تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق القطرية - الثلاثاء ١٦ مارس ٢٠١٠

يحدد الشروط والجزاءات التأديبية ويسري عليه قانون الموارد البشرية.. الشورى يقرّ مشروع قانون السلكين الدبلوماسي والقنصلي

وفاء زايد:
أقرّ مجلس الشورى صباح أمس بالإجماع مشروع قانون رقم"13" لسنة 2009 بشأن السلكين الدبلوماسي والقنصلي الذي يشتمل على "51" مادة وتسري عليه أحكام قانون الموارد البشرية، ويحدد الشروط الواجب توافرها فيمن يتولون مهام السلكين الدبلوماسي والقنصلي، والجزاءات التأديبية.
جاء ذلك في الجلسة الاعتيادية لدور الانعقاد الثامن والثلاثين لمجلس الشورى بالقصر الأبيض برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس.
وقد تلا السكرتير العام فهد الخيارين تقرير لجنة الشؤون الداخلية والخارجية بشأن مشروع القانون، حيث عقدت اللجنة اجتماعاً لها في "8" نوفمبر الماضي لمناقشته وإبداء الرأي حوله.
وجاء في تقرير اللجنة أنّ مجلس الوزراء الموقر أحال مشروع القانون لمجلس الشورى لدراسته وإبداء الرأي فيه، وعقدت لجنة الشؤون الداخلية والخارجية اجتماعاً لها في "8" فبراير الماضي وقدمت تقريرها لرئاسة المجلس.
وقد اشتمل مشروع القانون على "51" مادة موزعة على "6" فصول، هي تعاريف، وفصل يحدد وظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي وكان أهم ما فيه أنّ تعيين السفراء والمفوضين يكون بقرار من سمو الأمير وباقتراح من الوزير، وأنّ تعيين القنصليين يكون بقرار من سمو الأمير وباقتراح من الوزير.
كما حدد القانون الشروط الواجب توافرها فيمن يتولون مهام السلكين الدبلوماسي والقنصلي، والرواتب والعلاوات الدورية بالإضافة إلى درجات التمثيل الدبلوماسي الذي يكون بقرار من سمو الأمير بناءً على اقتراح الوزير.
وحدد أيضاً كيفية الإشراف على أعمال القنصليات، وأجاز للموظفين والإداريين التعيين والعمل في القنصليات الخارجية.
وأورد المشروع فصلاً للمسؤولية التأديبية التي تشتمل على "20" مادة حيث يأمر الوزير بالتحقيق مع السلكين الدبلوماسي والقنصلي إذا خالف الواجبات أو في حالة ارتكابه المحظورات، أما في حالة العمل داخل الدولة فتكون السلطة التأديبية من اختصاص الوزارة.
وجاء في مشروع القانون فصل الجزاءات التأديبية، وفصل نقل موظفي السلكين الدبلوماسي والقنصلي الذي يشتمل على "3" مواد، منها أنه ينقل إلى الديوان العام بالوزارة كل من أمضى "5" سنوات متتالية في الخارج ما لم تقتض المصلحة خلاف ذلك.
وفي الفصل الأخير أحكام عامة حيث يصدر الوزير نظامين إداريا وماليا لبعثات التمثيل الإداري والمالي، وتسري عليهم أحكام قانون الموارد البشرية.
وأنه بعد الإطلاع والمناقشات التي وردت بشأن المشروع أوصت اللجنة مجلس الشورى الموقر بالموافقة عليه لأنه صدر عن سمو نائب الأمير بمقتضى أحكام الدستور التي تعطي لسموه الحق في إصدار مثل هذه المراسيم.
وقال السيد محمد السليطي مراقب المجلس ومقرر لجنة الشؤون الداخلية والخارجية بعد عرض التقرير: أوصى مجلسكم الموقر بالموافقة عليه لأنه صدر عن سمو نائب الأمير استناداً إلى أحكام الدستور التي تعطي لسموه الحق في إصدار مثل هذه المراسيم، كما أنه صدر من السلطة العليا ذات الاختصاص وجاء ليحقق مصلحة عامة، كما أنه صدر أثناء فض دور الانعقاد الماضي وكان المجلس في عطلة.
وكانت قد عقدت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية بمجلس الشورى اجتماعا لها فى دور الانعقاد العادي الثامن والثلاثين برئاسة مقررها السيد ناصر راشد سريع الكعبي.
وواصلت اللجنة دراستها للاقتراح برغبة المقدم من السيد ناصر راشد سريع الكعبي عضو المجلس بشأن تنظيم المكاتب العقارية ومطوري العقارات وذلك بحضور سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم وزير العدل، والسيد ابراهيم موسى الهتمي مدير ادارة الفتوى والعقود بوزارة العدل، والسيد ياسر سعود المسلم مدير ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بالوزارة.
وقام سعادة وزيرالعدل بشرح وجهة نظر الوزارة حول الاقتراح برغبة وأجاب على استفسارات اعضاء اللجنة المتصلة به.
وقررت اللجنة استكمال دراستها للموضوع فى اجتماع آخر.

قانون رقم (39) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الخارجية وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (4) لسنة 1992 بشأن فرض رسوم مقابل التصديق على المحررات في وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والقنصلية
قانون رقم (5) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1992 بشأن فرض رسوم مقابل التصديق على المحررات في وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والقنصلية
مرسوم بقانون بشأن السلكين الدبلوماسي والقنصلي
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 2001 بتعديل جدول درجات ورواتب موظفي السلكين الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 1998 بتعديل بعض رسوم التصديق على المحررات في وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والقنصلية بالخارج
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1993 بشأن لائحة بدلات ومصروفات موظفي ديوان عام وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج
قرار أميري رقم (14) لسنة 2006 بتحديد رواتب موظفي السلكين الدبلوماسي والقنصلي
مجلس الشورى يدرس مرسوم قانون بشأن السلكين الدبلوماسي والقنصلي
مرسوم بقانون بشأن السلكين الدبلوماسي والقنصلي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك