تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء ١١ أغسطس ٢٠١٠

البلديات تنهي استعداداتها لاستقبال الشهر الفضيل.. خطة عمل ببلدية الدوحة وفق برنامج زمني على مدار الشهر

توزيع موظفي قسم مراقبة الأغذية ببلدية الظعاين ضمن حدود نطاقها البلدي
خطة توعوية ببلدية الوكرة تستهدف زيادة التثقيف الصحي والغذائي
تأهيل الكوادر البشرية ببلدية الشمال في التفتيش والضبط القضائي
الدوحة-الشرق:

أنهت بلديات الدوحة والظعاين والوكرة والشمال وأم صلال كافة الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر اعتماد حزمة من البرامج والخدمات المتنوعة والشاملة التي تلبي احتياجات الجمهور الكريم بأفضل السبل الممكنة بما يحقق أحد أهداف وزارة البلدية والتخطيط العمراني نحو الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.
بلدية الدوحة
وقد أعدت بلدية الدوحة في هذا الصدد عبر أقسام مراقبة الأغذية والنظافة العامة ومكافحة الحشرات والقوارض ووحدة تفتيش الصالونات النسائية والأسواق خطة عمل فعالة وفق برنامج زمني على مدار الشهر الفضيل وذلك على النحو التالي:
أولا: قسم مراقبة الأغذية: القيام بتنظيم حملات تفتيشية مكثفة في مختلف مناطق الدوحة صوب الجمعيات والمراكز التجارية والمطاعم ومحلات بيع المكسرات والحلويات والشيكولاته وصالونات الحلاقة للتأكد من سلامة وصلاحية المنتجات والاشتراطات الصحية المطلوبة والتفتيش على المحلات الراغبة في الحصول على تراخيص مؤقتة لطهي المشويات والمقليات والحلويات كما يقوم مفتشو الأغذية والأطباء البيطريين بالقسم بتلقي الشكاوى على مدار الساعة واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها عبر الاتصال برئيس قسم مراقبة الأغذية (44699328 — 55541632 )، ورئيس وحدة صحة اللحوم (44699328 — 55541632 )، ورئيس وحدة السوق المركزي (44347447 — 55541281).
ثانيا: قسم النظافة العامة: العمل على رقابة النظافة العامة وسحب مياه الصرف الصحي وأعمال التسليك ومراقبة الحيوانات الضالة وذلك وفق فترات زمنية متباينة طوال اليوم.
ثالثا: قسم مكافحة الحشرات والقوارض: سيعمل على فترتين صباحية ومسائية ويمكن للجمهور الاتصال في حال الشكاوى والطوارئ على السيد عبدالله الماس عبر الأرقام التالية (44264888 — 44692701 — 44692702 ).
رابعا: وحدة تفتيش الصالونات النسائية: سيتم العمل خلال شهر رمضان من الثامنة والنصف حتى الحادية عشرة صباحا ومن عقب صلاة العشاء حتى الحادية عشرة مساء.
خامسا: قسم الأسواق: سيقوم باستقبال شكاوى الجمهور على الأرقام التالية (44265560 — 55869990 — 55804030 ).
بلدية الظعاين
استعدت بلدية الظعاين لاستقبال الشهر الكريم من خلال توزيع موظفي قسم مراقبة الأغذية بالبلدية ضمن حدود نطاقها البلدي والتي تشمل محلات تداول المواد الغذائية بغية القيام بجولات تفتيشية لمتابعة مدى تنفيذ المحلات للاشتراطات الصحية المطلوبة والوقوف على تنفيذ القرارات والتعاميم والتوجيهات الصادرة بشأن سلامة تداول وحفظ المواد الغذائية المختلفة ورصد التقارير عن زيارات المحلات والجولات اليومية وتنفيذ الإجراءات المتخذة من إتلاف المواد الفاسدة وتحرير محاضر الضبط والمخالفات والصلح والمصادرة والإتلاف وذلك على مدار اليوم لتشمل جميع المناطق التابعة للبلدية.
بلدية الوكرة
اعتمدت بلدية الوكرة بدورها خطة العمل قبيل وأثناء الشهر الفضيل عبر أقسامها التالية:
1 — قسم مراقبة الأغذية: تكثيف الحملات التفتيشية الدورية والمفاجئة على المطاعم والكافيتريات ومحلات البقالة والخضراوات والفواكه للتأكد من صلاحية المواد الغذائية على مدار اليوم بحسب أنشطة تلك المحال التجارية إلى جانب التنسيق مع الجهات الخيرية التي تقوم بتجهيز موائد إفطار الصائم من خلال التفتيش على سلامة تلك الموائد وتشديد الرقابة على المطاعم التي تتعامل معها وتشديد الرقابة على الملاحم وسوق السمك وتخصيص أطباء بيطريين لمتابعتها بشكل مستمر والقيام بسحب عينات من بعض المواد الغذائية وإرسالها للمختبر وتقسيم جميع محلات الأغذية من خلال استمارة تقييم تتضمن كافة الاشتراطات الصحية المطلوبة حيث سيتم تشديد الرقابة على المحلات التي تنال تقييما سلبيا لكي تعدل من أوضاعها.
وأعدت بلدية الوكرة خطة توعوية تستهدف زيادة التثقيف الصحي والغذائي لدى أصحاب المحلات والعاملين بها والجمهور المستهلك ترتكز على نشر وتوزيع الكتيبات والمطبوعات الإرشادية في مجال السلامة الغذائية وتوزيع ملصقات على جميع المحلات الغذائية تحتوي على جميع أرقام مفتشي القسم للرد على الشكاوي واتخاذ الإجراءات بشأنها وذلك على مدار الساعة.
2 — قسم مكافحة الحشرات والقوارض: يقوم إلى جانب مهامه اليومية بأعمال المكافحة الدورية المتبعة بتكثيف حملات الرش على حاويات القمامة وبصورة خاصة عند مقار خيم موائد إفطار الصائم.
3 — قسم النظافة العامة وصحة البيئة: تقسيم مجموعات عمل المفتشين باتجاه مختلف مناطق البلدية.
بلدية الشمال
أكملت بلدية الشمال جاهزيتها بتأهيل عدد من كوادرها الشابة عبر إلحاقهم بدورات تدريبية في التفتيش والضبط القضائي للرقابة على أعمال المطاعم وتجهيز المتنزهات والحدائق التابعة لها بألعاب الأطفال والصيانة الشاملة من أجل استقبال الأسر الراغبة في قضاء أوقات ممتعة في ليالي شهر رمضان المبارك.
كما تتضمن تلك الاستعدادات تكثيف الحملات التفتيشية على المحلات الغذائية وتشديد الرقابة عليها والحفاظ على صحة وسلامة اللحوم والدواجن والأسماك من خلال انتداب الأطباء البيطريين للتأكد من سلامتها في مقصب مدينة الشمال الذي سيستقبل الذبائح على فترتين صباحية ومسائية تحت إشراف مباشر من قبل الأطباء البيطريين والقيام بجولات تفتيشية على منافذ بيع اللحوم والأسماك والدواجن.
بلدية أم صلال
أعلن قسم مراقبة الأغذية ببلدية أم صلال التي ستفتح أبوابها للجمهور خلال شهر رمضان على فترتين صباحية (8 — 12) ومسائية (7:30 — 12:30) عن برنامجه المتضمن الرقابة على محلات الأطعمة والمواد الغذائية وإعداد أطباء بيطريين في المقاصب للكشف على مراحل عملية الذبح والتفتيش على الملاحم ومحلات بيع الأسماك إلى جانب التفتيش على صالونات الحلاقة والمغاسل للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية
تنسيق بين البلديات والصحة لتشديد الرقابة على الأغذية بالدولة  
المواطنون يطالبون بهيئة للرقابة على الأغذية
لجنة الأغذية تعلن بدء تنفيذ قرار الصلاحية للمواد الغذائية
الأمير يصادق علي قرار مجلس الوزراء بشأن تعبئة وتقديم الأغذية الآدمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك