تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت3/4/2010 م

البلديات تحصر 2249 تعديا على أملاك الدولة

* 1233 بورت كابين ومظلة وخيمة في الريان
* 79 إنذارا للمخالفين بالدوحة و540 بالخور والذخيرة

كتب - أشرف ممتاز:
وجهت الأجهزة المختصة في البلديات انذارات لأصحاب 2249 بورت كابين ومظلة وخيمة تمثل اشغالات مخالفة للمرافق العامة بضرورة إزالتها وقامت بوضع ملصقات تحذيرية بالإزالة على هذه المنشآت المخالفة بعد ان قامت البلديات بحصرها
وفى اليوم الاول للحملة قامت بلدية بلدية الدوحة، تم حصر 65 بورت كابين و(12) مظلة سيارة، (2) خيمة، موزعة كالتالي: (4) بورت كابين و6 مظلات في منطقة بن محمود، 1 بورت كابين و6 مظلات في الثمامة (رقم 46)، (2 خيمة) و(3) بورت كابين في الثمامة (رقم 47)، (19) بورت كابين في منطقة الطوفة، (1) بورت كابين في منطقة كليب، (18) بورت كابن في منطقة دحيل، (19) في مدينة خليفة الشمالية.
وفي بلدية الريان، بلغ عدد الإشغالات التي تم حصرها ووضع الملصقات التحذيرية عليها (457) بورت كابين، (468) مظلات قديمة، (296) مظلات حديثة، (12) خيمة مجلس. وقد تم إخطار جميع أصحاب هذه الإشغالات بضرورة إزالتها ووضع الملصق الخاص بذلك.
وفي بلدية الخور والذخيرة، تم حصر (515) مظلة مخالفة منها (240) بمدينة الخور، (275) بمدينة الذخيرة، فضلاً عن (25) بورت كابين قام أصحابها بمراجعة البلدية بخصوص إزالتها.
وفي الوكرة، تم توجيه إنذارات لأصحاب حوالي (10) بورت كابين تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة عدم الالتزام بالإزالة.
وفي بلدية أم صلال، تم إخطار جميع أصحاب الكبائن والمظلات المخالفة بوجوب الإزالة، والتزم بعضهم في حين ينتظر الباقون وسيتم توجيه إنذار نهائي بالإزالة بعده سيتم تحرير المحاضر اللازمة وإحالتها للشرطة.
وفي بلدية الشمال، تم إخطار أصحاب (15) بورت كابين بإزالتها وهي في مناطق الشمال والرويس وأباظلوف والكعبان وعين سنان، وسيتم تحرير المحاضر اللازمة في حالة عدم الإزالة.
أما في بلدية الظعاين، فقد تم حصر (156) بورت كابين، (143) مظلة سيارة، (52) خيمة ، (21) عزبة، وهي موزعة على مناطق لعبيب و العب وجريان جنيحات والصخامة والخيسة القديمة وأم قرن وسميسمة.
وقد قام أصحاب عدد (10) بورت كابين بالتجاوب مع البلدية وغزالتها من تلقاء أنفسهم، في حين ستتخذ البلدية الإجراءات القانونية اللازمة حيال الباقين.
ويواصل مفتشو البلدية أعمال حصر باقي الإشغالات بمختلف المناطق ووضع الملصقات التحذيرية بمراجعة البلدية بشأن عملية الإزالة، وفي حالة عدم الالتزام سوف تتخذ البلدية الإجراءات القانونية اللازمة.
وأبدى بعض أصحاب هذه الإشغالات تجاوبهم مع البلدية وقاموا بإزالتها أو نقلها داخل حدود منازلهم، أما الباقين فسيتم تحرير محاضر وإحالتها للشرطة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وكانت جميع البلديات بوزارة البلدية والتخطيط العمراني بدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إزالة الغرف الجاهزة (الكبائن) والصناديق ومظلات السيارات التي قام أصحابها بوضعها وتشييدها خارج حدود عقاراتهم في المناطق والأحياء السكنية دون الحصول على ترخيص من البلدية المختصة، وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها الوزارة لأصحاب هذه الإشغالات لإزالتها بمعرفتهم بتاريخ أمس الأول من أبريل 2010م بسبب التعدي على أملاك الدولة ومخالفة لأحكام القانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني.
واكدت وزارة البلدية انه تم منح الصلاحية لجميع البلديات لدراسة إزالات البورت كابين وذلك لاستثناء الحالات الانسانية بعد إجراء معاينة ميدانية للوقوف على وجوب الإزالة من عدمه.
ودعت البلدية المواطنين إلى التوجه الى البلديات لطلب معاينة الحالة ودراستها قبل البت في قرار الإزالة مؤكدا أن الهدف الأساسي لوزارة البلدية والتخطيط العمراني من ازالة الاشغالات والتعديات ينبع من حرص الوزارة على راحة المواطنين في الاحياء السكنية والحفاظ على الطابع المعماري للمناطق بعد حدوث تشوهات عديدة لا تليق بالمظهر الحضاري ناجمة عن تلك الإشغالات.
وكشفت ان مدينتي الدوحة والريان تعدان أكثر مدن الدولة التي انتشرت بها التعديات على أملاك الدولة لذلك سيتم تكثيف حملات الإزالة بهما بالتوازي مع انطلاق الإزالات في مختلف البلديات.
وشددت البلدية على ان تفشي ظاهرة التعديات على الاملاك العامة لها العديد من الآثار السلبية حيث تحولت غرف السائقين الخارجية الى مصدر لإزعاج السكان ومركز لتجمع العزاب من الجاليات الآسيوية داخل الاحياء السكنية كما نتج عن وضع البورت كابين في بعض الأماكن وقوع حوادث مرورية لما تسببه من اعاقة لرؤية الشوارع لاسيما في المساء اضافة الى ان وجود الاشغالات يمثل عائقا امام خطط التطوير ومشاريع التجميل بالمناطق خاصة بعد ان تفاقمت الاشغالات وبدأ البعض ببناء تلك الكبائن بالطوب والاسمنت ما يجعل ازالتها امرا ضروريا.

قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
دورة الضبطية القضائية للمفتشين : الحبس ثلاثة أشهر والغرامة عشرون ألف ريال لمخربي الحدائق العامة
الشوري يناقش تعديل قانون العقوبات والإجراءات
غرف السائقين (البورت كابين) تعد على أملاك الدولة وتشويه للمظهر العام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك