تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الاثنين أغسطس ٢٠٠٩

إطلاق برنامج "تنوير" التوعوي لمواجهة مرض H1N1
الحمر: إعلان الخطة الإعلامية الخاصة بالمدارس خلال يومين
حمد عبدالله المحنا: البرنامج هدفه تفعيل وتدعيم دور المسجد فى التوجيه والتنوير
موافي عزب: ضرورة تفعيل البرامج التوعوية فى المساجد والمدارس

أيمن صقر:
أطلق المجلس الاعلى للصحة بالتعاون مع ادارة الدعوة بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية برنامج " تنوير " التوعوي لمواجهة مرض أنفلونزا H1N1 المعروف بمرض أنفلونزا الخنازير وهو البرنامج الذى ينفذه قسم الدعوة والارشاد بوزارة الاوقاف لاول مرة من خلال المراكز الدعوية.
وقال حمد جاسم الحمر مساعد مدير الشؤون الإعلامية بالمجلس الأعلى للصحة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بمناسبة اطلاق البرنامج انه ضمن الجهود الحثيثة التي يبذلها المجلس الأعلى للصحة في كل ما يتعلق بالتعامل مع مرض أنفلونزا H1N1 المعروف بمرض أنفلونزا الخنازير وإيمانا من المجلس بضرورة تضافر ومشاركة الجهات الأخرى لإنجاح هذه الجهود قام المجلس بالتعاون مع إدارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتخاذ عدد من الخطوات الرامية لتحقيق عدد من الفعاليات التي تصب في صالح الجهد المشترك.
وأضاف ان من بين هذه الفعاليات إلقاء العديد من المحاضرات التوعوية المختلفة حول مرض أنفلونزا H1N1 بعدد من مساجد الدولة والتركيز فيها على أسباب وأعراض المرض وطرق الوقاية منه والخطوات الواجب اتخاذها للتخفيف من آثاره خاصة في المساجد والمجمعات التجارية والأماكن المزدحمة من اجل إنجاح هذه الجهود.
وأكد الحمر مجددا عدم وجود أية نية لتأجيل الدارسة.. مشيرا الى أن المجلس الاعلى للصحة انهى كل استعداداته للتعامل مع مرض انفلونزا الخنازير سواء بالتوعية الصحية فى المدارس التى بدأت بالفعل والمدارس الخاصة التى ستبدأ فى الاول من سبتمبر المقبل.
وردا على سؤال للشرق حول خطة المجلس الاعلى للصحة خلال الفترة المقبلة مع بدء العام الدارسى الجديد كشف الحمر عن انه سيتم عقد مؤتمر صحفى قبل منتصف رمضان يتم خلاله اعلان الخطة الإعلامية. وأشار الى انه سيتم عقد مؤتمر صحفى خلال اليومين المقبلين لاعلان خطة الوزارة الإعلامية بالمدارس وسيشارك فيها عدد كبير من الجهات فى الدولة.
ووجه الدعوة لوزارة الاوقاف ممثلة فى ادارة الدعوة للمشاركة فى هذه الحملة التى تهم كل بيت داخل قطر.
وقال تم توزيع أكثر من 1000 بوستر على المساجد والمصليات بمختلف مناطق الدولة، حيث كتبت هذه البوسترات باللغات العربية والانجليزية والهندية لتوضيح اعراض المرض وما يجب على المرء اتخاذه من خطوات وقائية للمحافظة على صحته وصحة أسرته ومجتمعه ككل.
وأوضح انه تم تخصيص جزء من خطب الجمعة الماضية في مختلف مساجد الدولة للحديث عن أعراض المرض وطرق الوقاية منه إلى جانب تناول الموضوع من الجانب الشرعي وأهمية تضافر الجهود للتصدي له خاصة وقد أصبح واقعا معاشا في معظم دول العالم.
واشاد الحمر بالدعم اللامحدود من قبل إدارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مبادرتها بطلب تنفيذ محاضرات توعوية بمرض أنفلونزا الخنازير وحماسها للعمل بهذا الخصوص حيث كانت مبادرتهم ومشاركتهم مثلا لروح المشاركة والمسؤولية المجتمعية التي يتطلبها مثل هذا العمل.
كما اشاد بالدعم الشخصي والمؤسسي الذي قدمه جميع من شارك معنا في جهود التوعية بأعراض وطرق الوقاية من مرض H1N1 وجميع الجهات الحكومية وغير الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة والشكر موصول أيضا للجمهور الكريم الذي أبدى حرصه على التعاون من خلال الاتصالات والاستفسارات.
وأهاب بالجميع أفرادا ومؤسسات أن يواصلوا دعم هذه الحملة.. مؤكدا ان المجلس الأعلى للصحة لن يتوانى في التعامل مع هذا المرض بكل ما أوتي من جهد مع التصدي له بكل الوسائل العلمية والتوعوية المتاحة وفقا للخطط المرسومة.
وأشاد بجهود جميع الأجهزة الإعلامية على تعاونها وتكاتفها مع هذه الحملة التوعوية لمواجهة مرض أنفلونزا H1N1 وما تقدمه من معلومات توعوية بشكل يومي تفيد عامة الجمهور.
وأشار الى ان جدول المحاضرات الخاصة بالتحذير والتوعية من مخاطر انفلونزا الخنازير وطرق الوقاية يبدأ من اليوم بجامع محمد بن عبدالرحمن الزمان فى السلطة الجديدة بعد صلاة العشاء للسيد عمرو الشرباصي و12 رمضان بجامع ابن سريع الكعبي بالخريطيات بعد صلاة العشاء للسيد ياسر مرسي و13 رمضان بجامع عبدالله عبدالغني وأخوانه بالنجمة بعد صلاة العشاء للسيد عثمان تميم و15 رمضان بجامع حصة بنت سلطان السويدي (العزيزية ) بعد صلاة العشاء للسيد ياسر مرسي و16 رمضان 1430هـ بجامع عمر بن الخطاب (مدينة خليفة) بعد صلاة العشاء للدكتور حسام رزق و17 رمضان بجامع العز بن عبدالسلام (الخور ) بعد صلاة العشاء للدكتور زاهر نزال.
كما نوه الحمر بطلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتنظيم محاضرات توعوية عن التدخين وأضراره على المدخن واقامة محاضرات للتنبيه على ضرورة الالتزام بقانون مكافحة التبغ ومنها محاضرة يوم الاربعاء 12 رمضان بجامع ابن سريع الكعبي (الخريطيات) بعد صلاة العشاء للسيد ياسر مرسي ومحاضرة يوم الأحد 16 رمضان بجامع عبدالله عبدالغني وأخوانه (النجمة) بعد صلاة العشاء للسيد عثمان تميم.
من جهته قال رئيس قسم الدعوة والارشاد بادارة الدعوة بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية حمد عبدالله المحنا المرى ان برنامج " تنوير" هو برنامج ننفذه في قسم الدعوة والإرشاد لأول مرة من خلال المراكز الدعوية؛ وفيه نستضيف العديد من الفعاليات الرسمية بالدولة مثل إدارة الصحة العامة، واللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات والمسكرات، ومركز قطر الثقافي (فنار)، والهلال الأحمر القطري، والهيئة العامة للأوقاف.. وغيرها من الجهات والإدارات والفعاليات.
وأضاف انه سيتم تقديم محاضرات توعية إلى جمهور هذه المراكز الدعوية، ومن ضمن هذه الفعاليات التي أردنا أن يكون لها دور، وسعينا للتعاون معها في هذا الإطار إدارة الصحة الموقرة التي لها جهود مشكورة في الحفاظ على صحة المجتمع، وتدعيم أمنه الصحي، من خلال أعمال وبرامج متميزة.
وقال ان البرنامج يهدف إلى تنويرهم ببعض المخاطر وخاصة "المخدرات، والتدخين والأمراض والأوبئة الخطيرة كأنفلونزا الخنازير.. وغيرها وتفعيل وتدعيم دور ورسالة المسجد في التوجيه والتنوير والتعاون مع الفعاليات الرسمية في الدولة لإيصال جهودهم في نشر الوعي الصحي وغيره إلى قطاع عريض من الناس.
وأكد ان هذا التعاون بين إدارة الدعوة وإدارة الصحة العامة نعتبره خطوة على طريق العمل المشترك للنهوض بالوطن، وتوحيد جميع الجهود في البناء والتنمية، وذلك باعتبار أن إدارة الصحة العامة يقع عليها عبء التنوير بمخاطر الأمراض والأوبئة وتقوم بدور كبير وجهد مشكور ومقدر في هذا الاتجاه.. وإيماناً منا في قسم الدعوة والإرشاد بهذا الدور وأهميته، رغبنا أن يكون هذا الجهد موضع اهتمام من المجتمع، وذلك من خلال مخاطبة قطاع عريض من أبناء المجتمع هم رواد المساجد والمراكز الدعوية في هذا الشهر الفضيل.
وأشار الى انه يمكن أن ننطلق منه إلى "شراكة فاعلة" في المستقبل من خلال وضع إستراتيجية تكفل ضمان استمرار التعاون في التوجيه والتنوير، والاستفادة من دور المسجد، ودعاة إدارة الدعوة في إيصال الرسائل التنويرية، والتثقيفية إلى جمهور المساجد والمراكز الدعوية جنباً إلى جنب مع المثقفين الصحيين وغيرهم.
وأضاف انه يمكن أيضا عقد دورات مشتركة لتثقيف الدعاة في المجال الصحي موضوع الاهتمام المشترك، وكذلك تثقيف المعنيين في هذه الإدارات بثقافة شرعية تؤصل لجوانب مهمة من أعمالهم، وتعينهم على أداء دورهم في خدمة المجتمع بكفاءة عالية بالإضافة الى الإعداد لحملات وقائية مشتركة في "التوعية والتنوير" بمخاطر الأمراض والأوبئة، وطرق الوقاية منها، مع بعض النصائح والوصايا الطبية والشرعية في ذلك، وتكون بصفة مستمرة على مدار العام وليس في شهر رمضان المبارك.
وأوضح ان من بين الخطط أيضا إعداد وتنفيذ عدد من المواد الإعلامية المشتركة في "التوجيه والتنوير" وتقديمها من خلال الإذاعات والفضائيات القطرية وإعداد وتنفيذ عدد من الكتيبات والمطويات والملصقات المشتركة في مجالات الثقافة الصحية وتدعيمها بالتأصيل الشرعي.
ونوه حمد المحنا ببرنامج برنامج"مستشارك الديني" وهو برنامج تقدم فيه الفتاوى والاستشارات لجمهور المجمعات والمراكز التجارية الكبيرة في دولة قطر من خلال مكتب صغير يوجد فيه أحد المشايخ المؤهلين للفتوى.
وأضاف ان هذا البرنامج من انجح البرامج التى نظمتها الوزارة.. مشيرا الى ان البرنامج يقوم بالإضافة إلى (الفتوى والاستشارات) بتوزيع الحقيبة الرمضانية، والعديد من إصدارات قسم الدعوة والإرشاد علي رواد هذه المجمعات.
وأكد الخبير الشرعي بادارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية موافي عزب أهمية مثل هذه البرامج التوعية لان المسجد هو المستودع الكبير لعموم الناس.. مشيرا الى أن للمساجد دورا كبيرا فى توعية الناس من مخاطر الامراض.
وأشار الى أن وزارة الأوقاف تشارك فى هذه الحملة وفى كل حملة تهدف فى النهاية الى التوعية بالمخاطر التي قد تصيب الشخص سواء كانت امراضا أو التوعية بخطر التدخين والمخدرات.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (1) لسنة 2000 بالتصديق على تعديلات المواد (7)، (24)، (25) من دستور منظمة الصحة العالمية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
قانون رقم (14) لسنة 1987م بشأن فرض رسم على استخراج الشهادات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم
قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير.. المجلس الأعلى للصحة يبدأ المرحلة الأولى لاستراتيجيته في المدارس

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك