تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء31/8/2010 م

دليل التدريب الموحَّد يواكب مناهج التدريب الدولية
المنهج يساهم في الارتقاء بمستوى التدريب بمدارس تعليم السواقة

كتب - نشأت أمين:
أعلن العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور منذ أيام عن انتهاء الإدارة من إعداد دليل موحد للتدريب سوف يتم تعميمه على جميع مدارس تعليم قيادة السيارات في قطر.
حول أهمية الدليل وابرز ما تضمنه من قضايا مرورية يشير الخبير المروري، المهندس حسن نصار مدير التدريب والتطوير بمدرسة الراية للسواقة إلى أن الدليل الذي انتهت إدارة المرور من إعداده يتوافق مع قانون المرور ولائحته التنفيذية كما انه يحتوي على الأساسيات التي تخص المتدرب والعديد من الجوانب المتعلقة بالتوعية والتثقيف المروري.
ويقول المهندس نصار: الدليل تم إعداده بعناية فائقة واستندت فيه إدارة المرور إلى العديد من المرجعيات الدولية المعتمدة وهو يأتي في إطار الرغبة المشتركة بين إدارة المرور من جهة ومدارس تعليم السواقة من جهة أخرى للارتقاء والنهوض بمستوى التدريب في مدارس تعليم القيادة والوصول بها إلى مستويات قياسية مثل تلك المستويات المعمول بها في الدول المتقدمة، وهو فضلا عن ذلك يعتبر تنفيذا لبنود اللائحة التنفيذية لقانون المرور والتي حثت على ضرورة وجود دليل موحد للتدريب النظري والعملي يستند إلى مرجعيات علمية معتمدة دولياً.
ويؤكد المهندس نصار أن دليل التدريب الموحد حظي بمتابعة شخصية خلال فترة الإعداد من العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور علاوة على الإشادة الواسعة- التي لقيها بعد إنجازه - من جانب المسؤولين في إدارة المرور نظرا لما تضمنه من مادة علمية متعمقة حيث تم تشكيل لجان مختصة من عدد من الخبراء والاستشاريين والخبراء القانونيين لتدقيقه ومراجعته قبل أن يتم اعتماده ليكون منهاجاً ودليلاً موحداً لجميع مدارس تعليم السواقة في قطر.
وحول أبرز ما يتضمنه الدليل يقول المهندس نصار: الدليل يحتوي على عدة فصول تنسجم وتتماشى مع مضمون اللائحة التنفيذية لقانون المرور.
حيث تطرق الفصل الأول إلى حجم المشكلة المرورية عالمياً ومحلياً وقد تم توثيق ذلك بإحصائيات عن حوادث المرور ونتائجها وطرق الوقاية منها حتى يكون المتدرب على علم بأنه مقدم على مرحلة مهمة ، تحتاج منه إلى وعي وانتباه كبيرين، كما تضمن هذا الفصل أيضا الآثار المادية والجسدية والنفسية لهذه الحوادث.
وتطرق الفصل الثاني إلى رخص السوق وفئاتها وكيفية الحصول على الرخصة وإجراءات الفحص الفني المقرر للحصول على رخصة السوق وآلية إصدار الرخص الدولية، ومدد سريان رخص السوق وكيفية تجديدها.
أما الفصل الثالث فقد تناول اللوحات المرورية والخطوط الأرضية وتم تدعيمه بشرح تفصيلي ومجموعة من الصور لكل نوع من هذه الأنواع.
فيما تحدث الفصل الرابع عن قواعد السير وآداب الطريق وصاحب ذلك توضيحا بالصور والرسومات التي تشير إلى كيفية التعامل مع تقاطعات الطرق والدوارات، والتعامل مع مسارات الطريق وقواعد والتزامات الوقوف والانتظار والى التجاوز عن عوائق الطريق وكيفية إجراء الدوران ، وقواعد الالتزام بالسرعة المقررة وقواعد استخدام أجهزة التنبيه والأنوار وتم الحديث عن حوادث المرور ومفاجآت الطريق.
وفي الفصل الخامس من الدليل تم الحديث عن السلامة أثناء القيادة وعن مخاطر التتابع القريب ومخاطر تناول بعض أنواع الأدوية والمواد المخدرة وأثرها على القيادة، كما تطرق الفصل إلى الحديث عن الإرهاق ومسبباته وطرق الوقاية منه، وتناول الفصل السادس السيارة وعناصرها الأساسية وكذلك أهمية الخدمة والصيانة.
وتطرق الفصل السابع إلى موضوع في غاية الأهمية وهو "الإسعافات الأولية " والتي من شأن الإلمام بها وتوافر أدواتها المساعدة على إبقاء المصاب على قيد الحياة.
أما الفصل الثامن والأخير فقد تحدث عن التدابير والإجراءات الإدارية في حالة ارتكاب مخالفات مرورية وقد تم استعراض الجرائم التي يتم بها حجز المركبة، وجدول للمخالفات المرورية ومبالغ التصالح بالإضافة إلى بيان نظام النقاط في المخالفات المرورية وأهمية هذا النظام وقانونية استخدام كاميرات التصوير في تحرير مخالفات المرور.
ويتوقع المهندس حسن نصار، بحكم كونه متخصصا في مجال تدريب وتأهيل السائقين وحاصل على شهادات دولية في هذا المجال ولديه خبرة سابقة في إعداد المناهج والبرامج التدريبية بالإضافة إلى إنه ضابط مرور سابق، إلى أن الدليل سوف يساهم من دون شك في الارتقاء بمستوى التدريب في مدارس تعليم القيادة نظرا لما يتسم به من شمولية وعمق.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
مدارس تعليم القيادة تطلب مهلة لتوفيق الأوضاع

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك