تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - ٧ فبراير ٢٠١٠ م

للجنة الدائمة للسكان تصدر تقريرها السنوى...السياسة السكانية في قطر تسعى لتحقيق التوازن بين النمو السكاني ومتطلبات التنمية المستدامة

الدوحة- الشرق:
أصدرت اللجنة الدائمة للسكان تقريرها السنوي لعام 2009. وقد استُهل التقرير بكلمة للشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، رئيس اللجنة الدائمة للسكان، شكر فيها كل من أسهم ويسهم في تحقيق النجاحات المميزة للجنة الدائمة للسكان، وخص بالذكر الخبراء والباحثين في المكتب الفني للجنة، ونقاط ارتكاز السياسة السكانية الذين يشكلون صلة الوصل بين اللجنة وجهاتهم المعنية بالمسائل السكانية، وممثلي الوزارات والهيئات الوطنية المشاركة في عضوية اللجنة وفي نشاطاتها المختلفة.
وقد تضمن التقرير عرضاً مختصراً لنشاطات اللجنة خلال العام المنصرم، التي تمثلت فى تحليل موجز لمنجزات اللجنة خلال عام 2009: وأشار التقرير إلى ما حققته اللجنة الدائمة للسكان خلال العام المذكور من إنجازات فاقت ما تم إنجازه خلال عامي 2007 و2008.
وتطور مشاريع ونشاطات اللجنة خلال السنوات الثلاث الأخيرة (2007 — 2009)
ومن أهم انجازات اللجنة خلال عام 2009: اشهار السياسة السكانية وبرنامج عملها بعد الانتهاء من إعداد وثائقها الثلاث، وإصدار عدد من الدراسات، وعقد عدد من ورش العمل والمؤتمرات، والقيام بأنشطة التوعية والإعلام، والتركيز على التعاون الإقليمي والدولي الذي شغل حيزاً مهماً من عمل المكتب بتوقيع اتفاقية التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، إضافة إلى مشاركة اللجنة الدائمة للسكان في عدد من الفعاليات الاقليمية والدولية.
عرض مختصر لغايات السياسة السكانية وأهدافها: نوّه التقرير السنوي للجنة الدائمة للسكان 2009 إلى موافقة مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه العادي الخامس عشر لعام 2009 المنعقد بتاريخ 15 أبريل 2009 على وثيقة السياسة السكانية لدولة قطر وبرنامج عملها بعد أن أقرها مجلس الوزراء الموقر في شهر ابريل 2009، وأشهرت رسمياً في مؤتمر عقد تحت رعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في 20 و21 أكتوبر 2009. كما أكد التقرير المذكور على توافق السياسة السكانية كلياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تعد احد مرجعياتها الأساسية، ومع الاستراتيجية الوطنية 2010 — 2015 التي ستنفذ السياسة السكانية من خلالها.
أما الغاية الأساسية للسياسة السكانية في دولة قطر، فقد أشار إليها التقرير بأنها تحقيق التوازن بين النمو السكاني ومتطلبات التنمية المستدامة، بما يضمن حياة كريمة لسكان دولة قطر، ويرتقي بقدراتهم، ويوسع خياراتهم، ويرفع من مستويات مشاركتهم في تقدم المجتمع القطري ورفعته.
وقد صنفت الغايات والأهداف إلى ستة محاورهي: السكان والقوى العاملة، والتعليم والتدريب وتنمية الموارد البشرية، والصحة العامة والصحة الإنجابية، وقضايا التمكين، والبيئة والتنمية المستدامة، وقاعدة البيانات والمؤشرات السكانية.
وفي هذا السياق، تم التأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات في الدولة والتنسيق فيما بينها عن طريق نقاط ارتكاز السياسة السكانية، ضماناً لنجاح تنفيذ برنامج عمل السياسة السكانية.
وملخص للدراسات والتقارير وقاعدة البيانات السكانية:
وورد في التقرير ملخص موجز بالدراسات التي صدرت خلال العام المنصرم، وهي:
• دراسة الأهداف الإنمائية للألفية في دولة قطر: تقييم واستشراف، حيث هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى التقدم الذي أحرزته دولة قطر في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وتوصلت إلى أن دولة قطر قد نجحت عبر مشاريعها التنموية وسياساتها العامة أو القطاعية خلال السنوات الأخيرة في تحقيق تقدم ملحوظ في العديد من الأهداف الإنمائية للألفية من جهة.
• دراسة الواقع السكاني ومتطلبات التنمية الاقتصادية في دولة قطر، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الواقع السكاني والتنمية في دولة قطر من خلال استعراض وتحليل جملة من المؤشرات السكانية وعلاقاتها بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة، وبيان أهم التحديات المرتبطة بالسكان، كالخلل الحاصل في التركيبة السكانية. •دراسة الزواج والطلاق في دولة قطر، حيث هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تطور ظاهرتي الزواج والطلاق بمكوناتهما المختلفة (متوسط العمر عند الزواج، معدلات الزواج، معدلات الطلاق...)، وخلال فترة زمنية كافية، للوقوف على العوامل التي تؤخر الزواج أو تشجع عليه، والعوامل التي تؤثر في معدلات الطلاق، وبالتالي تحديد الوسائل والإجراءات التي تساعد على تحقيق أهداف السياسة السكانية.
إضافة إلى الدراسات، فقد تمت الإشارة بإيجاز إلى وثيقة إدماج السياسات المتعلقة بالعمالة الوافدة ضمن الاستراتيجيات التنموية في دولة قطر، حيث تم عرض الوثيقة في المنتدى الدولي الثالث للهجرة والتنمية المنعقد في اليونان خلال الفترة 2 — 5 نوفمبر 2009م. وهدفت الوثيقة إلى التأكيد على الدور الإيجابي للعمالة الوافدة في تنمية المجتمع القطري ومجتمعاتها الأصلية. وخلصت الوثيقة إلى أن دولة قطر قد حققت في العقود الأخيرة جملة من الإنجازات في الإدارة الإيجابية لتدفق ووجود العمالة الوافدة.
قاعدة البيانات السكانية: أما بخصوص قاعدة البيانات السكانية، فإن اللجنة الدائمة للسكان تشارك ضمن الفريق المختص بمشروع قطر لتبادل المعلومات الذي يضم الأمانة العامة للتخطيط التنموي وجهاز الإحصاء. وقد أعدت اللجنة قائمة بالمؤشرات السكانية، تغطي كل المجالات الحيوية للمجتمع، لاسيما ما يتعلق منها بالمسائل السكانية.
رابعاً: تنظيم المؤتمرات: ذكر التقرير المؤتمرات التي نظمتها اللجنة الدائمة للسكان خلال العام الماضي في الدوحة، وهي:
المؤتمر العربي للسكان والتنمية: الواقع والآفاق: بمناسبة مرور 15 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية (ICPD@15)، انعقد المؤتمر المذكور في الدوحة خلال الفترة الواقعة بين 18 — 20 أيار- مايو 2009، وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا). وشارك فى المؤتمر رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان فى الدول العربية، وممثلون عن المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، فضلاً عن نخبة من الخبراء العرب والدوليين المعنيين بقضايا السكان والتنمية فى المنطقة. وراجع هؤلاء الخبراء مجموعة متكاملة من قضايا السكان والتنمية بالتحليل العلمي والعرض والنقاش الموضوعي للإنجازات والتحديات والدروس المستفادة بعد مضي 15 عاماً على مؤتمر القاهرة.
مؤتمر السياسة السكانية في دولة قطر: نحو آليات فعالة للتطبيق: أشار التقرير إلى أن هذا المؤتمر الذي نظمته اللجنة الدئمة للسكان كان قد انعقد تحت رعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، يومي 20 و21 أكتوبر 2009، حيث تم فيه إشهار السياسة السكانية لدولة قطر. وقد شارك في المؤتمر مسؤولون من مختلف المؤسسات المعنية بتنفيذ السياسة السكانية، والمدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، وعدد من القائمين على تنفيذ السياسة السكانية المطبقة في بعض الدول العربية، وغيرهم من ممثلي الفعاليات الرسمية والأهلية المحلية والعربية والدولية.
من مؤتمر السياسة السكانية
وأورد التقرير ملخصاً مكثفاً بنشاط اللجنة الدائمة للسكان خلال العام المنصرم على صعيد التعاون الإقليمي والعربي والدولي على النحو الآتي: التعاون الإقليمي: ساهمت اللجنة الدائمة للسكان بفاعلية في دعم العمل الخليجي المشترك، وذلك من خلال لجنة السياسات السكانية المكونة من جميع دول المجلس وتحت إشراف الأمانة العامة لمجلس التعاون. وقد شاركت اللجنة خلال عام 2008 في اثنين من اجتماعات لجنة السياسات السكانية المذكورة. كما تمت خلال هذا العام مناقشة الاستراتيجية السكانية الخليجية، واقتراح الإجراءات المناسبة لتنفيذ بعض أهدافها. وبتكليف من لجنة السياسات السكانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعها الخامس بتاريخ 3 — 4 مايو 2009، قام المكتب الفني للجنة الدائمة للسكان بإعداد غايات ومسارات وآليات تنفيذ محور البيئة ضمن الاستراتيجية السكانية الخليجية.
التعاون العربي: أسهمت اللجنة الدائمة للسكان في تعزيز العمل السكاني العربي المشترك، وذلك من خلال اجتماعات رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية التي ينظمها القطاع الاجتماعي بجامعة الدول العربية سنوياً. وخلال عام 2009 شاركت اللجنة الدائمة للسكان في اجتماع الخبراء الأول لمتابعة توصيات إعلان الدوحة للسكان والتنمية الذي نظمته إدارة السياسات السكانية والهجرة في جامعة الدول العربية في القاهرة، خلال الفترة 20 — 22 ديسمبر. وقد خصص الاجتماع لمناقشة آليات تنفيذ توصيات المؤتمر العربي للسكان والتنمية الذي نظمته اللجنة الدائمة للسكان في مايو 2009.
التعاون الدولي: شاركت اللجنة الدائمة للسكان في الدورة الثانية والأربعين للجنة السكان والتنمية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، وذلك في مدينة نيويورك خلال الفترة من 30 مارس — 3 إبريل 2009م. وكان موضوع الدورة إسهام برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية.
سادساً: التوعية والإعلام: أشار التقرير إلى ما تقوم به اللجنة في مجال الإعلام والتوعية بالقضايا السكانية. ومن بين تلك النشاطات الإعلامية:
1) تحديث موقع اللجنة على الشبكة العنكبوتية: دشنت اللجنة الدائمة للسكان في 14 أكتوبر 2009 موقعها الإلكتروني المطور على الشبكة العنكبوتية (www.ppc.gov.qa). ويهدف موقع اللجنة إلى نشر المعلومات والدراسات والبحوث المتعلقة بالقضايا السكانية وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على الدولة بحيث يستفيد منها المتصفحون للموقع.


 

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (45) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2008 بقواعد وإجراءات منح المنتفع بنظام الإسكان المبلغ المخصص لشراء الأرض وقرض الإسكان
الأمير يصادق علي قرار إعادة تنظيم اللجنة الدائمة للسكان
انتهاء العمل بقانون الإسكان المؤقت
تطوير قاعدة بيانات متعلقة بالقضايا السكانية
3% نسبة الفائدة علي قرض الإسكان الإضافي
اللجنة الدائمة للسكان تبحث القضايا السكانية
حمد بن جبر: التوازن بين النمو السكاني ومتطلبات التنمية أساس السياسة السكانية السياسة
غداً انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق السياسة السكانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك