تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين ١٩ ابريل ٢٠١٠

تزامناً مع دول مجلس التعاون الخليجي..انطلاق مرحلة "عد السكان" في قطر غداً

الدوحة-قنا:
مع بدء العد التنازلي لانطلاق أعمال المرحلة الثالثة للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2010 يواصل ثلاثة آلاف شخص من عدادين ومراقبين ومفتشين التدريب على كيفية تنفيذ هذه المرحلة التى تستمر حتى 5 من مايو المقبل.
وتنطلق هذه المرحلة المهمة من مراحل التعداد المخصصة لعد السكان اعتبارا من ليلة 20 /21 أبريل الجاري وهي ماتعرف بليلة الإسناد الزمني.
ويُسند لهذه الليلة طبقاً للأعراف الإحصائية بدء تسجيل بيانات جميع أفراد المجتمع من حيث العدد والخصائص الأساسية كالعمر والجنسية والحالة الاجتماعية والتعليمية وغيرها.
وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا) قال السيد ناصر صالح المهدي مدير إدارة التعداد والمسوح الأسرية والأساليب الإحصائية بجهاز الإحصاء إن النزول الميداني للعدادين والمفتشين والمراقبين سيبدأ عند تمام الساعة 12 ليلا يوم الثلاثاء (ليل الأربعاء) وهي ليلة الإسناد الزمني للتعداد التى حددها جهاز الإحصاء.
وأضاف أنه سيتم فى هذه الليلة تسجيل كافة الموجودين في المطارات من ركاب الترانزيت وكذلك الموجودون في كافة المنافذ البرية والبحرية والموجودون في المياه الإقليمية القطرية والفنادق.
وبخصوص التسجيل الالكتروني أوضح أن استمارة التسجيل الالكتروني للبيانات الشخصية للأفراد والأسر ستكون متاحة اعتبارا من تاريخ 21 ابريل الجاري وحتى يوم 26 من الشهر نفسه فقط.
وأشار إلى أن كافة الذين سجلوا الكترونيا في موقع تعداد على الانترنت وأبدوا رغبتهم في تعبئة الاستمارة الالكترونية للتعداد ستصلهم خلال اليومين المقبلين وعبر أرقام هواتفهم "كلمة سر" خاصة بهم مع توضيح كيفية عملية التسجيل الالكتروني.
وأكد مدير إدارة التعداد والمسوح الأسرية والأساليب الإحصائية بجهاز الإحصاء أن الباحثين الميدانيين لن يمروا على الأسر والأفراد الذين قاموا بتعبئة الاستمارة الالكترونية المتاحة في موقع التعداد.
وبخصوص الدورة التدريبية المستمرة منذ يوم الثلاثاء الماضي للعدادين والمراقبين الميدانيين أوضح ان المتدربين يتلقون حاليا تدريبا عمليا على كيفية جمع البيانات الخاصة بالأسر والأفراد باستخدام الكمبيوتر الكفي.. لافتا إلى أن الدورة ستستمر حتى يوم غد (الثلاثاء).
وذكر السيد المهدي أنه تم استخدام الكمبيوتر الكفي بنجاح في التعداد التجريبي خلال شهر مايو2009، الأمر الذي شجع على استخدامها في المراحل المختلفة للتعداد بكفاءة عالية.
ولفت إلى أنه تم خلال العد التجريبي تعبئة كافة استمارات التعداد الكترونيا من خلال هذا الجهاز الذي كان على درجة عالية من الدقة والكفاءة والفاعلية.
ويعد هذا التعداد الرابع في سلسلة التعدادات السكانية لدولة قطر.. كما أنه يعتبر من أهم وأكبر العمليات الإحصائية التي يقوم بها الجهاز لما يتسم به من شمولية في البيانات لكافة عناصر المجتمع من أسر وأفراد ومبان ومنشآت.
ويشار إلى أن جهاز الإحصاء انتهى من المرحلة الأولى للتعداد المتعلقة بجمع بيانات المباني مطلع شهر مارس الماضي تلتها المرحلة الثانية الخاصة بترقيم وجمع بيانات الوحدات السكنية والمنشآت أواخر الشهر ذاته.. فيما تنجز المرحلة الثالثة المخصصة "لعد السكان" اعتبار من ليلة 20 /21 الشهر الجاري.
وتنطلق المرحلة الرابعة وهي "تعداد المنشآت" وجمع خصائصها يوم 23 من مايو ولمدة شهر كامل تقريبا تعقبها مرحلة استخراج البيانات وتحليلها ثم تأتي المرحلة النهائية الخاصة بنشر النتائج.
وتجري عملية التعداد للسكان فى دولة قطر بالتزامن مع بقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك تطبيقا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورة انعقاده الثانية والعشرين، المتضمن إجراء كل دولة من الدول الأعضاء تعداداً للسكان في عام 2010م، وتوحيد الفترات الزمنية لإجراء التعدادات العامة للسكان في دول المجلس.



قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
تطوير قاعدة بيانات متعلقة بالقضايا السكانية
3% نسبة الفائدة علي قرض الإسكان الإضافي
اللجنة الدائمة للسكان تبحث القضايا السكانية
حمد بن جبر: التوازن بين النمو السكاني ومتطلبات التنمية أساس السياسة السكانية السياسة
غداً انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق السياسة السكانية
«الدائمة للسكان» توقع اتفاقية مع صندوق الأمم.. الثلاثاء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك