تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الثلاثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 7 ذو الحجة 1430هـ

كلية القانون تنظم حفلا لتكريم المؤسسات المشاركة في تدريب طلابها

كتبت ـ نهى ابراهيم
نظمت كلية القانون حفلاً لتكريم المؤسسات التي تولت تدريب طلاب الكلية خلال فصل الصيف الماضي تحت عنوان «معكم نبني مهارتنا القانونية» بحضور الدكتور عمر الانصاري نائب رئيس جمعة قطر لشؤون الطلاب وعدد من أعضاء هيئة التدريس وممثلين عن الشركات الراعية. وتضمن الحفل كلمة للدكتور عمر الانصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب اكد فيها ان رسالة جامعة قطر هي تأهيل وتجهيز الخريجين وتوفير خريجين مؤهلين للعمل في سوق العمل. وقال انه على الرغم من ان الجامعة مؤسسة اكاديمية بالدرجة الاولى تقوم على التعليم الا انها في الفترة الاخيرة قامت بتأهيل الخريجين بما يتجاوز غرفة المحاضرات عموما وهو مهم جدا من خلال العمل في النشاطات غير الصيفية وكذلك عملية التدريب وهي المعادلة الصعبة بين ما تستطيع الجامعات تقديمه وتأهيل الخريجين وبين ما يحتاجه سوق العمل.
واضاف ان هناك فجوة بين ما يحتاجه سوق العمل وما تستطيع الجامعات تقديمه وتقوم الكليات بسد هذه الفجوة بطرق مختلفة لذلك فإن عملية التدريب من اهم الركائز لسد هذه الفجوة وتقديم الطالب لسوق العمل وفرصة ممتازة للاطراف المختلفة وان ينخرط الطالب في سوق العمل بصورته اليومية بعيدا عن الدراسة ولكي يرى الطالب الجانب العملي وتطبيق ما تعلمه. واشار الى ان عملية التدريب عملية ايجابية تعود بالخير على الاطراف المختلفة المشاركة في عملية التدريب نفسها مؤكدا وجود علاقة بين الجامعة وسوق العمل وان هناك قناعة كاملة بأنه يجب ان يكون هناك تواصل بين الجامعة من جهة سوق العمل من جهة اخرى. وقال ان جامعة قطر ادركت اهمية هذا الموضوع وان ارتباطها بسوق العمل هو الطريق الصحيح للنجاح مشيرا الى ان الجامعة اتخذت خطوات عديدة في هذا المجال منها ان الجامعة لم تعد توافق على اي برنامج ما لم تكن هناك دراسة واضحة متعلقة باحتياجات سوق العمل والاستعانة بمجالس استشارية تساعد قيادة الكلية في ادارة الدفة ومعرفة احتياجات سوق العمل. ووجه الشكر لجميع المؤسسات والشركات التي ساهمت في تدريب الطلاب وهذا يؤكد روح الشراكة كما وجه التهنئة للطلاب الذين اجتازوا التدريب وانه يجب علينا ترسيخ فكرة التدريب لدى جميع الطلاب..مشيرا الى ان المعرفة الحقيقية للقانون تأتي من خلال المزاوجة بين القوانين والتطبيق على ارض الواقع.
من جهته اكد د.حسن السيد عميد كلية القانون اهتمام الكلية بالجوانب العملية التطبيقية لجعل طلابها أكثر مهنية وأقدر على التعامل مع القضايا القانونية التطبيقية. وقال ان الهدف من اللقاء شكر الجهات التي قامت بتدريب الطلاب والطالبات وتعريف الطلبة بالمؤسسات بالدولة والاحتكاك بالموظفين للاستفادة من خبرات زملائهم الى جانب خلق بيئة عملية لكي يمارس فيها الطلاب المفاهيم والنظريات من خلال فتح قنوات عديدة لخلق الجو الملائم خاصة ان لدى الكلية الكثير من المقررات التي يغلب عليها الطابع العملي والتخطيطي والتحكيم الدولي وكذلك خلق رأي عند الطالب بناء على أسس قانونية.. مشيراً الى ان لدى أساتذة القانون معايير مختلفة للتقييم حتى لا يقتصر الأمر على الحفظ فقط. وأكد د. حسن السيد ان من أهداف وأولويات كلية القانون هذا العام زيادة عدد المتدربين بالجهات والمؤسسات الخاصة الصيف المقبل..معربا عن امله بأن تتعاون الجهات المعنية في استقطاب الطلاب والطالبات فهم الشركاء الحقيقيون الذين يساهمون معنا في خدمة المجتمع. وأوضح انه بفضل برنامج القانون الذي يمزج بين اللغة العربية واللغة الانجليزية في التدريس اتيحت الفرصة لمشاركة العديد من الجهات في تدريب الطلاب خلال فصل الربيع وفصل الخريف. وذكر ان الكلية وضعت العديد من الشروط والمعايير للتدريب منها ان يكون الطالب حصل على 70 ساعة مكتسبة وهذا يعني يكون في السنة الاخيرة وبدون انذار بحيث يكون الطالب قد حصل على المادة العلمية التي تساعده في التدريب ووفقا لرغبة الجهات فالجهات التي قامت بتدريب الطلبة اكثر من 13 جهة وتم تدريب اكثر من طالبين في كل جهة اي حوالي 26 طالبا تم تدريبهم في الجهات المشاركة بالاضافة الى فتح مجال التدريب خلال فترة الربيع خصوصا الجهات التي يكون فترة عملها خلال هذه الفترة مثل وزارة العدل ومكاتب المحاماة.
وأعرب ان منهجية كلية القانون انه عندما تدرس اي مقرر يبنى على اساسين الاول هو لغة المعلومة واللغة المستخدمة في سوق العمل واذا كانت لغة المعلومة ومصدر المعلومة اللغة الانجليزية فيتم استخدامها اما اللغة العربية فيتم استخدامها في المرافعات والقانون المدني لذلك تكون هناك مقررات اجبارية باللغة العربية ومقررات اجبارية باللغة الانجليزية ومواد اختيارية تدرس باللغتين. وحول امكانية ادخال برنامج للقانون البحري اكد ان هناك لجنة بكلية القانون تدرس تطوير وضمان الجودة ومن اهم مهامها متابعة سوق العمل والتوصيات التي تأتي من جهات مختلفة لعلاج القصور في البرنامج. وشكر الدكتور السيد الجهات التي تولت تدريب طلبة الكلية وهي وزارة العدل وراس غاز ومكتب باتن بوجس للمحاماة الاميركي ومكتب ماك لير للمحاماه الانجليزي وكيوبي والجزيرة والنيابة العامة ومركز قطر للمال. بعد ذلك تحدثت الطالبات عن الجوانب التدريبية التي تلقينها في كل مؤسسة من هذه المؤسسات وتم تعريف الحضور بجوانب من عمل هذه المؤسسات سواء كانت حكومية أم خاصة فعرضت الطالبة نور الهاشمي والطالبة نور العمادي تقريراً حول التدريب في شركة راس غاز حيث قالتا: قضينا صيفاً متميزاً حيث التحقنا بالجامعة في القسم القانوني لشركة راس غاز وكانت خير تجربة حيث اطلعنا على جو العمل القانوني واكتسبنا الكثير من المهارات القانونية ومنها كيفية تفسير بنود العقود وكيفية اعطاء.
رأي قانوني وبحثنا بتعمق في بنود التحكيم والقوة القاهرة التي تدرج في عقود واتفاقيات النفط والغاز ورأينا كيفية تطبيق دراسة القانون بالحياة العملية فقد حضرنا اجتماعات فعلية تخص امورا قانونية ورأينا كيفية العمل القانوني وكيفية تطبيقه بالواقع.
واضافتا: بحثنا عن كيفية الالتزام بالمعايير القانونية للمحافظة على البيئة من التلوث وايضا اكتسبنا مهارات اخرى افادتنا في مسيرتنا كطالبات منها كيفية تقديم العروض فقد حضرنا دورة تدريبية لمعرفة الطرق الصحيحة لتقديم عروض.
وعرضت الطالبة ايمان العبيدي لمحة عن فترة التدريب في وزارة العدل في إدارة الفتوى والعقود وقسم قضايا الدولة وتحدثت عن قسم الفتوى والبحوث القانونية وقسم العقود ومراجعتها وقسم الاتفاقيات وصياغة المشروعات والاتفاقيات الدولية وقسم الجريدة الرسمية وقسم القضايا المدنية الكبرى وقسم الاستئناف والاحكام الصادرة من الاحكام المدنية. وأوضحت انها قامت بالتدريب عبر اربعة اقسام وحضرت جلسات المرافعة وانها اكتسبت الكثير من المعرفة والفائدة في كيفية ابداء المشورة القانونية والمشاركة في ابداء الرأي. وقدمت الطالبة فاطمة المرزوقي نبذة عن فترة التدريب في مركز قطر للمال فأعطت لمحة عن تأسيس المركز وتدريبها في اقسام الادارة القانونية. وتحدث الطالب بلال عمر عن التدريب في مكتب المحاماه باتن بوجس وكيفية الاستفادة من العاملين في المكتب والخبرة التي استفادها من التدريب في مجال المحاماة.
وعبر ممثلو المؤسسات المكرمة عن شكرهم لكلية القانون وأثنوا على اداء الطلاب خلال وجودهم في تلك المؤسسات كما أعلنوا استعدادهم لاستقبال المزيد من الطلاب للتدريب في مؤسساتهم. ووجه الدكتور مروان المصلح ممثل شركة راس غاز الشكر الى جامعة قطر وكلية القانون على هذه الدعوة لتكريم الطالبات في النشاطات الصيفية. وقال ان برنامج راس غاز برنامج طموح لا يرتبط فقط بطلاب القانون انما يتوسع ليشمل جميع الطلاب وكانت التجربة ناجحة بكل المقاييس فهذه عكست مدى طموح طلبة القانون لنهل العلم والخبرات العملية فالتدريب يفيدهم في صقل شخصيتهم وتوسيع مداركهم اثناء السنوات القادمة. واستعرض صلاح محمد شريف مساعد مدير ادارة قضايا الدولة بوزارة العدل العمل داخل الادارة والهيكل التنظيمي الجديد للوزارة واختصاصات كل ادارة.
حيث تحدث السيدة نور من مركز قطر للمال عن المركز قائلة : حاولنا من خلال التدريب توصيل الافكار النظرية الى ممارسات عملية لاكمال ما بدأت به الكلية.
بعد ذلك تم تسليم المكرمين شهادات تقدير على جهودهم في دعم الكلية وتدريب طلابها في مؤسساتهم وهم مكتب بوتن بوكس وراس غاز ومكتب ماكينر للمحاماة وزارة العدل و«الجزيرة».

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك