تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء17/6/2009

الأعلى للاتصالات يدشن المرحلة الأولى لدليل قطر التجاري
فهرس قطر دليل إلكتروني تفاعلي
إياس عرابي : 10 آلاف شركة مسجلة في الدليل التجاري والمستهدف20 ألف شركة
الإطلاق النهائي للدليل الالكتروني خلال 6 أشهر
محمد اليهري: الفهرس يزود الشركات بالمعلومات للتواصل مع الموردين والمتعهدين

كتب: طارق خطاب:
كشف المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لدليل الأعمال التجارية في قطر "فهرس قطر" كأول دليل الكتروني تفاعلي يخدم المستهلك والشركات ويحتوي على مواد متكاملة عن قطاع الأعمال المحلي باللغتين العربية والانجليزية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد امس بمقر المجلس
بحضور السيد إياس عرابي مدير مشروع "فهرس قطر والسيد محمد محسن اليهري مدير العمليات في المشروع .
ويوفر "فهرس قطر" للمستخدم إمكانية البحث عن الشركات المحلية بالاسم أو العنوان أو غيرها بكل سهولة ويسر.
كما يتيح الدليل للأفراد إمكانية تصنيف أو تقييم الشركات والأعمال التجارية مع إبداء الملاحظات عن عمل تلك الشركات من خلال استخدام أدوات الدردشة والمنتديات المتوفرة بالموقع.
ويقدم "فهرس قطر" للشركات المحلية إمكانية التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين من خلال التواجد على شبكة الانترنت بصورة مهنية تفصيلية. ويمكن للشركات تحديث بياناتها على موقع "فهرس قطر" لتكون أكثر شمولية. فبالإضافة إلى معلومات الاتصال يمكن للشركات عرض كتالوجات منتجاتها، تقديم عروض ترويجية ومراسلة عملائها بشكل مباشر.
وفي هذا الإطار صرح السيد إياس عرابي مدير مشروع "فهرس قطر" أنه "لكي تتمكن الشركات من المنافسة بفعالية لجذب العملاء يجب أن يكون لديها حضور قوي على شبكة الانترنت. وهذا ما يسعى "فهرس قطر" لتحقيقه.
فمن خلال الفهرس يمكن للشركات أن تسوق منتجاتها دون الحاجة إلى إنشاء مواقع إليكترونية منفصلة. وبالنسبة للجمهور فإن فهرس قطر سيوفر نافذة موحدة عن العروض التجارية في دولة قطر."
ويعمل المجلس الأعلى للاتصالات حاليا على زيادة عدد الشركات المدرجة في قاعدة بيانات "فهرس قطر" وكذلك الخصائص والوظائف الإضافية به. وجدير بالذكر أن تسجيل الشركات على "فهرس قطر" مجانا وهو فرصة للشركات والأعمال التجارية للإعلان عن أنفسها والترويج لمنتجاتها بصورة مبتكرة.
وسوف تحدد آراء العملاء وتصنيفهم لهذه الشركات مدي قدرتها على الاستمرار.
ويتضمن "فهرس قطر" إعلانات مبوبة، ومقالات تجارية وروابط مفيدة ونشرات شهرية عن الشركات الجديدة والعروض الخاصة.
وفي نفس السياق صرح السيد خالد سلطان الدرويش مدير إدارة تنمية المشاريع بالمجلس الأعلى للاتصالات أنه " من خلال تقرير المشهد الرقمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2009 الذي أصدره المجلس مؤخراً، بات من الواضح أن العديد من الأعمال التجارية في دولة قطر – خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم - لم تستغل الإمكانات الهائلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالصورة المطلوبة لتنمية أعمالها.
لذا سنقوم من خلال "فهرس قطر" بمساعدة هذه الشركات ليس فقط في البحث عن العملاء المحتملين بل أيضاً بتوفير مساحة لتلك الشركات للبحث عن شركاء استراتيجيين، الإطلاع على أحدث الاتجاهات التجارية والتفاعل مع أقرانهم."
وقال إن تطوير هذه البوابة الإلكترونية الجديدة يعكس التوجه المتزايد لأصحاب المواقع الإلكترونية لتقديم محتوى لوسائل متعددة، وتمكين المستهلك من الحصول على الخدمات الإلكترونية من خلال مجموعة متنوعة من المنافذ والوسائل التكنولوجية. وقد صمم فهرس قطر بحيث يمكن استعراضه والاستفادة منه على وسائل اليكترونية مختلفة بما فيها الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي PDA، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر العادية.
جاء هذا المشروع ثمرة للتعاون الناجح بين المجلس الأعلى للاتصالات ووزارة الأعمال والتجارة، وغرفة صناعة وتجارة قطر، والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني.
من جانبه اوضح السيد محمد محسن اليهري مدير العمليات في مشروع "فهرس قطر" ان المشروع واجه العديد من الصعوبات خلال العمل منها ضعف بعض الشركات وقلة نشاطها وعدم استجابة بعض الشركات.. مشيرا الى انه سيتم في الفتره القادمة الاعلان الرسمي عن هذا الفهرس حيث سيتم النزول للاسواق والمجمعات والشركات للقيام بعملية تسويقية له.
ودعا اليهري الشركات الى انجاح هذا الفهرس والتفاعل معه وتوفير كل البيانات المطلوبة بصورة صحيحة وميسرة.
ويمكن الإطلاع على الفهرس من خلال الموقع الإلكتروني www.fahrasqatar.com.
وفي تصريحات صحفية قال اياس عرابي ان انشاء الدليل التجاري الالكتروني جاء عقب ادراك المجلس الاعلى للاتصالات لاهمية وجود دليل الكتروني للاعمال يقدم توصيفا دقيقا ومعلومات عن الشركات الموجودة في قطر .
واضاف ان المجلس الاعلى للاتصالات يهدف من انشاء دليل موحد للشركات يضم معلومات عن الشركات في بوابة تفاعلية من خلالها يستطيع المستخدم التفاعل مع صاحب العمل ومن جانب اخر تمكن صاحب العمل بعرض منتجاته بطريقة فاعلية .
ولفت الى ان الموقع يحتوى على العديد من المميزات بداية من وجود غرفة للتواصل وملفات الفيديو وامكانية ارسال الملفات والصور واتمام الصفقات عبر البوابة .
واشار الى ان انشاء الموقع شهد جهدا متصلا بين وزارة الاعمال والتجارة وغرفة صناعة وتجارة قطر وهيئة التخطيط العمراني التى اتاحت امكانية ربط المعلومات المتوفرة على البوابة بخريطة المواقع الجغرافية .
ونوه الى ان اطلاق البوابة تم من خلالة شركات وخبرات قطرية 100% الامر الذي يعكس مدى حجم الانجاز الذي تم ويعكس مدى الفخر الذي نشعر به ومدى تقدم الشركات العاملة في قطر في هذا المجال.
ولفت الياس الى ان الدليل الالكتروني يمكن صاحب العمل انشاء صفحة مجانية للدعاية عن منتجاته والتواصل مع المستهلكين والشركات الامر الذي ينعكس ايجابيا على عملية الترويج والتسويق لمنتجاته .
واشار الى ان فكرة المشروع بدأت في 2008 وانتهى العمل ابريل الماضي ومنذ ذلك التوقيت حتى الان مرحلة تحضير وتجهيز للاطلاق المبدئي للدليل مشيرا الى الفهرس يحتوى على 10 آلاف شركة مسجلة ولايزال هناك الكثير من الشركات لم يتم تغطيتها ونتوقع خلال 6 اشهر المقبلة التواصل معهم للتسجيل في الموقع .
واوضح ان المشروع عمل على تنفيذه ما يقارب عن 86 شخصا من المجلس الاعلى للاتصالات ووزارة التجارة والاعمال والهيئة العامة للتخطيط العمراني وغرفة تجارة وصناعة قطر لافتا الى انه خلال 6 اشهر سيتم تدشين الموقع كاملا .
وقال اياس عرابي ان الهدف من الاطلاق المبدئي التواصل مع المستخدمين والشركات بهدف اضافة تفصيلات وتغيير بعض سمات الموقع بما يضفي ميزات جديدة تصب في صالح الفهرس وصالح المستخدمين .
ومن جانبه قال محمد محسن اليهري ان تنفيذ المشروع استغرق جهد مضنيا خاصة في ظل عدمة دقة كثير من بيانات الشركات الامر الذي تطلب انشاء مجموعات عمل قاموا بالاتصالات بالجهات المسئولة والشركات نفسة بغرض الوصل الى بيانات دقيقة وصحيحة .
واضاف ان البوابة تضم بيانات صحيحة وموثقة لـ 10 الاف شركة مشيرا الى ان العدد المستهدف للشركات خلال 6 اشهر المقبلة 20 الف شركة .
واوضح ان المرحلة المقبلة من عمر المشروع سوف تتضمن تطوير اساليب جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالشركات والاتصال المباشر بهم في اماكن تواجدهم لافتا الى ان فريق العمل سوف يعمل على تزويد الموقع بمجموعة من الاخبار والمقالات واستقبال الملاحظات بهدف التطوير مضيفا نعمل على خدمة قطاع الاعمال من خلال ارسال بعض الرسائل التوجيهية التى تخدم القطاع ، وكذلك ارسال بعض الادوات الالكترونية التى تساعدهم على تحويل عملهم الى الكتروني متكامل .
واشار اليهري الى ان معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة لم يقوموا بانشاء مواقعهم الالكترونية وسوف نساعدهم على ذلك .
ولفت انه لا يحق لاي شركة غير قطرية التسجيل بالموقع ويجب ان تكون الشركات بالفهرس لديها سجل تجاري كما نقوم بالتخاطب مع الشركة للوقوف على جدية نشاطها من عدمه.
ولفت الى ان الموقع مجهز الكترونيا لمعرفة الشركات من حيث كونها مسجلة ام لا من خلال اتصال مباشر مع الوزارة .
وحول عدد الشركات المسجلة قال اليهري بالبحث وجدنا ان هناك 65 الف شركة مسجلة في وزارة الاعمال والتجارة وهناك 45 الفا مسجلون بغرفة تجارة وصناعة قطر وعدد كبير الشركات مسجل في كلا الجهتين لافتا الى انه تم الاتصال خلال الفترة المنقية من عمر المشروع 30 الف شركة وسجلنا منهم في الموقع 10 الاف شركة.
وحول الامن المعلوماتي الخاصة بالفهرس قال ان النظام بشكل عام مؤمن بثلاث طرق مما يجعله مؤمن ضد الهاكرز ومحاولات التسلل والاختراق الالكتروني .

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2006 بإصدار قانون الاتصالات
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
قرار أميري رقم (64) لسنة 2004 بتعيين أمين عام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
قرار أميري رقم (55) لسنة 2004 بتشكيل مجلس إدارة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك