهد التنمية الادارية ان ورشة مهارات التعامل مع الرؤساء، هدفت الي تنمية المهارات الإدارية والاتجاهات السلوكية للمشاركين بما يمكنهم من التعامل والتكيف مع الأنماط القيادية لرؤسائهم وتبني علاقات ايجابية لتحقيق أهداف العمل.
اما ورشة إدارة ضغوط العمل فهدفت الي تنمية وتعزيز المهارات والقدرات والاتجاهات السلوكية للمشاركين، بما يمكنهم من تفهم مصادر وآثار ضغوط العمل وتطوير قدراتهم للتعامل الفعال معها وإدارتها بنجاح.
وهدفت ورشة إدارة التغيير الي تنمية اتجاهات وقدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة التغيير وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التغير والتطوير الإداري بشكل ينسحب إيجاباً علي تحسين مستوي الخدمات الحكومية ورفع مستوي الأداء بشكل عام.
وهدف برنامج Managing IT Projects using MS Project 2007 ، الي تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لإدارة المشاريع باستخدام برنامج Microsoft Project 2007.
وهدف برنامج تنمية مهارات التعامل مع الآخرين الي تنمية وتطوير مهارات المشاركين في مجال التعامل مع الآخرين، وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير قدراتهم الشخصية بما يكفل تحسين مستوي تأدية الخدمات المقدمة للجمهور.
وهدف برنامج إعداد وكتابة التقارير الي تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة وتنسيق وتلخيص وعرض التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية لكتابة التقارير.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
د. السالمي: خطوة مهمة لتطوير برامج معهد التنمية الإدارية
التنمية الإدارية يعلن الخطة العامة لتدريب موظفي الدولة
التنمية الإدارية ينفذ 6 برامج وورش عمل تدريبية
قطر تشارك في وزاري التنمية الإدارية العرب
وزير العمل يشارك في اجتماعات تنفيذي التنمية الادارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك