تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق- السبت 06 سبتمبر 2009م

الإعلان عن شروط المنح الدراسية بجامعة قطر..
منح سمو الأمير للتفوق العلمي لعشرة طلاب وعشر طالبات من أبناء المقيمين

اجتياز البرنامج التأسيسي من شروط استكمال المنح الدراسية
أيمن صقر:

أعلنت جامعة قطر عن شروط المنح الدراسية للعام 2009 — 2010 وهى المنح التى
تقدمها جامعة قطر لاستقطاب الطلاب المؤهلين، لاسيما أولئك الذين قد تحول ظروفهم المادية دون حصولهم على فرصة إكمال تعليمهم الجامعي.
وعلى الرغم من أن الكثير من هذه المنح تمنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، إلا أن الجامعة تقدم أيضاً منحاً دراسية على أساس الحاجة.
وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه المنح الدراسية تغطي تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح الدراسية بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسية لتشمل واحدة أو أكثر من المزايا الآتية.. الإقامة المجانية في الإسكان الجامعي، والتنقل من الجامعة وإليها، وتذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي ممن لا يقيمون في قطر علماً بأن الطالب يتحمل الغرامات المالية كافة والمترتبة على حذف المقررات الدراسية أو الانسحاب من الفصول الدراسية.
ومن هذه المنح منح العالم الإسلامي والدول الأخرى وهي منح تقدمها الجامعة للطلبة من العالم الإسلامي والدول الأخرى، وتستثنى منها دول مجلس التعاون الخليجي ويشترط أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على الثانوية القطرية أو ما يعادلها، وأن يحقق المعايير المطلوبة للبرنامج الذي يود الالتحاق به وأن يكون حاصلاُ على (450) درجة في اختبار التوفل الدولي بالنسبة للمتقدمين من خارج دولة قطر ويسمح للطلبة المرشحين الاستفادة من هذه المنح خلال الفصل الأول أو الثاني في العام الأكاديمي نفسه ولا يسمح بترحيل المنحة إلى العام الأكاديمي الذي يليه. ويتوقف استمرار المنحة الدراسية على تحقيق الطالب شروط الاستمرار في الاستفادة من المنحة الدراسية، والموضحة في نهاية هذا الجزء. ويمكن للطالب أن يتقدم بطلب الحصول على المنحة الدراسية مباشرة أو عن طريق ترشيح سفارة دولته. وللجامعة الحق في اختيار من تراه من بين المتقدمين للاستفادة من هذه المنح بناءً على القواعد والشروط المعمول بها.
وهناك منح سمو الأمير للتفوق العلمي وتمنح لعشرة طلاب وعشر طالبات من أبناء المقيمين الحاصلين على أعلى معدلات في الثانوية القطرية من المتقدمين للاستفادة من هذه المنح
بصورة تنافسية، ويشترط في المتقدم إلى هذه المنح أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة القطرية بنسبة لا تقل عن 95 %، وأن يكون قد أكمل المرحلة الثانوية في السنة نفسها التي تقدم فيها للحصول على المنحة، وأن يستفيد من المنحة في الفصل الدراسي الأول فقط من ذلك العام.
ويمكن أن يحصل الطالب على مزايا إضافية تحددها الجامعة في حال انتقلت أسرة الطالب إلى العيش خارج دولة قطر. ويتوقف استمرار المنحة الدراسية على تحقيق الطالب شروط الاستمرار في الاستفادة من المنحة الدراسية والموضحة في نهاية هذا الجزء.
أما منح الأداء المتميز فهي منح دراسية تعطى للطلبة من جامعة قطر ممن يدفعون رسوماً دراسية، ويكون أداؤهم متميزاً في المقررات الدراسية، ويشترط أن يكون الطالب مجتازاً البرنامج التأسيسي إذا طلب منه اجتيازه، وأن يكون قد أنهى 30 ساعة مكتسبة بمعدل لا يقل عن 5،3 ويتم اختيار مستحقي هذه المنحة على أساس تنافسي، وتعطى الأولوية للحاصلين على أعلى عدد من الساعات المكتسبة، في حال تساوى المعدل التراكمي العام بين المتقدمين، ويتوقف استمرار المنحة الدراسية على تحقيق الطالب شروط الاستمرار في الاستفادة من المنحة الدراسية والموضحة في نهاية هذا الجزء.
ومنح دول مجلس التعاون الخليجي تخصص للطلبة من أبناء مجلس التعاون الخليجي الذين حصلوا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من دولهم أو أية دولة أخرى غير دولة قطر.
ويخصص عدد من المنح لكل دولة من دول الخليج، ويترك لسفارات هذه الدول ترشيح من تراه من طلبتها لهذه المنح ويمكن تأجيل هذه المنح للفصل الثاني في العام الأكاديمي نفسه ولا تؤجل إلى العام الأكاديمي الذي يليه. ويشترط في المتقدم أن يكون محققاً شروط القبول في البرنامج الذي يود الالتحاق به.
أما منح أبناء مجلس التعاون الخليجي فهي منح مخصصة لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي الذين حصلوا على الثانوية العامة القطرية وأبناء دول المجلس من أمهات قطريات، أو
الطالبات من أبناء دول مجلس التعاون المتزوجات من قطريين، ويشترط في المتقدم أن يكون محققاً لشروط القبول في البرنامج الذي يود الالتحاق به.
وهناك منح سكان قطر وهي منح مخصصة للطلبة الذين يحملون وثيقة قطرية (سكان قطر)، ويشترط في المتقدم أن يكون محققاً شروط القبول في البرنامج الذي يود الالتحاق به. وايضا منح العاملين في جامعة قطر وتمنح لأبناء العاملين بجامعة قطر وبناتهم، ويحق لكل موظف الحصول على منح لاثنين من أبنائه كحد أقصى في وقت واحد، فإذا كان الوالدان (الأب والأم) يعملان في الجامعة فستخفَّض الرسوم عن الابن الثالث إن وجد بواقع 50 %. ويمكن الاستفادة من المنحة نفسها بعد أن يكمل الابن الذي استفاد منها أولاً دراسته في الجامعة، ولا يمكن تحويل المنحة فيما بين الأبناء قبل أن يكمل الابن الذي بدأ في الاستفادة من المنحة دراسته، ويحصل على متطلبات الدرجة العلمية، أو يترك الجامعة بصورة نهائية.
وهناك ايضا منح أبناء القطريات وهي منح مخصصة للطلبة من أبناء القطريات من أب غير خليجي، ويشترط في المتقدم أن يكون قد أتم تعليمه الثانوي بكامله في قطر، وأن يكون محققاً شروط البرنامج الذي يود الالتحاق به، وأن تكون عائلته مقيمة في دولة قطر.
اما المنح القصيرة لدراسة اللغة العربية (لغير الناطقين بها) فتخصص هذه المنح للطلاب الذين لا تكون العربية لغتهم القومية، وتقوم وحدة اللغة العربية بالتنسيق مع قسم المنح الدراسية وقسم الطلبة الدوليين بترشيح الطلاب لهذه المنحة، وتصبح في حكم الموافق عليها في حال اعتماد رئيس الجامعة هذا الترشيح، ويسجل الطلاب الذين يحصلون على هذه المنحة في برنامج مكثف للغة العربية لمدة عام دراسي ويمكن للطالب التسجيل في مقررات أخرى بحد أقصى 9 ساعات مكتسبة في الفصل الدراسي بعد موافقة قسم اللغة العربية وعميد كلية الآداب والعلوم.
وشروط الاستمرار في الاستفادة من المنحة الدراسية إن أقصى مدة يمكن أن يستمر الطالب فيها في المنحة (لجميع أنواع المنح) هي المدة المقترحة من القسم العلمي، الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي، ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب ولكي يتمكن الطالب من الاستمرار في المنحة الدراسية لابد أن يحقق عدداً من الشروط، مع العلم أن هذه الشروط تطبَّق على أنواع معينة من المنح، وهي منح العالم الإسلامي والدول الأخرى ومنح سمو الأمير للتفوق العلمي ومنح الأداء المتميز.
والشروط هي اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فقط بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز البرنامج التأسيسي وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية الفصل الدراسي عن 15 ساعة مكتسبة، إذا كان الطالب مجتازاً البرنامج التأسيسي وألا يقل معدله الفصلي والتراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2،5 وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي فيوجه إلى الطالب إنذار (منحة دراسية) لمرة واحدة وفي حالة عدم اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين، أو حصول الطالب على إنذارين (منحة دراسية) سواء بشأن المعدل أو الساعات فيطبق على الطالب التالي: لطلبة المنح الداخلية:
توقف المنحة الدراسية للطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية.
ولطلبة المنح الخارجية توقف المنحة الدراسية للطالب، ويطلب منه التحول من الجامعة بعد إلغاء إقامته كونه على كفالة الجامعة وفي جميع الأحوال إذا حرم الطالب من المنحة فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك. حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً شروط المنحة من جديد.
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك