تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب القطرية - الأحد 22 نوفمبر 2009م - الموافق 5 ذو الحجة 1430هـ - العدد 7833

«التنمية» يعرف الموظفين بمهارات مقابلات الاختيار والتعيين

الدوحة - العرب
يشهد معهد التنمية الإدارية الأسبوع الحالي تنفيذ أربع ورش تدريبية جديدة في إطار خطة التدريب العامة التي تتضمن العديد من البرامج والورش ذات الارتباط المباشر بطبيعة عمل الموظفين في مختلف الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية والأهلية.
وتفتتح اليوم ورشة مهارات الحوار والإقناع، وإدارة التغيير «ورشتان»، وورشة مهارات مقابلات الاختيار والتعيين، وأشار معهد التنمية الإدارية إلى أن ورشة مهارات الحوار والإقناع تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في الحوار والإقناع بما يعزز فعالية عمليات اتخاذ القرارات التي تحقق أهداف مؤسساتهم. وتتضمن الورشة عدة محاور من بينها: الحوار والإقناع من حيث المفهوم والأهمية والأهداف، مراحل وشروط الحوار والإقناع، القواعد الأساسية للحوار (تهيئة المناخ المناسب للحوار)، عناصر الإقناع الفعال (الإلمام، الاتصال، الإنصات)، وورشة عمل حول مهارات الإقناع والاتصال. علماً بأن الفئة المستهدفة من الورشة تشمل الموظفين على اختلاف وظائفهم ومستوياتهم الإدارية.
وتهدف ورشة إدارة التغيير إلى تنمية اتجاهات وقدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة التغيير وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التغيير والتطوير الإداري بشكل ينعكس إيجاباً على تحسين مستوى الخدمات الحكومية ورفع مستوى الأداء بشكل عام. وتحتوي الورشة على ثلاثة محاور رئيسية هي: كل منا قائد، المبادئ الأساسية للتعاون في بيئة العمل، واستراتيجيات التغيير. والفئة المستهدفة من الورشة تشمل كافة موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني وفقاً للفئات الوظيفية المحددة في الخطة التدريبية. وتهدف ورشة تنمية مهارات مقابلات الاختبار والتعيين إلى تنمية مهارات المشاركين في إجراء المقابلات الشخصية المتعلقة بالاختيار والتعيين للكشف عن قدرات ومهارات الأشخاص الذين تتم مقابلتهم والمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة والمتعلقة باختيارهم. وتتضمن الورشة تعريفاً حول المقابلات من حيث أنواعها وأهدافها، مقابلات الاختيار والتعيين (المفهوم، والأهمية، والمرتكزات)، الإعداد للمقابلة وإجرائها والاستفادة منها لتحقيق الهدف منها من خلال نماذج تطبيقات للمقابلات الشخصية، والأسئلة والأخطاء الشائعة في المقابلات. والفئة المستهدفة من الورشة تشمل مسؤولي شؤون الموظفين والعاملين في إدارات الأفراد والموارد البشرية ممن لهم علاقة أو تتطلب أعمالهم إجراء المقابلات الشخصية.
على صعيد متصل اختتمت في معهد التنمية الإدارية الأسبوع الماضي برامج وورش التخطيط الاستراتيجي، ومهارات التعامل مع الرؤساء، وإعداد وكتابة التقارير، ومهارات الاتصال الفعال «برنامجان»، ومهارات العمل الجماعي، الذي نفذ لصالح المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».
كما اختتم برنامج إعداد الموازنة العامة الذي استمر لمدة أسبوعين وهدف إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والأساليب والأسس المختلفة للموازنات العامة، وكيفية استخداماتها وتنمية قدراتهم في مجال إعداد وتنظيم الموازنة العامة ومتابعة تنفيذها. واحتوى البرنامج على تعريف الموازنة العامة وبيئة النظام المحاسبي الحكومي، وأنواع الموازنات العامة، وتصنيف وتبويب الموازنات العامة، ومراحل الموازنات العامة، وإجراءات إعداد الأبواب الأول والثاني والثالث منها.
وأوضح معهد التنمية الإدارية أن برنامج التخطيط الاستراتيجي يهدف إلى تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التخطيط الاستراتيجي للمشاركين بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم، وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية لبلوغ غاياتها المنشودة.
وتضمن البرنامج مفهوم وأهمية التخطيط الاستراتيجي، تحديد رؤية ورسالة المنظمة، تحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية، صياغة الأهداف الاستراتيجية، صياغة النشاطات الرئيسية، إعداد الخطة الاستراتيجية والرقابة عليها، وإشكاليات التخطيط الاستراتيجي.
أما ورشة مهارات التعامل مع الرؤساء فتهدف إلى تنمية المهارات الإدارية والاتجاهات السلوكية للمشاركين بما يمكنهم من التعامل والتكيف مع الأنماط القيادية لرؤسائهم وتبني علاقات إيجابية لتحقيق أهداف العمل. وتحتوي الورشة على عدة محاور من بينها: دور العنصر البشري في العملية الإدارية، ديناميكية العمل الجماعي، أسس ومقومات السلوك الإنساني في مكان العمل، مهارات الاتصال الفعال مع الرؤساء، الأنماط السلوكية للرؤساء وكيفية التعامل معها، والتعامل مع مشكلات العمل. ويهدف برنامج إعداد وكتابة التقارير إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة وتنسيق وتلخيص وعرض التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية لكتابة التقارير. ويتناول البرنامج التقارير من حيث مفهومها وأهميتها وأنواعها، مراحل وخطوات إعداد وكتابة التقارير، شروط ومقومات التقرير الجيد، مهارات عرض وتقديم وتلخيص التقارير، وورشة عمل وعرض تقارير المتدربين. وأشار معهد التنمية الإدارية إلى أن ورشة مهارات الاتصال الفعال تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين في مجال الاتصال وتنمية مهارات التحدث الفعال والإنصات الواعي والتعامل الإيجابي مع الآخرين لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف. وتتضمن الورشة عدة محاور من بينها: طبيعة ومفهوم وأهمية وأنواع الاتصال، مهارات التحدث الفعال والإنصات الواعي، أساليب تحسين الاتصال في العمل، متطلبات ومعوقات الاتصال الفعال، ومهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين، والزملاء والمراجعين.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك