تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الجمعة20/11/2009 م

تنوع مجالات العمل والدراسة وراء العزوف عن مهنة التدريس
د. فاطمة المطاوعة لالراية:
تخريج الدفعة الأولى لدبلوم التعليم الثانوي نهاية الفصل الدراسي

كتبت- هناء صالح الترك:
أكدت الدكتورة فاطمة المطاوعة منسق برامج الدبلومات في كلية التربية - جامعة قطر في تصريحات ل الراية ان الكلية تطرح في الوقت الحالي 4 برامج للدبلومات هي :دبلوم التعليم الثانوي ودبلوم التعليم الابتدائي ودبلوم الطفولة المبكرة ودبلوم التربية الخاصة مشيرة ان دبلوم التعليم الثانوي يهدف إلى اعداد معلم للمرحلة الثانوية في التخصصات التالية في البيولوجي والفيزياء والاحياء والدراسات الاجتماعية بالاضافة إلى اللغة العربية واللغة الانجليزية والدراسات الاسلامية.
واوضحت ان الدبلوم يطرح للمرة الثانية هذا العام الاكاديمي ومن المقررتخريج الدفعة الاولى في نهاية الفصل الدراسي الحالي 2009. مبينة ان عدد الخريجين 11 طالبا وطالبة لافتة انه تم هذا العام استقبال حوالي 12 طالبا وطالبة للدراسة في دبلوم التعليم الثانوي ومعظم المقبولين من اعضاء الهيئة التدريسية في المدارس المستقلة والهدف من التحاقهم بالبرنامج تطوير قدراتهم والاطلاع على المستجدات في المجال التربوي. وذكرت ان مدة الدراسة بالبرنامج 3 فصول دراسية.
اما بالنسبة لدبلوم التعليم الابتدائي اشارت إلى ان هذا الدبلوم يلتحق به الراغبون في تطوير ادائهم التدريسي من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في جميع المدارس الحكومية والمستقلة والجديد في الدبلوم انه يطرح عبر مسارين المسار الاول للغة العربية والاخر للغة الانجليزية موضحة ان المسار الاول اللغة العربية لاعداد معلم فصل في اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الاسلامية ومسار اللغة الانجليزية يطرح جميع المواد العلمية بالاضافة إلى اللغة الانجليزية.
واشارت إلى ان دبلوم التعليم الابتدائي هو امتداد للبرنامج الذي كان يطرح بالتعاون مع جامعة تكساس أي اند ام ومدته 3 فصول دراسية مبينة ان كل الدبلومات تطرح الدراسة فيها بالفترة المسائية.
وبينت الدكتورة فاطمة المطاوعة ان دبلوم التربية الخاصة التحق به لهذا الفصل الدراسي 7 طلاب وطالبات وهو يستقطب الراغبين في العمل في مؤسسات التربية الخاصة ومؤسسات الدمج والهدف الاساسي الارتقاء بالخدمات التي تقدم لهذه الفئة وتزويد الطلبة بالمعلومات والمعارف الاساسية عن المفاهيم والنظريات في مجال التربية الخاصة وتزويد الطلبة ايضا بالمهارات الاساسية في التشخيص وتقييم حالات العجز والاعاقة كما يزود الطلبة بمهارات وطرق تدريس الفردية لافراد ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرة والتدريب الميداني في المجال.
علما ان مجالات العمل متاحة بعد الانتهاء من الدراسة في وزارة التربية والتعليم -مدارس الدمج -المدارس المستقلة - مراكز التربية الخاصة -مؤسسات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة المؤسسات العلاجية والتي تتضمن العيادات النفسية ورعاية الاحتياجات الخاصة والتأهيل.
وقالت الدكتورة فاطمة يتوقع من برنامج دبلوم الطفولة المبكرة ان يستقطب اعدادا كبيرة من الطلبة في الفترة المقبلة مشيرة إلى ان الهدف الرئيسي من البرنامج استقطاب وتنمية اداء العاملين في رياض الأطفال من خلال الاطلاع على أحدث المستجدات في هذا الميدان.
وحول أهم الأنشطة والفعاليات التي تمت بهذا الصدد أوضحت انه تم إجراء لقاء تعريفي مع جميع المتقدمين للتعريف بالبرامج والمسارات المختلفة التي تطرحها الدبلومات وهذه البرامج بالنسبة للقطريين مجانية ولغير القطريين العاملين في القطاع الحكومي من مدارس مستقلة أو حكومية أو مراكز تعليمية خاصة بالحكومة وعليه فإن الدارس يحصل على منحة دراسية في حال انضباط الشروط.
واكدت ان كلية التربية على راس اولوياتها استقطاب القطريين والقطريات الراغبين في العمل بالمدارس المستقلة والحكومية والراغبين في تطوير ادائهم التدريسي للعمل في المراحل المختلفة. ونحن نسعى لزيادة اعداد المتقدمين لبرامج الدبلومات التي تقدم استراتيجيات تدريسية حديثة بنيت على معايير عالمية اضافة إلى المعايير الوطنية لاعداد المعلمين في دولة قطر.
وعن خطة الكلية لاستقطاب اكبر عدد ممكن من الطلبة لبرامج الدبلومات.
كشفت الدكتورة فاطمة المطاوعة ان هناك خطة للكلية لاستقطاب اكبر عدد من الطلبة المتميزين لكلية التربية بهدف المساهمة في التنمية البشرية للقطاع التعليمي بدولة قطر.
وقالت ان الخطة تتمحور في عدة مراحل فهي تقوم على التعاون مع المدارس المستقلة لاستقطاب المعلمين من جميع المراحل التعليمية وذلك من خلال الزيارت المدرسية وتوفير المطبوعات وايضا السعي للتعاون مع المجلس الاعلى للتعليم لتشجيع المعلمين على الانتفاع من البرامج التي تقدمها الكلية.
الى جانب تغطية انشطة الطلبة وفعالياتهم من خلال كل وسائل الاعلام ورفع نسبة اعداد الطلبة المسجلين في برامج الدبلومات من خلال توفير المكافآت لهم وربطها بترقيتهم في مجال عملهم.
وحول الآليات التي سوف تتبع لتنفيذ هذه الاستراتيجية افادت الدكتورة فاطمة ان هناك آلية سوف تتبع لتنفيذ هذه الخطة بالتعاون مع الشركاء في الميدان المتمثلين في المجلس الاعلى للتعليم ووزارة التعليم.
وفيما يتعلق بتطوير برامج الدبلومات بالكلية اكدت ان جميع برامج كلية التربية تسعى للحصول على الاعتماد الاكاديمي وهناك تحديث باستمرار ومتابعة للبرامج في ضوء المعايير العالمية وحاجة دولة قطر الماسة إلى اعداد المعلمين تربويا وعلميا ومهنيا.
وعن اسباب عزوف الطلاب عن مهنة التدريس قالت ان السبب الرئيسي برأيي اتساع سوق العمل وتنوع مجالات الدراسة بحيث اصبح الكثير منهم يرى في التعليم مهنة غير جاذبة في ضوء الامكانات التي يحصل عليها الفرد من المهن المختلفة.
وعن كيفية العلاج اشارت لابد من اتخاذ سياسة تدعم المعلم من الناحية المادية والمعنوية من حيث توفير رواتب افضل وبيئة تعليمية احسن واعطاء المدرس الحرية في الابداع واختيار الطرائق التدريسية المناسبة للمرحلة التعليمية التي يدرس فيها اضافة إلى توفير المناهج العلمية المدروسة التي تدعم العملية التعليمية بشكل فاعل.
واختتمت الدكتورة فاطمة المطاوعة تصريحاتها ل الراية قائلة ان المتغيرات في الميدان التربوي كثيرة ومتعددة مما يتطلب من المعلم الاطلاع على كل المستجدات التربوية والتكنولوجية ليتسنى له مواكبة هذا العصر والتعايش مع انسان المستقبل الذي يتطلب رؤية فكرية وحضارية منفتحة على الذات وعلى العالم من حولنا لتحقيق التربية المستدامة.
والجدير ذكره ان شروط القبول للدبلومات الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها بتقدير جيد والحصول على 450 نقطة كحد ادنى في اختبار التوفل أو 5 في الايليس من اجتياز الكفاءة في استخدام الحاسب الآلي أو الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بالاضافة إلى كتابة مقال واجتياز المقابلة الشخصية واستيفاء طلب الالتحاق بالبرنامج الكترونيا على موقع الكلية وفي حال حصول الطالب على 400 نقطة في التوفل أو 4.5 في الايليس فعلى الطالب ان يجتاز المقرر التمهيدي في اللغة الانجليزية. وفي حال عدم اجتياز الطالب اختبار الكفاءة في استخدام الحاسب الآلي أو عدم الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب على الطالب ان يجتاز المقرر التمهيدي في الحاسب الآلي.
هذا ويعفى الدارسون في مسار اللغة العربية والدراسات الاسلامية والاجتماعية من شرط الكفاءة في اللغة الانجليزية.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك