تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - 8052 العدد - الثلاثاء 29 يونيو 2010م – الموافق 17 رجب 1431هـ

تعميم نتائج منتدى حماية النزاهة بالدوحة على النيابات الخليجية

الرياض ـ QNA
اختتمت لجنة المختصين من النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعها الثامن الذي عقد بمقر الأمانة العامة بالرياض.
وصرح السيد حمد بن راشد المري مدير عام قطاع الشؤون القانونية بالأمانة العامة أن اللجنة بحثت ضمن جدول أعمالها النتائج التي توصل إليها المنتدى العالمي السادس لمكافحة الفساد وحماية النزاهة الذي استضافته دولة قطر خلال الفترة (7 ــ 8) نوفمبر 2009م بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي المنظمات الدولية وقادة رجال الأعمال وممثلي منظمات المجتمع المدني؛ حيث جرى خلاله بحث السبل الكفيلة بمحاربة الفساد وما يمثله من تحد اقتصادي وسياسي واجتماعي يهدد التنمية المستدامة وسيادة القانون ورفاهية الشعوب، ويؤدي إلى نشر الجريمة والإرهاب وغيرها من الممارسات غير الشرعية، إضافة إلى دعم الجهود المبذولة لتعزيز النزاهة وحمايتها.
وقد درست لجنة المختصين نتائج المنتدى في ضوء مقترحات الدول الأعضاء لاستخلاص ما يمكن الاستفادة منه في مجال عمل النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام واقتراح الخطوات الكفيلة بتحقيق ما تم استخلاصه. وخلصت اللجنة إلى عدد من التوصيات في هذا الجانب، من أهمها تعميم النتائج على أجهزة النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام بالدول الأعضاء للاستفادة منها في أعمالها وتعزيز كافة أوجه التعاون بين أجهزة النيابات العامة في مجال مكافحة الفساد بما في ذلك المساعدة القانونية المتبادلة واسترداد العائدات المتأتية من الفساد.
كما أوصت اللجنة بتنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والاستفادة منها فيما يخص أعمال النيابات العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام، إلى جانب التأكيد على أهمية نزاهة القضاء واستقلاله في عمليات التحقيق والملاحقة القضائية.
ومن بين التوصيات التي خلصت إليها اللجنة كذلك المطالبة باتخاذ إجراءات صارمة للمساءلة في حالات الفساد المضبوطة وتوفير التدريب المتخصص للقائمين على العدالة الجنائية إلى جانب اقتراح إصدار أو تعديل القوانين التي يمكن أن تحد من جرائم الفساد.
وسيتم رفع هذه التوصيات إلى النواب العموم والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام في اجتماعهم الرابع الذي سيعقد في دولة الكويت نهاية العام الجاري.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
النظام الأساسي المؤقت المعدل
مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قرار أميري رقم (84) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية
بحث مشروع إستراتيجية الدواوين حول مكافحة الفساد
النائب العام :لا خطوط حمراء في قطر في محاربة الفساد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك