تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 07 نوفمبر 2009م

بطاقات تقرير أداء للمدارس الأجنبية لأول مرة بهدف مساعدة أولياء الأمور في اختيار الأفضل
البطاقات ترصد بيانات التحصيل الأكاديمي بجميع المدارس

كتب - محمد عبد المقصود:
تبدأ هيئة التقييم خلال ايام توزيع بطاقة تقرير الأداء المدرسي للمدارس الاجنبية بالدولة للمرة الاولى لمساعدة اولياء الامور آلاف الطلاب والطالبات في تقييم هذه المدارس واختيار المناسب منها لابنائهم.
وبحسب متابعة الراية فإن هيئة التقييم ستقوم بتوزيع هذه البطاقات على جميع الاطراف التعليمية بالمدارس الاجنبية واولياء الامور وتوضح فيها على وجه الدقة جوانب القوة والضعف بكل مدرسة من النواحي التعليمية والتربوية والفنية والانشطة التي يمارسها الطلاب.
وقالت هيئة التقييم إنها ستطرح هذه البطاقات الى جانب بطاقات المدارس المستقلة والخاصة على الموقع الإلكتروني للمجلس فضلا عن نسخ ورقية لهذه البطاقة بالإضافة إلى CD يحتوي على جميع بطاقات الأداء المدرسي
وتضم بطاقة تقرير الأداء المدرسي مجموعة من المعلومات والبيانات منها التحصيل الأكاديمي للطلبة بما في ذلك متوسط درجات الطلبة ، ودرجة رضا أولياء الأمور والطلبة عن المدرسة ، والأساليب التعليمية المتبعة داخلها والأنشطة والخدمات المدرسية ، ودرجة رضا أولياء الأمور عن مناهج المدرسة ، والواجبات المنزلية التي يكلف بها الطلبة وقيمتها ، ومدى استمرارية أولياء الأمور وتفاعلهم مع المدرسة وبيئة التعلم بالإضافة لمقارنة الأداء في بعض المؤشرات المختارة.
وتصدر البطاقة مصحوبة بدليل لأولياء الأمور باللغتين العربية والإنجليزية لشرح وتسهيل فهم محتوى البطاقة التي تتطلع هيئة التقييم من خلالها إلى تعزيز تعاون مديري المدارس ومساعدتهم في ضمان حصول أولياء الأمور على هذه البطاقة، وأن يتم استخدامها بالتشاور مع مجتمع المدرسة وأولياء الأمور تمهيداً لاتخاذ قرارات بناءة تؤدي لتطوير المدرسة وتحسين التعليم الذي تقدمه.
كما تتيح البطاقة الفرصة لإثارة الحوار والتفاعل بين المدرسة والمنزل وتقديم مزيد من المعلومات ذات الصلة عن المدارس وأهدافها ورسالتها لاستكمال المعلومات التي تضمنتها البطاقة.
واشارت هيئة التقييم الى دور البطاقات في تحقيق مقارنة تتعلق بمؤشرات تربوية خاصة بأداء مدارس أبنائهم حيث يمكن مقارنة أداء المدرسة هذا العام ورصد تقدمها من عام لآخر ما يسمح بمتابعة التغيير والتحسين في الأداء العام للمدرسة من وقت إلى آخر.
وانجزت الهيئة بطاقات التقييم للمدارس بوقت قياسي مشيرة الى انها تحتوي للمرة الاولى على ملخص يشمل بيانات وافيه عن جوانب القوة والضعف بكل مدرسة شاركت بالتقييم.
واكدت دور البطاقات في تشجيع اولياء الامور على المشاركة الفاعلة في شؤون التعليم ليكونوا شركاء حقيقيين في العملية التربوية ، وذلك بالاستعانة بالبيانات الواردة في هذه البطاقة التي تتيح إجراء حوار ونقاش جاد وهادف مع الإدارة المدرسية ومعلمي المواد الدراسية حول محتويات البطاقة وتقييمها ومقارنتها من عام إلى آخر، بما في ذلك مقارنتها بمؤشرات أداء المدارس الأخرى، وطرح الأسئلة وإصدار الأحكام والقرارات الخاصة بتعليم أبنائهم ، ما يشكل مراقبة ورصداً مستمراً لمسؤولية المدرسة عن أدائها ، وبما يحقق تعزيز مخرجات تربوية وتعليمية أفضل.
واكدت انه سيكون بامكان أولياء الأمور الآن الاطلاع على هذه البطاقات من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس أو بالتنسيق مع مديري مدارس أبنائهم ، مشيرة إلى أن البطاقة تعتبر الإصدار السنوي الرابع على التوالي من أجل تمكين أولياء الأمور والمجتمع من الوصول لبيانات علمية دقيقة وذات مصداقية عالية.
وسوف يرفق بالبطاقة هذا العام ملخص للملامح الأساسية لأداء المدرسة للعام حسب المعلومات الواردة في بطاقة تقرير الأداء المدرسي ، سيتضمن نبذة مختصرة حول أداء المدرسة والجوانب الجيدة أو الضعيفة في أدائها.
كما سيشمل كذلك الجوانب التي كان أداء المدرسة مختلفاً فيها اختلافاً جوهرياً مقارنة بأدائها في العام السابق أو عند مقارنة أدائها بأداء جميع المدارس بشكل عام بالإضافة لشمول هذا الملخص لأكثر خمسة جوانب قوة وأكثر خمسة جوانب ضعفاً في أداء المدرسة.
وتسعى الهيئة من خلال بطاقات الاداء إلى الارتقاء بأساليب وأدوات التقييم بما يحقق مبادئ هذه المبادرة الهادفة إلى الاستقلالية والمحاسبية والاختيار والتنوع في التعليم والتعلم ، خاصة فيما يتعلق بالخيارات المتاحة لأولياء الأمور، وتحقيق تفاعلهم مع المدارس ، وتبادل النقاش معها بشأن تطويرها وتحسين عملها ، واتخاذ القرارات المناسبة بشأن اختيار مدارس مناسبة لأبنائهم وبناتهم ذات جودة تعليمية عالية ، وذلك بناء على معلومات دقيقة وشاملة لجميع جوانب العملية التعليمية.
وكان مدير هيئة التقييم عادل السيد قد اشار إلى الأهمية المتزايدة التي تكتسبها البطاقة ، ودورها في المرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بتقوية التواصل بين البيت والمدرسة وتعزيز الشراكة بين الطرفين من أجل تحسين نوعية التعليم ، وقيام كل طرف بدوره على الوجه الأكمل من أجل تحقيق أهداف المبادرة ، خاصة في ضوء ما تظهره نتائج التقييم التربوي الشامل والاختبارات الدولية من حاجة ملحة إلى تعزيز دوافع الطلبة تجاه تلك الاختبارات ، وضرورة قيام أولياء الأمور بدورهم الحيوي في تحقيق هذا الهدف.
وتعتبر بطاقة تقرير الأداء المدرسي جهداً مشتركاً يتم إعداده من خلال تعاون كل من مجتمع الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين وموظفي ومديري المدارس الذين قدموا معلومات مهمة من خلال الزيارات الميدانية واستطلاعات الرأي السنوية التي أُجريت، ما يؤكد أهمية المشاركة الفاعلة لأولياء الأمور والطلبة والحرص المتزايد على معرفة رأيهم في جميع الجوانب المتعلقة بالتعليم.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك