تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية -الأربعاء 14/04/2010 م

قانون جديد للتأمينات الاجتماعية

كتب- محمد عبد المقصود :
تعكف لجنة خاصة حاليا على اعداد مشروع قانون جديد للتأمينات الاجتماعية ومراجعة قانون التقاعد الحالي لمواءمة المتغيرات الكثيرة التي حدثت مؤخرا في الاسعار.
وربطت مصادر بين اعداد هيئة التقاعد والتأمينات الاجتماعية لمشروع القانون الجديد وقرب التحول الى تقديم خدمات تأمينية للمواطنين.
وفي سياق متصل تعد هيئة التقاعد دراسة خاصة حول مديونيات المتقاعدين واسلوب الحد منها وطرق استرداد مديونيات الهيئة فيما اشارت الى انجاز دراسة مهمة حول مدى ملاءمة سريان قانون التقاعد والمعاشات على جميع القطريين العاملين بالقطاع الخاص.
وحسبما ورد في تقرير حول انجازات الهيئة فانها قامت بصرف 31مليونا و 828 ألف ريال استحقاقات للمتقاعدين المدنيين الوقت الذي أشارت فيه الى أن إجمالي المتقاعدين المدنيين وصل الى 3111 مواطنا ومواطنة.
وقالت الهيئة انها انهت اجراءات احالة 621 حالة للتقاعد خلال عام 2008 فيما اصدرت 2717 شهادة موزعة بين شهادات تخصيص معاش واخرى بعدم تقاضي معاش لمواطنين ومواطنات.
من ناحية اخرى تشارك هيئة التقاعد والتأمينات الاجتماعية مع عدة جهات حكومية فى اعداد مشروع نظام اختياري لتقاعد الموظفين غير القطريين العاملين بالدولة بما يسمح لمئات من الوافدين الاستفادة من مظلة التقاعد.
وتقوم هيئة التقاعد باعداد هذا المشروع المهم بالتعاون والتنسيق مع شركات تأمين قطرية.
ومن المنتظر ان يحدد مشروع تقاعد الموظفين غير القطريين الفئات المستفيدة منه وشروط وضوابط الاستحقاق وعدد سنوات الخدمة اللازمة للاستفادة منه.
 

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1984 في شأن تقاعد الموظفين المدنيين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك