تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأثنين 17/5/2010السنة 14 العدد 5370

المهندي: إعادة دراسة قواعد استقدام العمالة بالدولة

حوار ــ أحمد العليمي
كشف السيد عبدالله المهندي مدير ادارة الاستخدام التابعة لوزارة العمل عن مجموعة جديدة من الخدمات التي تقدمها الادارة وذلك عن طريق الرسائل القصيرة من الجوال مثل خدمة ارسال الاحصاءات الخاصة بالشركات عن طريق الايميل، وخدمة تجديد الصلاحية المنتهية لطلبات الشركات، وخدمة ارسال تفاصيل الموافقة للعمالة عن طريق الايميل، وخدمة طلب موعد مقابلة اللجنة الدائمة للاستقدام بالنسبة للشركات والأفراد، وخدمة تمديد الأرقام الشخصية (الاقامات) للشركات والأفراد.
وأوضح المهندي في حوار مع الوطن والمواطن أن هناك آلية لتنفيذ تلك الطلبات عن طريق مالك الشركة أو المخول بالتوقيع من قبلها مشيرا إلى ان تلك الخدمة قد تم تجريبها وقد نجحت بشكل كبير في الحد من مراجعة مقر الادارة.
وأشار المهندي إلى أن ادارة الاستخدام تدرس اقرار معايير جديدة خاصة بالاستقدام، ومنها شرط تقاضي المقيم 7 آلاف ريال لاستقدام زوجته، مشيرا إلى ان هذا الشرط من الممكن ان يقل او يزيد وفقاً للدراسة التي تجريها الادارة مع عدد من الجهات المختصة بالأمر في الدولة. وفيما يلي نص الحوار:
ــــ في البداية نريد أن نتعرف على أهم التوجيهات التي تلقتها ادارة الاستخدام من سعادة وزير العمل ناصر الحميدي عند توليه الوزارة؟
- سعادة الوزير مهتم بتسهيل كافة اجراءات المتعاملين مع ادارة الاستخدام في خدماتها المتعددة التي تقدمها للمراجعين، ونمتلك في ادارة هذه الطلبات مراكز خارجية في الوكرة والمنطقة الصناعية ومسيمير ووزارة الاقتصاد والخور والرويس.
وعند تقديم الطلب يمر في القنوات المخصصة لكل نوع من انواع خدمات الادارة مثل قسم العمالة الوافدة الذي يقوم بدراسة طلبات استقدام العمالة الجديدة عن طريق تحويله إلى ادارة تفتيش العمل والتي من خلالها نتأكد من عدم وجود أي مخالفات على تلك الشركة او المنشأة او انها شركة وهمية، وبعد ذلك يتم دراسة نشاط الشركة وملاءمة هذا النشاط والعمالة التي تعمل فيه للقانون، وبعد ذلك يتم اعلام الشركة برفض او قبول الطلب، ويرسل الطلب إلى اللجنة الدائمة للاستقدام لتحديد الجنس والجنسية.
ــــ وماذا عن الأقسام الأخرى في الادارة؟
- لدينا قسم مخصص لجلب الايدي العاملة من الخارج وهو الذي يكون على اتصال بمكاتب جلب الأيدي العاملة من خارج قطر، ويقوم بحل جميع المشاكل المتعلقة بهذا النوع من العمالة ودياً، وان لم تحل يتم احالتها الى المحاكم حيث يعتبر هذا الاجراء جديدا وتم تفعيله حالياً.
وهناك أيضاً قسم تراخيص العمل الذي يقوم بمنح تراخيص العمل للأفراد الذين هم على كفالة ذويهم مثل الزوجة والأخت والابنة التي تريد ان تعمل في اي جهة يتم من خلال القسم منحها ترخيص العمل لمدة عام مقابل 500 ريال سنوياً.
ــــ وما الخدمات الجديدة التي تقدمها الوزارة للجمهور خلال الفترة القادمة؟
- الادارة استحدثت مجموعة من الخدمات الجديدة وهى الاستعلام عن طلب عن طريق رسائل الجوال القصيرة بالاضافة إلى تقديم طلبات لاتحتاج إلى اوراق رسمية عن طريق الرسائل القصيرة أيضاً.
كما تم وضع خدمة ارسال الاحصاءات الخاصة بالشركات عن طريق الايميل، وخدمة تجديد الصلاحية المنتهية لطلبات الشركات، وخدمة ارسال تفاصيل الموافقة للعمالة عن طريق الايميل، وخدمة طلب موعد مقابلة اللجنة الدائمة للاستقدام بالنسبة للشركات والأفراد، وخدمة تمديد الأرقام الشخصية (الاقامات) للشركات والأفراد.
ــــ هناك شكوى تتردد احياناً بوجود تأخير في انهاء ترخيص العمل لمن هم على كفالة ذويهم، والذي يستغرق اسبوعين تقريباً؟
- الادارة لا تتعدى فترة منح الترخيص بها اليومين ولكن هناك طلبات يجب ان يستوفيها الشخص الذي يريد ترخيص العمل مثل شهادة حسن السير والسلوك وغيرها من الأوراق التي قد تطيل من الزمن المحدد لانهاء الترخيص.
ــــ مهام الادارة قد تضاعفت خلال العامين الماضيين.. والمراجعون في ازدياد كل يوم عن الآخر.. فهل سيتم نقل الادارة إلى مبنى جديد يستوعب هذا العدد الكبير من المراجعين كل يوم؟
- منذ فتره تم نقل ادارة التفتيش إلى مبناها الجديد والذي كان مقرا لهيئة التقاعد، كما سيتم نقل موظفين مختصين في طلبات الاستخدام إلى ادارة التفتيش من اجل السرعة في انجاز طلبات استقدام العمالة والتعاون مع ادارة التفتيش للتعرف على الشركات المخالفة والتي لاتستحق عمالة الا بعد ان تنهي هذه المخالفة.
ــــ بعض الطلبات التي تقدم من خلال الانترنت يتم الموافقة عليها وبعد يوم أو يومين يظهر عدم الموافقة على نفس الطلب..كيف يحدث هذا؟
- بالفعل حدث ذلك، ولكن الخطأ من انظمة الكمبيوتر او من موظف قد يكون ادخل بيانات خطأ، وتم مراجعتها ومن ثم تعديلها على الأنترنت مرة أخرى، ولكن هذا الموضوع قد تقلص للغاية مع تجديد نظم الكمبيوتر.
ــــ الجمهور تنتابه الحيرة في التعامل كثيراً مع مكاتب جلب الايدي العاملة نظراً لمخالفة عدد منها قواعد الاستقدام.. هل انتم تراقبون تلك المخالفات؟
- نحن نراقبها بالتعاون مع ادارة التفتيش، ووفرنا للجمهور صفحة خاصة بمكاتب الاستقدام التي ليس عليها اي مخالفات على موقع الوزارة في الانترنت، وذلك كنوع من ابرازها وتشجيع الشركات الملتزمة بالقانون، والتعريف بها بالاضافة إلى التسهيل على الجمهور في التعرف على اي مكتب ومكانه.
وكل فترة سيتم تحديث هذه القائمة حسب التزام المكاتب بالقانون، ونحن نسعى الى تميز المكتب في سوق جلب الأيدي العاملة.
ــــ وماذا عن المعايير التي أعلنتم عنها منذ فترة باستقدام العمالة ومن هم على كفالة ذويهم عن طريق الادارة؟
- نعم بالفعل اعلنا عن تلك المعايير الخاصة باستقدام العمالة، واستقدام الأقرباء والزوجات، ولكن يتم دراسة تلك المعايير مرة أخرى الآن للوصول إلى أفضل الطرق التطبيقية لها.
ــــ وهل سيتم اعادة النظر في شرط تقاضي الموظف راتب 7 آلاف ريال فأعلى لاستقدام الزوجة؟
- يتم دراسة هذا الشرط الآن بجانب الشروط والمعايير الأخرى، ومن الممكن ان يرتفع المبلغ ومن الممكن ان يقل على حسب الدراسة التي تقوم بها الادارة مع عدد من الجهات التي لها علاقة بالادارة وبعملية الاستقدام.
ــــ جهاز الاحصاء أعلن منذ فترة عن وجود أكثر من مليون شخص عازب في الدولة.. كيف تحاولون أن تقلصوا هذا الرقم الكبير؟
- عند تقديم أي طلب لي بصفتي مدير ادارة الاستخدام ترد إلي عقود كثيرة ويتم دراسة كل طلب على حدة والتعرف على مدى احتياج المشروع من هذه العمالة، ولكن هناك حدا من هذه العمالة عن طريق انهاء اقامتها في الدولة مع انتهاء المشاريع المنفذة الا لو كانت هناك مشاريع أخرى لنفس الشركة، ولكن لايتم نقل كفالتهم او تعيينهم في شركة أخرى.
ونحن لانستطيع الحد من تلك العمالة التي تحتاجها شركات الدولة من أجل تسيير مصالحها، ولكن الذي نستطيع القيام به هو انهاء اقامة هؤلاء العمال بمجرد انتهاء المشروع.
ــــ الكثير من المراجعين يشتكون من ان الموظف بالادارات الجماهيرية مثل ادارة الاستخدام يهتم بالجوال بوجه عام او البلاك بيري على وجه الخصوص مما يتسبب في تأخر فترة المراجعة بالادارة.. كيف تراقبون ذلك؟
- ادارة الاستخدام تتعامل يومياً مع كم هائل من الجمهور، ولايستطيع موظف ان ينشغل بغير انهاء خدمات هذا الكم الكبير من المراجعين، وانا كمدير للادارة استطيع ان اتعرف على احصائية بمدى انجاز الموظفين لعملهم اليومي، والوقت الذي استغرقه في كل طلب، وكم انجز من خدمات.
والخدمات التي تقدم في ادارة الاستخدام دقيقة وحساسة، ولذلك يلتزم الموظف الدقة في ادخال البيانات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك