تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - 8015العدد - الاحد23 مايو 2010م - الموافق 9 جمادي الاخر 1431هـ

المهندي طمأن الهواة القطريين
مساع لإلغاء رسوم الجمارك على أجهزة اللاسلكي

الدوحة - سيد الخضر
اختتمت أمس بفندق الشيراتون فعاليات المؤتمر الإقليمي لهواة اللاسلكي الذي احتضنته الدوحة خلال الفترة من 4-6 أبريل، تحت رعاية سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لهواة الراديو. وأوصى المؤتمر بتسهيل تنقل الهواة بين الدول الخليجية من خلال تنسيق جمعيات اللاسلكي مع الجهات المعنية بتنظيم الاتصالات للوصول إلى صيغ توافقية في هذا الجانب.
وشهد اليوم الأخير من المؤتمر تبادل الآراء حول خدمة هواة الراديو، وخدمة هواة الراديو الساتلية، بالإضافة إلى مناقشة المسائل التنظيمية والتقنية المتعلقة بطيف الترددات المخصص لهذه الخدمات.
وبحثت ورش العمل السبل الكفيلة ببناء علاقة عمل جيدة بين الجهات المعنية بتنظيم قطاع الاتصالات وجمعيات هواة اللاسلكي، فضلا عن الطرق المناسبة لتشغيل جمعيات هواة اللاسلكي ومساعدة أعضائها.
واحتضن فندق الشيراتون أمس الاجتماع التنسيقي بين الاتحاد الخليجي لهواة اللاسلكي والمكتب الفني للاتصالات التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث ناقش المجتمعون المواضيع ذات العلاقة بهواة اللاسلكي في منطقة الخليج.
وصرح د. أحمد المهندي نائب رئيس الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي لـ "العرب" بأن تسهيل تنقل الهواة والسماح باستخدام أجهزتهم في دول التعاون أخذ حيزا هاما من اهتمام الوفود، على اعتبار أن اختلاف قوانين البلدان يعيق حرية التنقل.
وكشف عن تقديم ورقة من سلطنة عمان لتطوير عمل الهواة حظيت بمباركة المجتمعين، وتمت إحالتها إلى اللجنة الفنية المختصة لتأخذ القرار المناسب بشأنها.
وطمأن المهندي الهواة القطريين بشأن الرسوم التي تفرضها الجمارك على جلب الأجهزة من الخارج، لأن هناك مساعي حميدة مع الجهات الرسمية من أجل إلغاء تلك الرسوم.
واعتبر أن الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي تعتبر جزءا من اللجنة الوطنية للكوارث، وذلك لقدرتها على الاضطلاع بدور ريادي في أوقات الأزمات.
وشكر المهندي سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى على دعمه كافة مؤسسات العمل الاجتماعي ورعايته للبحث العلمي. كما أشاد بدور سعادة عبدالله بن حمد العطية في دعم هواة اللاسلكي وتذليل الصعاب التي تواجههم.
إلى ذلك تبنى المؤتمر حزمة من التوصيات تتعلق بهواية الراديو واتصالات الطوارئ، حيث طالب جمعيات هواة اللاسلكي الأعضاء في الاتحاد الدولي لهواة الراديو بتعيين منسق وطني للاتصالات في حالات الطوارئ. وحث الجمعيات على تطوير خططها للاستجابة للطوارئ بما يتماشى مع احتياجاتها الوطنية ومتطلبات العصر.
وأعاد المؤتمر التأكيد على دعم الاتحاد الدولي لهواة الراديو للمبادرات الوطنية والإقليمية بهذا الشأن. كما شدد على ضرورة تعاون جمعيات هواة اللاسلكي مع الجهات المعنية بتنظيم الاتصالات للوصول إلى صيغ توافقية في هذا الجانب، حيث طالب الإدارات المعنية بتنظيم الاتصالات في بلدانها بتطوير أطر العمل للهواة الزوار للدول الأخرى بتشغيل أجهزة هواة الراديو.
ورحب المؤتمر بدعوة الاتحاد الدولي لهواة الراديو-الإقليم الأول للمشاركة في كافة اجتماعات الفريق العربي الدائم للطيف الترددي.
وناشد جمعيات هواة اللاسلكي الأعضاء في الاتحاد الدولي التنسيق مع الإدارات المعنية بتنظيم قطاع الاتصالات الوطنية، لدعم الموقف الذي يتبناه الاتحاد الدولي لهواة الراديو فيما يتعلق بجدول أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، مشددا على أهمية الدور الذي يلعبه الاتحاد الدولي لهواة الراديو كقاعدة دعم للأمور الخاصة بجمعيات هواة اللاسلكي العربية ووفقا للأولويات.
كما شجع المؤتمر على تبادل المعلومات والمصادر الخاصة بين جمعيات هواة اللاسلكي والاتحاد الدولي لهواة الراديو.
وكان سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي أعرب في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أمس الأول، عن أمله في تطوير اللوائح التنظيمية والمبادئ التوجيهية لتسهيل تنقل الهواة وتبادل الرخص بين الدول.
وحظي المؤتمر بمشاركة كبيرة من مختلف الفاعلين في مجال الاتصالات والمهتمين بالبحث العلمي، بالإضافة إلى طلبة المدارس والجامعات. وأعرب طلاب مدرسة محمد بن عبدالوهاب عن سعادتهم بالمشاركة في المؤتمر الذي يعني لهم الكثير ويساعدهم على تنمية ثقافتهم المحدودة باللاسلكي. وقال محمد مفلح الشمري عضو جمعية الكشافة بالمدرسة: إن المؤتمر يمثل إضافة كبيرة للعمل الكشفي، كما يساعد طلاب الفيزيا خصوصا على تجاوز بعض العقبات الدراسية.
وقال محمد أحمد من كلية شمال الأطلنطي: إنه حضر بدافع إثراء ثقافته حول تقنية الراديو، سيما وأنه يهوى هذه التقنية "منذ الصغر". وطالب الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي بإشراك الطلاب في أنشطتها حتى يتسنى للهواة من خارج الجمعية تكوين ثقافة عن الاتصالات اللاسلكية.
واعتبرت الطالبة هبة الصفار من قسم الاتصالات بجامعة تكساس أن المؤتمر فرصة للاطلاع على أحدث التطورات في مجال تقنية اللاسلكي، خصوصا أنها تقدم أبحاثا لشركة كيوتل تتصل بهذا الجانب.
تجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن إنشاء الاتحاد الخليجي لهواة اللاسلكي بعد عقد الاجتماع الأول لجمعيات هواة اللاسلكي في دول مجلس التعاون في الدوحة، في الفترة من 5 إلى 6 نوفمبر 2006 حيث تم اختيار قطر مقرا دائما، كما تم في الاجتماع ذاته انتخاب سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيسا للاتحاد.
 


قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
90% من وظائف الجمارك للقطريين بنهاية العام
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك