تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الاثنيـن 06 ذو الحجـة 1430 هـ 23 نوفمبر 2009 العدد 5196

جامعة قطر والمركز الثقافي للطفولة يوقعان اتفاقية شراكة لمشروع بحثي

كتبت ــ نهى ابراهيم
وقعت كلية التربية بجامعة قطر والمركز الثقافي للطفولة صباح أمس اتفاقية شراكة وذلك في إطار المشروع الوطني لتنمية القراءة لدى الأطفال تحت رعاية الشيخة حصة بنت حمد آل ثاني رئيس المجلس الأعلى للأسرة بحضور كل من د. حسن الدرهم نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي، والاستاذ عبدالله الجميلي المدير العام للمركز الثقافي للطفولة، ود. حصة صادق عميد كلية التربية، ود. مؤمن حسنة مدير إدارة البحث الأكاديمي، ود. رمزي ناصر مدير مركز تطوير التعليم والبحث بكلية التربية ، ود. رديكا فريرو منسق برنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي.
بداية أكد د. حسن الدرهم في حديثه أن: جامعة قطر جهاز بحثي فعال ومحوري في قطر يقدم بحوثاً علمية وأكاديمية على أعلى المستويات لخدمة قطاعات مجتمعية وصناعية متنوعة وبما يتماشى مع أولويات قطر.
وأضافت د. حصة صادق بأن: كلية التربية تحرص على الاستمرار بتطوير دورها في خدمة المجتمع الذي هي جزء منه، وذلك من خلال شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني، ومن خلال دور فعال ونشط في التفاعل مع القضايا المجتمعية، وغير ذلك من سبل تقديم خدمات تنمية المجتمع، مشيرة إلى ان جامعة قطر قطرية الانتماء وعربية الهوية تؤكد على دورها كجزء من المشهد التعليمي والفكري العربي من خلال إثراء الثقافة والفكر في العالم العربي.
و بين أ. عبد الله الجميلي مدير المركز الثقافي للطفولة أن: هذه التجربة الأكاديمية تهدف إلى تشجيع و تحبيب القراءة بين الأهل والأطفال، وتقييم تطوير أداء الأطفال وتفاعلهم مع البرنامج مما يدعم المشروع الوطني لتنمية القراءة لدى الأطفال لتوسيع دائرة تطبيق التجربة على نطاق أكبر. وأضاف الجميلي: بأن التجربة الأكاديمية سوف تستمر لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من شهر فبراير 2010، وسوف تظهر نتائج الدراسة في شهر مايو 2010، وسوف تتزامن مع أسبوع القراءة، الذي يتضمن فعاليات متنوعة تهدف إلى تشجيع وتحبيب القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية وتعميق حب القراءة بين الأهل وإضافة المتعة للقراءة. واوضح أن: هذه الشراكة نواة لمشروع بحثي واسع النطاق يتناول القراءة لدى الأطفال بمختلف جوانبها ويشخص حالة القراءة لدى الأطفال في قطر بالتعاون مع إدارة البحوث والدراسات بمركز الثقافي للطفولة وعدد من المدارس والجامعات والمؤسسات المعنية.
الجدير بالذكر أنه بمناسبة اليوم الطفل العالمي نظم مركز الطفولة المبكرة فعاليات ترفيهية وتربوية للأطفال بمقر روضة جامعة قطر، بمشاركة عدد من رياض الأطفال بالدولة. حيث يمثل هذا اليوم اللبنة الأساسية في بناء المجتمع وقد حدد له يوم 20 نوفمبر من كل عام، وقد أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل، يحتفل به بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال.
وتتلخص فلسفة الاحتفال بيوم الطفل العالمي: بأن للطفل في التصوّر الإنساني ارتباطا عميقا بحركة الإنسانية الساعية لحفظ مستقبلها، لما تمثّله الطفولة من امتداد عبر الزمن لفكر الإنسانية وحضارتها. ونظراً إلى هذه الأهمية فقد أكّد الدين الإسلامي على ضرورة الاهتمام بالطفل ولزوم تأمين متطلبات نموه الجسماني والنفسي السليم والمتوازن، حتى يكون مؤهلاً لحمل المسؤولية التي ستلقى على عاتقه في المستقبل. ومن أبرز أهداف الاحتفال بيوم الطفل العالمي بمركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر إضفاء البهجة والمتعة والسرور على نفوس الأطفال، تشجيع الأطفال على إقامة علاقات صداقة وود فيما بينهم، بث روح التعاون والمساعدة بين الأطفال، تنمية اتجاهات إيجابية عند الأطفال نحو مساعدة الآخر، وتفعيل دور المركز في مد جسور التواصل والشراكة بين رياض الأطفال ومؤسسات الطفولة المختلفة، وأخيرا تشجيع طالبات الجامعة على العمل التطوعي في الأنشطة التي تنظمها أقسام الكليات. وقد شارك أطفال مركز الطفولة المبكرة بجامعة قطر،أطفال الرياض المستقلة المشاركين في الاحتفالية وهي: روضة الرفاع المستقلة للبنات، روضة القادسية المستقلة للبنات، روضة النهضة المستقلة للبنات، روضة جوعان المستقلة للبنين، روضة سعود بن عبد الرحمن المستقلة للبنين.
وتضمنت الفعاليات أنشطة كثيرة ومتنوعة من بينها: مسابقات ترفيهية: مثل مسابقة القفز (سباق الحيوانات)، وبعض ألعاب المرح والتسلية مثل النطاطية، لعبة الموانع، كما أن للألعاب الشعبية حضورا في الفعاليات مثل طاق طاق طاقية، لعبة القيس. كما شملت الفعاليات بعض الفقرات الفنية والإبداعية التي تعمل على استخراج المواهب الكامنة لدى الأطفال حيث سيقومون بصنع أقنعة وقبعات من خامات مختلفة، وأيضا الرسم على الوجه، بالإضافة لألعاب حركية وموسيقية. وقد أشرف على فعاليات الاحتفالية د. فاطمة المعضادي (العميد المساعد لكلية التربية)، ود. هدى بشير (المشرف الأكاديمي على مركز الطفولة المبكرة)، أ. آمنة المغيصيب (معلمة بمركز الطفولة المبكرة)، أ. موزة سالم (معلمة بمركز الطفولة المبكرة)، أ. جوزاء الشمري (معلمة بمركز الطفولة المبكرة)، أ. إيمان شعار (معلمة بمركز الطفولة المبكرة)، أ. لورين ساكي (معلمة بمركز الطفولة المبكرة).

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك