تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 8 فبراير 2010م

الأعلى للصحة نظم محاضرة حول الجودة ومكافحة العدوى.. د. فاطمة الكواري: نسعى إلى تعزيز ثقافة وسلامة المرضى في المؤسسات الصحية

محمد المراغي:
أكدت الدكتورة فاطمة الكوارى استشارية طب الأسرة فى المجتمع ومديرة مركز ام صلال الصحى من خلال محاضرة الجودة ومكافحة العدوى التى نظمت بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة بأن هذه المحاضرة تأتى من خلال توجيه وتثقيف العاملين فى المراكز الصحية والمستشفيات كيفية طرق منع العدوى وكيفية التعامل مع هذه الحالات وتقديم الخدمات الحديثة لهم.
واشارت الدكتورة فاطمة عندما يتم تطوير فريق العمل وتثقيفه بالشكل الصحيح تتغير كل الخدمات التى تقدم وتنتقل الى مراحل متطورة، وكل هذا يرجع بالفائدة على المجتمع بأسره وكذلك على العاملين فى الأقسام الطبية المختلفة.
ومن خلال هذه المحاضرة يبقى الهدف الرئيسى منه هو الوقاية خير من العلاج ونحن من خلال هذا الشعار نحاول بتضافر الجهود من الجميع أن نصل الى الغاية التى نتمناها وهى تثقيف كل الجهات الصحية بجميع فئاتها الطبية من خلال منع العدوى.
واشارت الدكتورة فاطمة الكوارى الى أن المشاركين فى المحاضرة تحدثوا عن علاقة جودة الخدمات باجراءات منع انتقال العدوى وضبط انتشار الأمراض الانتقالية واشتملت المحاضرات على بحث سبل نشر وتعزيز ثقافة سلامة المرضى ومؤسسات الخدمات الصحية، وكذلك جودة التطعيمات وعلاقتها بمنع انتشار الأمراض الانتقالية وحماية العاملين فى القطاع الصحى عن طريق الاستخدام السليم لوسائل الحماية الشخصية خلال تقديم الخدمات الصحية فى حالات الأمراض الانتقالية وحالات انتشار الأوبئة. وكذلك أكد المشاركون أهمية منع ومكافحة الأمراض الانتقالية المرتبطة بالخدمات الطبية عن طريق اتباع أحدث الوسائل المبنية على البراهين العلمية.
ومن جهة أخرى أكد الدكتور نجاتى بسيسو عضو جمعية السكرى القطرية ان إدارة الجودة تأتى من خلال القيام بالعمل الصحيح من أول مرة مع الاعتماد على تقييم العميل فى معرفة مدى التحسين فى الأداء وهذا يدل على أهمية الجودة ويمكن اجمالها من خلال نظام الجودة الشاملة يؤدى الى رضا شريحة كبيرة من المجتمع وتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأصبح أمرا ضرورياً لتنمية المجتمع والحفاظ على جودة الرعاية الصحية.
واشار الدكتور بسيسو الى أن من اهداف المحاضرة ايضاً هو التركيز على مصاب السكرى لما له أهمية كبرى حيث ان أحدث المؤشرات الطبية أثبتت أنه من المتوقع حدوث ارتفاع فى معدلات الإصابة بمرض السكرى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الفترة ما بين عام 2010 وحتى عام 2030 لتصل الى 194 مليون مصاب وتتراوح نسبة الإصابة بهذا المرض ما بين 9 % الى 11 % من إجمالى عدد السكان، وكذلك من الأهداف المهمة وهى تزويد المشاركين بفهم لكيفية تلبية احتياجات الأشخاص المصابين بمرض السكرى من خلال القاء الضوء على الأدوار التى يقوم بها الأطباء المشاركون فى توفير الرعاية لمصابى السكري.
وفى ختام المحاضرة قامت الدكتورة فاطمة الكوارى بتكريم المشاركين فى المحاضرة وكذلك تقديم كل الشكر لكل المساهمين فى نجاح المحاضرة والخروج بمضامين تساهم فى الحفاظ على المجتمع وكذلك للعاملين فى المجال الصحي.



إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (1) لسنة 2000 بالتصديق على تعديلات المواد (7)، (24)، (25) من دستور منظمة الصحة العالمية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك