تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية 21 يوليو 2010م

قطر وسلوفينيا توقعان اتفاقيتين و4 مذكرات تفاهم وبروتوكول

الاتفاقيات والمذكرات شملت مجالات الصحة والرياضة والإعلام
اتفاقية لتأهيل أطفال غزة بالمستشفى التأهيلي الجامعي في لوبلينا
الأمير: ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لحل عادل للصراع العربي الإسرائيلي
الرئيس السلوفيني: قطر تعمل باتجاه أمن واستقرار دول البلقان
سموه ورئيس وزراء سلوفينيا بحثا سبل تعزيز مجالات التعاون

- قنا:
عقدت في قصر الضيافة (بردو) بعد ظهر أمس جلسة المباحثات الرسمية بين دولة قطر برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وجمهورية سلوفينيا برئاسة فخامة الرئيس الدكتور دانيلو تورك رئيس الجمهورية.
حضر الجلسة أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير. وحضر الجلسة من الجانب السلوفيني سعادة الدكتور فرانسي كريجانيتش وزير المالية وسعادة السيد دوريان ماروشيتش وزير الصحة وسعادة السيدة موتيسا سليشكار توش مديرة مكتب رئيس الجمهورية وسعادة السفير دوشان سنوي مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية وسعادة السيد فرانسي بيرتشيش مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية وسعادة السيد بوشتيان لايوفيتش مستشار الرئيس للعلاقات العامة والسيدة تانيا ميشكوفا الوزيرة المفوضة بوزارة الخارجية.
وتم خلال الجلسة استعراض علاقات التعاون الثنائي وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وعقب جلسة المباحثات شهد سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس السلوفيني التوقيع على اتفاقيتين ومذكرات تفاهم بين دولة قطر وجمهورية سلوفينيا.
فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الصحي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة بين اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة الأولمبية السلوفينية واتفاقية للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين وكالة الأنباء القطرية ووكالة أنباء جمهورية سلوفينيا وبروتوكول للتشاور بين وزارتي خارجية البلدين ومذكرة تفاهم لإنشاء لجنة وزارية مشتركة بين البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي واتفاقية بالتبرع بمبلغ مئة ألف يورو لإعادة تأهيل أطفال غزة بالمستشفي التأهيلي الجامعي في لوبلينا.
وقع الاتفاقيتين ومذكرات التفاهم سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي وسعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة.. فيما وقعهم عن الجانب السلوفيني سعادة وزير المالية وسعادة وزير الصحة والسيد المدير العام للدبلوماسية الاقتصادية والتعاون التنموي بوزارة الخارجية والسيد رئيس اللجنة الأولمبية والسيد مدير عام وكالة الأنباء السلوفينية والسيد مدير الصندوق الدولي لإزالة الألغام ومساعدة ضحايا الألغام.
وأعرب صاحب السمو أمير البلاد المفدى عن شكره لفخامة الرئيس السلوفيني على دعوته لزيارة سلوفينيا وعلى الحفاوة التي قوبل بها خلال الزيارة .. كما أعرب سموه عن ثقته بأن تسهم هذه الزيارة في دعم علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والتي تشهد تطورا مستمرا.
وعبر سموه، في تصريحات للصحفيين عقب جلسة المباحثات عن تقديره للزيارة التي قام بها فخامة الرئيس السلوفيني إلى دولة قطر في يناير الماضي والتي تم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات، مضيفاً أن زيارة سموه الحالية والتي شهدت التوقيع على مزيد من الاتفاقيات، تأتي لتؤكد حرص البلدين على دعم العلاقات الثنائية بينهما، وهذا ما أكدته المباحثات الرسمية التي جرت أمس وتناولت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وجدد سمو الأمير في تصريحاته تأكيده على ضرورة تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع العربي الإسرائيلي ، الذي يهدد أمن المنطقة وأمن أوروبا والعالم.
من جانبه قال فخامة الرئيس السلوفيني تعتبر زيارة سمو الأمير ردا على زيارتنا إلى دولة قطر في يناير الماضي واتفقنا خلال المباحثات على تعزيز العلاقات ومواصلة المشاورات بين البلدين.
وأضاف فخامته أنه تم أمس التوقيع على عدد من الاتفاقيات في المجالات الصحية والرياضية والإخبارية والتشاور بين وزارتي خارجية البلدين وذلك في إطار التعاون بين البلدين.. بالإضافة إلي التطرق لإمور أخرى خاصة في مجال المال والاستثمار وتنمية السياحة ومجالات أخرى واعدة.
وأكد أن هناك تعاونا بين البلدين الصديقين اللذين يريدان الوصول إلى حل وسلام عادل وعلاقاتنا لا تقتصر على العلاقات الخارجية وإنما تشمل مجالات أوسع. وقال "نحن نعتبر أن دولة قطر تعمل في اتجاه أمن واستقرار دول البلقان".
كما أكد أن سلوفينيا ممكن أن تساهم بأمن الشرق الأوسط..وقال "إن بلاده كعضو في الاتحاد الاوروبي توجد لديها مشاريع عديدة معنية بقضايا هذه المنطقة وبالأخص في مجال تأهيل المعاقين من قطاع غزة ونحن نعمل في هذا المشروع منذ سنة ونصف معربا عن أمله في أن يتقدم هذا المشروع وأن يكون له دعم قوي لأولئك الذين تضرروا من الحرب على غزة".
وأعرب الرئيس السلوفيني عن رغبة بلاده في التوصل إلى حل وسلام عادل وقال في هذا الصدد "لدينا شريك مثالي هو دولة قطر".
وكان سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس السلوفيني قد عقدا اجتماعا قبل المباحثات الرسمية بحضور صاحبة السمو الشيخة موزه بنت ناصر المسند والسيدة بربارا ميكيتش تورك حرم فخامة الرئيس السلوفيني.
وكان سمو أمير البلاد المفدى قد وصل إلى قصر الضيافة (بردو) قبل المباحثات حيث جرت لسموه مراسم استقبال رسمي.
كما التقى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى دولة السيد بوروت باهور رئيس مجلس الوزراء بجمهورية سلوفينيا وذلك بمقر رئاسة الوزراء عصر أمس.
جرى خلال اللقاء البحث في سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين.. كما تم استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل.
حضر اللقاء عدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير.
وكان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وصل وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند ظهر أمس إلى مدينة ليوبليانا في زيارة رسمية لجمهورية سلوفينيا تستغرق يومين.
وكان في استقبال سموهما لدى وصولهما والوفد المرافق في مطار "جوزي بوشنيك ليوبليانا" الدولي الدكتور فرانتسي كريجانيتش وزير المالية السلوفيني وسعادة السفير دوشان سنوي مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية وسعادة السيد عبدالرحمن بن محمد الخليفى سفير دولة قطر لدى الجمهورية السلوفينية.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك