تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - السبت29/8/2009

استمرار الترشح لجوائز التميز العلمي حتى 17 سبتمبر المقبل
لجان التحكيم تبدأ فرز الطلبات منتصف أكتوبر

كتب - محمد عبد المقصود:
تبدأ لجان التحكيم لجوائز التميز العلمي عملية فرز وتقييم طلبات الترشيح في منتصف أكتوبر المقبل تمهيدا لإعلان الفائزين قبل موعد الاحتفال بيوم التميز المقرر عقده في 11 من نوفمبر المقبل.
ومن المنتظر ان تقوم اللجان بدراسة الملفات بدقة لتحديد مدى مطابقتها للشروط والمعايير التي أقرت بفئات الجائزة المختلفة.
وحثت اللجنة المنظمة الفئات المتميزة بالدولة على المنافسة للحصول على هذه الجوائز العلمية القيمة التي يستمر التقديم لها حتى 17سبتمبر 2009م القادم.
ويذكر أن إجراءات التقديم والترشح لفئات طالب الثانوي، والبحث العلمي، والمعلم المتميز والمدرسة المتميزة تتم عن طريق المدارس حيث تقوم المدارس المستقلة والأجنبية بتسليم الاستمارات لمكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم.
كما يتقدم المرشحون لجائزة الدكتوراه لمكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى بشكل مباشر.
أما مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس الخاصة التي تحت إشرافها فتقوم بتسليم الاستمارات إلى مكتب العلاقات العامة بوزارة التعليم والتعليم العالي.
وفيما يتعلق بفئة الطالب الجامعي، يقوم طلبة جامعة قطر بتسليم استمارات الترشيح لمكتب العلاقات العامة بالجامعة. أما الطلبة المبتعثون وطلبة كلية شمال الأطلنطي وجامعات المدينة التعليمية يتم تسليم استماراتهم إلى هيئة التعليم العالي.
وكانت اللجنة قد أصدرت أدلة تعريفية تضم كل المعايير التقييمية، والشروط وإجراءات التقدم لكل جائزة، وتوضح المراحل المختلفة التي تمر بها عملية التقييم، والاختيار.
والمعلوم أن جوائز التميز العلمي تمنح لكل من : خريجي الثانوية العامة وخريجي الجامعات، وحملة شهادة الدكتوراه، والمعلم المتميز، والمدرسة المتميزة، والبحث العلمي لطلاب المدارس الثانوية.
ويمنح الفائزون بجائزة التميز العلمي من طلاب الشهادة الثانوية العامة (المستوي الأول) ميدالية بلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 35.000 ريال قطري بينما يمنح الطالب المتميز في الشهادة الثانوية العامة (المستوى الثاني) الميدالية الذهبية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 25.000 ريال قطري.
كما يمنح الطالب المتميز في الشهادة الجامعية (المستوى الأول) الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 45.000 ريال قطري.
ويمنح الطالب المتميز في الشهادة الجامعية (المستوى الثاني) الميدالية الذهبية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 35.000 ريال قطري.
ويمنح حملة شهادة الدكتوراه الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60.000 ريال.
ووفقا لنظام الجائزة تمنح المدرسة المتميزة مكافأة نقدية قدرها 100.000 ريال قطري + شهادة تميز + الميدالية الذهبية . (على أن يخصص 50% من المكافأة النقدية لصندوق المدرسة و50% لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية).
ويمنح المعلم المتميز الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60.000 ألف ريال قطري بينما يمنح البحث العلمي المتميز الميدالية الذهبية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 20.000 ريال قطري.
ويذكر أن مجلس أمناء جوائز يوم التميز العلمي يقوم بتحديد السياسة العامة للجائزة، واعتماد معايير منح الجوائز وتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة لأعمال يوم التميز العلمي، ورفع التقارير النهائية إلى مكتب سمو ولي العهد.
ويعتبر مجلس الأمناء السلطة العليا للجائزة ويزاول جميع الاختصاصات والصلاحيات اللازمة لتحقيق أهداف الجائزة.
ويترأس مجلس أمناء جائزة يوم التميز العلمي وزير التعليم الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، ونائب الرئيس الأستاذة الدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر.
وتتكون هيئة التحكيم من مجموعة من الخبراء في مجال التربية والتعليم مهمتهم تقييم واختيار الفائزين عن كل فئة وفق معايير عالمية وفي إطار من الشفافية والدقة لتحقيق العدالة في توزيع الجوائز. وعقب انتهاء عملية التحكيم يقوم رئيس هيئة التحكيم بتقديم تقرير بهذا الصدد للأمانة العامة لجائزة يوم التميز العلمي.
ويذكر أن الجوائز تشمل:
جائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، جائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات، جائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، جائزة المدرسة المميزة، جائزة المعلم المتميز وجائزة البحث العلمي المتميز.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
مرسوم رقم (34) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية
ملتقى التميز لقادة المدارس المستقلة يناقش آلية التقييم التربوي الشامل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك