تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب القطرية - الأحد 15 نوفمبر 2009 م - الموافق 27 ذو القعدة 1430 هـ - العدد 7826

تنفيذ 7 برامج وورش ضمن الخطتين العامة والخاصة
معهد التنمية يعرف موظفي الوزارات بمهارات التخطيط الاستراتيجي

الدوحة - العرب
ينفذ معهد التنمية الإدارية الأسبوع الحالي سبع ورش وبرامج تدريبية جديدة في إطار خطة التدريب العامة وخطة البرامج الخاصة، حيث تتضمن الخطتان العديد من البرامج والورش ذات الارتباط المباشر بطبيعة عمل الموظفين في مختلف الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية والأهلية.
وتفتتح اليوم الأحد برامج وورش التخطيط الاستراتيجي، ومهارات التعامل مع الرؤساء، وإعداد وكتابة التقارير، ومهارات الاتصال الفعال «برنامجان»، ومهارات العمل الجماعي، الذي ينفذ لصالح المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».
ويتواصل في المعهد للأسبوع الثاني على التوالي تنفيذ برنامج إعداد الموازنة العامة الذي يهدف إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والأساليب والأسس المختلفة للموازنات العامة، وكيفية استخداماتها، وتنمية قدراتهم في مجال إعداد وتنظيم الموازنة العامة ومتابعة تنفيذها.
ويحتوي البرنامج على تعريف الموازنة العامة وبيئة النظام المحاسبي الحكومي، وأنواع الموازنات العامة، وتصنيف وتبويب الموازنات العامة، ومراحل الموازنات العامة، وإجراءات إعداد الأبواب الأول والثاني والثالث منها. والفئة المستهدفة من البرنامج تشمل الموظفين العاملين في مجال إعداد الموازنات العامة، وفي مجال تحليل البيانات المالية، إضافة إلى المدققين والمراقبين الماليين. وأوضح معهد التنمية الإدارية أن برنامج التخطيط الاستراتيجي يهدف إلى تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التخطيط الاستراتيجي للمشاركين، بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم، وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية لبلوغ غاياتها المنشودة.
ويتضمن البرنامج مفهوم وأهمية التخطيط الاستراتيجي، وتحديد رؤية ورسالة المنظمة، وتحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية، وصياغة الأهداف الاستراتيجية، وصياغة النشاطات الرئيسية، وإعداد الخطة الاستراتيجية والرقابة عليها، وإشكاليات التخطيط الاستراتيجي. والفئة المستهدفة من البرنامج تشمل مديري الإدارات ومساعديهم والمرشحين لشغل هذه الوظائف.
أما ورشة مهارات التعامل مع الرؤساء فتهدف إلى تنمية المهارات الإدارية والاتجاهات السلوكية للمشاركين، بما يمكنهم من التعامل والتكيف مع الأنماط القيادية لرؤسائهم، وتبني علاقات إيجابية لتحقيق أهداف العمل.
وتحتوي الورشة على عدة محاور من بينها: دور العنصر البشري في العملية الإدارية، وديناميكية العمل الجماعي، وأسس ومقومات السلوك الإنساني في مكان العمل، ومهارات الاتصال الفعال مع الرؤساء، والأنماط السلوكية للرؤساء، وكيفية التعامل معها، والتعامل مع مشكلات العمل.
والفئة المستهدفة من الورشة تشمل الموظفين على اختلاف وظائفهم ومستوياتهم الإدارية.
ويهدف برنامج إعداد وكتابة التقارير إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة وتنسيق وتلخيص وعرض التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية لكتابة التقارير.
ويتناول البرنامج التقارير من حيث مفهومها وأهميتها وأنواعها، ومراحل وخطوات إعداد وكتابة التقارير، وشروط ومقومات التقرير الجيد، ومهارات عرض وتقديم وتلخيص التقارير، وورشة عمل، وعرض تقارير المتدربين. علما أن الفئة المستهدفة من هذا البرنامج تشمل الموظفين الذين تتطلب طبيعة أعمالهم إعداد وتلخيص وعرض التقارير.
وأشار معهد التنمية الإدارية إلى أن ورشة مهارات الاتصال الفعال تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين في مجال الاتصال، وتنمية مهارات التحدث الفعال والإنصات الواعي، والتعامل الإيجابي مع الآخرين لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف.
وتتضمن الورشة عدة محاور، من بينها: طبيعة ومفهوم وأهمية وأنواع الاتصال، ومهارات التحدث الفعال والإنصات الواعي، وأساليب تحسين الاتصال في العمل، ومتطلبات ومعوقات الاتصال الفعال، ومهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين، والزملاء والمراجعين.
والفئة المستهدفة من الورشة هي الموظفون العاملون في مجال التفاعل الاجتماعي، والراغبون في اكتساب مهارات الاتصال الفعال.
من جهة أخرى، اختتمت في معهد التنمية الإدارية الأسبوع الماضي أربع ورش وبرامج تدريبية في إطار خطة التدريب العامة، من بينها برنامج خاص بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة حول المحاسبة باستخدام QuickBook.
وقد اختتمت ورش وبرامج التنظيم وإعداد الهياكل التنظيمية، وmicrosoft Power Point 2007، وManaging IT Projects using MS Project 2007. وشارك في هذه الورش والبرامج نخبة من موظفي الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية ممن تتصل طبيعة عملهم بهذا النوع من الورش والبرامج التدريبية.
وأشار معهد التنمية الإدارية إلى أن ورشة التنظيم وإعداد الهياكل التنظيمية، تهدف إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم والأسس العلمية والعملية للتنظيم الإداري، وتنمية مهاراتهم في مجال بناء وتحليل الهياكل التنظيمية وإعادة التنظيم.
وتضمنت الورشة عدة محاور، من بينها مفهوم وأسس التنظيم الإداري، وأسس بناء الهياكل التنظيمية، وتحليل التنظيم الإداري، والتغيير والتطوير التنظيمي (إعادة التنظيم)، وهندسة الإدارة (الهندرة)، ودورها في التنظيم وإعادة التنظيم. وأوضح المعهد أن برنامج Microsoft Power Point 2007 يهدف إلى تمكين المشاركين من إنشاء عرض تقديمي باستخدام الحاسوب بتأثير مرئي، وتشغيل ملفات صوت وفيديو أثناء عرض الشرائح من خلال برنامج 2007PowerPoint. ومن بين محاور البرنامج طرق إنشاء العرض التقديمي، وتنسيق النصوص في الشرائح، والعمل مع الأشكال التلقائية ومربع النص، وإدراج تخطيط بياني في الشريحة، وإضافة الحركات المخصصة للكائنات، وإضافة وتحرير الارتباطات التشعبية.
أما برنامج Managing IT Projects using MS Project 2007، فيهدف إلى تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لإدارة المشاريع باستخدام برنامج Microsoft Project 2007. وتضمن البرنامج مفاهيم ومبادئ إدارة المشاريع، واكتشاف برنامج MS Project 2007، وإدخال المهام والفترات الزمنية، وإدارة الموارد، وضبط وتعديل الجدولة، وإدارة تتبع المشاريع، وطباعة وقراءة تقارير المشاريع.
ويهدف برنامج المحاسبة باستخدام QuickBook إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة ببرنامج QuickBook كأحد البرامج الجاهزة لإدارة الحسابات، وتنمية قدراتهم في تطبيق القواعد والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها بطريقة محوسبة، باستخدام هذه البرمجية في إثبات قيود الإيرادات والمصروفات والحسابات الجارية، وإخراج النتائج المحاسبية من خلال تطبيقها.
ويحتوى البرنامج على عدة محاور، من بينها جولة تقديمية في النظام، ودليل الحسابات، والبنوك، والزبائن والمبيعات، والموردون والمشتريات والمخزون، وكشف الرواتب، والتقارير والرسوم البيانية، وإنشاء شركة خدمات بواسطة النظام، والرواتب والأجور.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك