تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 14 يوليو 2009

اخر موعد لتقديم الطلبات 17 سبتمبر ..اللجنة المنظمة لجوائز التميز العلمي تدعو المتميزين للترشيح

الدوحة- قنا:
دعت اللجنة المنظمة لجوائز التميز العلمي بالمجلس الأعلى للتعليم جميع الفئات المستوفية لشروط ومعايير التقدم للجائزة تسلم استمارات الترشيح وتعبئة البيانات الشخصية والمعايير التقييمية بعد الاطلاع على الإرشادات العامة والشروط الخاصة بالجائزة عن كل فئة، كما دعت جميع المرشحين إلى ملء البيانات بصورة متكاملة وبدقة ووضوح بما يساهم في تسهيل فرز وتقييم بيانات المرشحين في أكتوبر القادم.
يذكر أن إجراءات التقديم والترشح لفئات طالب الثانوي والبحث العلمي والمعلم المتميز والمدرسة المتميزة تتم عن طريق المدارس حيث تقوم المدارس المستقلة والأجنبية بتسليم الاستمارات لمكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم فيما يتقدم المرشحون لجائزة الدكتوراه لمكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى بشكل مباشر..أما مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس الخاصة التي تحت إشرافها، ستقوم بتسليم الاستمارات إلى مكتب العلاقات العامة فى الطابق التاسع عشر بوزارة التعليم والتعليم العالي. وفيما يتعلق بفئة الطالب الجامعي، يقوم طلبة جامعة قطر بتسليم استمارات الترشيح لمكتب العلاقات العامة بالجامعة. أما الطلبة المبتعثون وطلبة كلية شمال الأطلنطي وجامعات المدينة التعليمية فيتم تسليم استماراتهم إلى هيئة التعليم العالي. وفى هذا السياق حثت اللجنة الفئات المتميزة بالدولة على المنافسة للحصول على هذه الجوائز العلمية القيمة التي بدأ التقديم لها في الأول من يوليو الجاري ويستمر حتى 17سبتمبر القادم. وقد أكدت الدكتورة نوال الشيخ، مدير مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم في تصريح صحفي، أن لجان التحكيم ستبدأ عملية فرز وتقييم طلبات الترشيح في منتصف أكتوبر المقبل تمهيدا لإعلان الفائزين في مؤتمر صحفي قبل موعد الاحتفال بيوم التميز المقرر له 11 نوفمبر المقبل. ونوهت بان لجان التحكيم ستدرس الملفات بعناية ودقة لتحديد مدى مطابقتها للشروط والمعايير التي جرى اقرارها لفئات الجائزة المختلفة، في حين يتم توزيع الملفات على اللجان بحسب نوع الفئة المرشحة.
وكانت اللجنة المنظمة لجوائز التميز العلمي بالمجلس الأعلى للتعليم قد أصدرت أدلة تعريفية تضم كل المعايير التقييمية والشروط وإجراءات التقدم لكل جائزة، توضح المراحل المختلفة التي تمر بها عملية التقييم والاختيار. جدير بالذكر أن جوائز التميز العلمي تمنح لكل من خريجي الثانوية العامة وخريجي الجامعات وحملة شهادة الدكتوراه والمعلم المتميز والمدرسة المتميزة والبحث العلمي لطلاب المدارس الثانوية. ويمنح الفائزون بجائزة التميز العلمي من طلاب الشهادة الثانوية العامة (المستوى الأول) ميدالية بلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 35.000 ريال قطري.. بينما يمنح الطالب المتميز في الشهادة الثانوية العامة (المستوى الثاني) الميدالية الذهبية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 25.000 ريال.. كما يمنح الطالب المتميز في الشهادة الجامعية (المستوى الأول) الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 45.000 ريال. ويمنح الطالب المتميز في الشهادة الجامعية (المستوى الثاني) الميدالية الذهبية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 35.000 ريال.. بينما يمنح حملة شهادة الدكتوراه الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60.000 ريال. ووفقا لنظام الجائزة تمنح المدرسة المتميزة مكافأة نقدية قدرها 100.000 ريال بالاضافة الى شهادة تميز وميدالية ذهبية على أن يخصص 50 بالمائة من المكافأة النقدية لصندوق المدرسة و50 بالمائة لاعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية. ويمنح المعلم المتميز الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60.000 ريال.. بينما يمنح البحث العلمي المتميز الميدالية الذهبية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 20.000 ريال. يشار إلى أن مجلس أمناء جوائز يوم التميز العلمي يقوم بتحديد السياسة العامة للجائزة واعتماد معايير منح الجوائز وتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة لأعمال يوم التميز العلمي ورفع التقارير النهائية إلى مكتب سمو ولي العهد. ويعتبر مجلس الأمناء السلطة العليا للجائزة ويزاول جميع الاختصاصات والصلاحيات اللازمة لتحقيق أهداف الجائزة. ويرأس مجلس أمناء جائزة يوم التميز العلمي سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، فيما يشغل منصب نائب الرئيس الدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر. وتتكون هيئة التحكيم من مجموعة من الخبراء في مجال التربية والتعليم مهمتهم تقييم واختيار الفائزين عن كل فئة وفق معايير عالمية وفي إطار من الشفافية والدقة لتحقيق العدالة في توزيع الجوائز. وعقب انتهاء عملية التحكيم يقوم رئيس هيئة التحكيم بتقديم تقرير في هذا الصدد للأمانة العامة لجائزة يوم التميز العلمي.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
مرسوم رقم (34) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية
ملتقى التميز لقادة المدارس المستقلة يناقش آلية التقييم التربوي الشامل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك