تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب -  7997 العدد - الأربعاء 5 مايو 2010م – الموافق 21 جمادى الأولى 1431هـ

شبكة لإعلاميي قطر لمناهضة العنف ضد الأطفال

الدوحة - محمد عزام
أطلق إعلاميون مشاركون في مؤتمر "الأسرة والإعلام العربي: نحو أدوار جديدة للإعلام الأسري" شبكة لإعلاميي قطر لمناهضة شتى أنواع العنف الممارس ضد الطفل عامة، والطفل القطري بشكل خاص.
ودعا المشاركون في ختام ورشة الإعلاميين المؤسسات الإعلامية القطرية إلى تعميم ميثاق شرف الإعلاميين العرب لمناهضة العنف ضد الأطفال، للاسترشاد به عند تناول قضايا العنف ضد الأطفال، وشددوا على تفعيل دور شبكة الإعلاميين القطريين لمناهضة العنف ضد الأطفال، ودعم التزامهم بميثاق شرف الإعلاميين العرب لمناهضة العنف ضد الأطفال.
وأكد المشاركون في توصيات مؤتمرهم التي حصلت "العرب" على نسخة منها، على حث الدول العربية على سن وتفعيل تشريعات خاصة لمناهضة العنف ضد الأطفال، ووضع مواثيق الشرف الإعلامية في موضع الالتزام، كما دعوا وسائل الإعلام لنشر الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والتعريف بدراسة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال، والعمل على تنفيذ توصياتها، وحثوا وسائل الإعلام على إعداد برامج هادفة للأطفال لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، والتعريف بأدوار الأسرة في توفير الحماية والرعاية، وأكدوا أهمية دعوة المؤسسات الإعلامية إلى إقامة حملات إعلامية وتوعوية مكثفة عن ظاهرة العنف ضد الأطفال، ووسائل الحد منها، وطالبوا بتطوير برامج تدريبية للإعلاميين في قضايا الأسرة ومشاكلها، لتوفير كوادر متخصصة تتعامل بمهنية مع تلك القضايا، مع توفير سبل الحصول على المعلومات الدقيقة، وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات، وطالبوا الجهات الحكومية المختصة ومنظمات المجتمع المدني بإتاحة البيانات والإحصائيات المختلفة حول قضايا الأسرة والانتهاكات التي يتعرض إليها أفراد الأسرة، للإعلام وإمكانية تداولها ونشرها.
وطالب المشاركون وسائل الإعلام بالعمل على إشراك الأطفال في إعداد وبث البرامج التي تستهدف حمايتهم من العنف أو التعريف بحقوق الطفل، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم.
وقال المشاركون في ورقتهم الختامية إن الأطفال هم الضحايا الصامتون للعنف، وإن حمايتهم مسؤولية إنسانية وأخلاقية ودينية وقانونية، وعبروا عن مسئوليتهم الوطنية بمناهضة شتى أنواع العنف الممارس ضد الطفل عامة والطفل القطري بشكل خاص، وشددوا على أهمية تفعيل دور شبكة الإعلاميين القطريين لمناهضة العنف ضد الأطفال.
وقالت أماني الدوسري -المنسق الإعلامي للمؤتمر- في تصريحات خاصة لـ "العرب": "إن المؤتمر يشهد إطلاق شبكة مماثلة لمناهضة العنف ضد الأطفال في كل دولة عربية يعقد بها، حيث يؤمن القائمون عليه بأهمية التصدي للأمر، ووقف أية ممارسات خاطئة ضد الأطفال".
وكان معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية والمجلس العربي للطفولة والتنمية قد نظما ورشة عمل الإعلاميين لحماية الأطفال من العنف، خلال الفترة من 2 ـ 4 مايو 2010 بالدوحة.

مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية مركز قطر لثقافة الطفل
ققرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهرالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك