تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الأحد 10 شوال  1431 الموافق 19 سبتمبر 2010

البطاقة الذكية.. تقنية متقدمة لراحة المسافرين
وداعاً لانتظار المسافرين للتأكد من صحة البيانات واستكمال الإجراءات
النظام الالكتروني غير متوافر سوى في 4 من بلدان العالم منها قطر
العميد المالكي يعرض الإجراءات الكاملة للحصول على البطاقة الذكية


الدوحة – الراية :


بعد حوالي 3 سنوات من إصدارها أثبتت فكرة استخدام البطاقة الذكية كبديل لجواز السفر نجاحاً كبيراً وإقبالاً على استخدامها من المسافرين حيث أعرب عدد كبير من المواطنين والمقيمين عن سعادتهم بتطبيق هذا النظام الجديد أسوة بما هو متبع في بعض دول الجوار الخليجية التي طبقت هذا النظام مؤخراً في مطاراتها.
وتأتي التجربة الجديدة في إطار التجديدات والتحديثات التي تقوم بها وزارة الداخلية والتي أثبتت نجاحاً كبيراً على كل المستويات خاصة فيما يتعلق بتسهيل الدخول والخروج للمسافرين عبر البوابات الالكترونية في مطارات دول مجلس التعاون الخليجي التي بدات العمل بهذه البطاقة.
فلم يعد المسافر عبر مطار الدوحة الدولي، أو القادم بحاجة إلى الوقوف طويلاً انتظاراً ليتأكد موظف الجوازات من بياناته الشخصية ووضع ختم المغادرة أو الوصول على جواز سفره، كل هذه الإجراءات أصبح بالإمكان استكمالها آلياً وذلك من خلال العمل بنظام البوابة الإلكترونية الذي يوفر على المسافرين عناء الانتظار الطويل، فليس على المسافر سوى وضع بطاقته الإلكترونية على المكان المخصص لها في البوابة، ثم وضع طرف أصبعه السبابة على المكان الآخر لأخذ بصمته آلياً لتفتح له البوابة سامحة له بالعبور بعد أن تكون خلال وقت قصير جداً قد قامت بالتأكد من كل بياناته الشخصية.
ونظام العمل بالبوابات الإلكترونية من الأنظمة الحديثة التي يتم التعامل بها في المطارات الدولية، وهذا النظام غير متوفر سوى في أربعة من بلدان العالم منها دولة قطر.
وقال العميد ناصر أحمد المالكي - مدير إدارة جوازات وأمن المطار- في لمجلة الشرطة معك الصادرة عن وزارة الداخلية: أن العمل بنظام البوابات الإلكترونية في صالتي المغادرة والوصول بمطار الدوحة الدولي قد بدأ منذ 3 سنوات.
واضاف: نحن نفخر بأننا في دولة قطر من أوائل الدول التي بدأت العمل بنظام البوابات الإليكترونية في مطاراتها، وهذا النظام يمثل بحق نقلة نوعية متميزة في الخدمات التي نؤديها للسادة المسافرين عبر مطار الدوحة الدولي .. فاستخدام البوابة الإلكترونية سواءً في المغادرة أو الوصول عبر مطار الدوحة يسهل الكثير من الإجراءات، فبمجرد أن يضع المسافر بطاقته الإليكترونية وبصمة سبابته في المكان المخصص لهما على البوابة تتم قراءة كل بياناته ويسمح له بالعبور إذا لم تكن هناك أي موانع لمغادرته البلد أو دخوله إليها .
والبوابة الإلكترونية واحدة من أهم مراحل التطوّر التي شهدها مطار الدوحة الدولي والتي تظهر تطوّر ورقي الخدمات التي تقدّمها وزارة الداخلية ممثلة في إدارة جوازات وأمن المطار وتهدف من هذه الخطوة الحضارية توفير الوقت والجهد وعناء الانتظار الطويل على المسافرين.
ويؤكد أن رحلة السفر عادة ما تكون متعبة منذ لحظة وصول المسافر الى المطار والوقوف في الطوابير لتسجيل الدخول وحتى إنهاء الإجراءات الأمنية لذلك قامت وزارة الداخلية بإدخال خدمة البوابة الالكترونية وهي عبارة عن منافذ الكترونية يستطيع من خلالها المسافر الخروج والدخول إلى الدولة بطريقة سهلة ودون عناء مبيّناً أن تقنية البصمة الالكترونية للإصبع تعتبر حلاًّ| الكترونيًّا متكاملاً تم تطويره عبر توفير تقنية بطاقة التعريف الذكية التي تستخدم في عمليات التسجيل عبر البوابة الالكترونية وأضاف: إن البوابة الالكترونية تعد نقلة نوعية مهمة تنهي الشكل التقليدي لإنهاء إجراءات المسافرين في صالات القادمين والمغادرة داخل مطار الدوحة الدولي حيث أصبح الآن بمقدور أي شخص يحمل جواز سفر التوجه الى إدارة جوازات وأمن المطار وتسجيل بياناته وصفاته الحيوية لدى موظف الجوازات ليستخرج بطاقة مرور ومزودة بصورة شخصية تسمح له بالمرور من البوابة الالكترونية دون الحاجة لختم جواز سفره أو التوجه الى الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين إذا كان يحمل البطاقة الشخصية القطرية الذكية لإضافة هذه الخدمة على البطاقة مشيراً الى أن عملية التسجيل سهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من دقائق.
ويشير إلى أن تطبيق خدمة (البوابة الالكترونية) في مطار الدوحة الدولي توفر للمسافرين الكثير من الوقت والعناء وإنهاء إجراءات دخولهم في سرعة قياسية في إطار من الخصوصية والأمن والسلامة للمسافرين. كما أن هذه الخدمة تعمل على تلبية احتياجات فئة واسعة من شرائح المجتمع لا سيما فئة رجال الأعمال كثيري السفريات، حيث يمكن للمسافرين الحاصلين على بطاقة الخدمة او البطاقة الشخصية القطرية الدخول او الخروج من الدولة عن طريق (البوابة الإلكترونية) وذلك بخطوات بسيطة تتمثل في التوجه الى البوابة الإلكترونية، والقيام بتمرير البطاقة في القارئ الإلكتروني ليتم فتح الحاجز الأمامي للبوابة، وعند دخول المسافر الى المسار الآلي، يقوم النظام بتزويده بالتعليمات اللازمة لإتمام العملية بنجاح (تشمل هذه العملية ادخال معلومات الرحلة، والتحقق من الهوية بواسطة الصفات الحيوية)، وعند الخروج يقوم النظام بتزويد المسافر بإيصال يطبع آلياً ويتضمّن معلومات الدخول أو الخروج.
ويوضح أن أهم ما يميز خدمة (البوابة الإلكترونية) بمطار الدوحة انخفاض تكلفة الرسوم ويكون دفع الرسوم عن طريق البطاقة الائتمانية، معرباً عن أمله في أن يتجاوب المواطنين والمقيمين والشركات والهيئات والمؤسسات والوزارات الحكومية مع هذه الخدمة.
ويضيف: إن تطبيق خدمة (البوابة الإلكترونية) في مطار الدوحة الدولي ميزة لصالح المواطنين والمقيمين على حد سواء إذ تتيح هذه الخدمة للمسافرين حرية الاختيار بين المرور عبر البوابات الاعتيادية لإنهاء اجراءات سفرهم من خلال موظفي الجوازات أو عبر البوابة الالكترونية.
وأشار العميد المالكي إلى أن عدد البوابات الالكترونية التي تعمل حاليا في المطار أربع بوابات في صالة المغادرين وثلاث بوابات في صالة القادمين وبوابتين في صالة الدرجة الأولى ورجال الأعمال وسوف يتم زيادة عدد البوابات مستقبلاً.
ويقول الملازم أول عبدالله المري الضابط بإدارة جوازات وأمن المطار: إن بطاقة خدمة البوابات الالكترونية تتيح لحاملها سهول الحركة اثناء السفر وذلك بالعبور عبر البوابات الالكترونية الموجودة بصالتي المغادرين والقادمين بالإضافة الى صالة الدرجة الأولى ورجال الأعمال الخاصة بالخطوط الجوية القطرية، وإصدار البطاقة يكون بمكتب إصدار البطاقات الالكترونية والموجود بصالة المغادرين بالإضافة إلى أن البطاقة الشخصية القطرية الجديدة تعمل بذات الوظيفة والامتياز التي تمنحها البطاقة الالكترونية.
وحول شروطها وضوابطها أوضح أنها بسيطة وتتلخص في حضور طالب الخدمة شخصياً لمكتب إصدار البطاقات الالكترونية، وان يكون طالب الخدمة من القطريين أو المقيمين أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، إبراز البطاقة الشخصية أو جواز السفر (للقطريين أو المقيمين) إبراز جواز السفر (لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي).
ويؤكد أن نظام العمل بالبوابات الالكترونية في مطار الدوحة الدولي من الأنظمة الحديثة التي يتم التعامل بها في المطارات الدولية، مشيراً الى أن العمل بنظام البوابات الالكترونية في صالتي المغادرة والقادمين قد بدأ فعلياً منذ فترة وإن المشتركين في هذه الخدمة عددهم كبير ولكننا نتمنى تعميم هذه الخدمة للاستفادة من المميزات التي تمنحها للمسافرين فاستخدام البوابة الالكترونية يسهل الكثير من الاجراءات، فبمجرد أن يضع المسافر بطاقته الالكترونية وبصمة سبابته في المكان المخصص لهما على البوابة تتمت قراءة كافة بياناته ويسمح له بالعبور إذا لم تكن هناك أي موانع لمغادرته البلد أو دخوله اليها.
وفيما يتعلق بكيفية استخراج البطاقات الالكترونية أوضح أن ادارة جوازات وأمن المطار خصصت مكتب لإصدار هذه البطاقات، ولا يحتاج طالب البطاقة لتقديم أي طلب كتابي.
فيكفي أن يبرز هويته الشخصية او جواز سفره للموظف المختص الذي يقوم بادخال بياناته في جهاز الكمبيوتر ويلتقط له صورة شخصية ثم يأخذ بصمة اصبعه السبابة عبر الجهاز ايضا وفي خلال دقيقة او دقيقتين تكون البطاقة جاهزة.
وتتضمن اجراءات استخراج بطاقة البوابة الإليكترونية سهلة للغاية فما على الراغب في الحصول عليها سوى الحضور إلى إدارة جوازات وأمن المطار حيث تم تخصيص مكتب لإصدار هذه البطاقات، ولا يحتاج الشخص - طالب البطاقة - لتقديم أي طلب كتابي، فيكفي أن يبرز هويته الشخصية أو جواز سفره للموظف المختص الذي يقوم بإدخال بياناته في جهاز الكمبيوتر ويلتقط له صورة شخصية ثم يأخذ بصمة أصبعه السبابة عبر الجهاز أيضاً وفي خلال دقيقة أو دقيقتين تكون البطاقة جاهزة.. أما فيما يتعلق بالرسوم الخاصة باستخراج البطاقة فهي ( 150) ريالاً للبطاقة التي تستخدم لمدة عام واحد، و( 250) ريالاً للبطاقة التي تستخدم لمدة عامين، و(350) ريالاً لاستخدام ثلاثة أعوام.
وتعمل هذه البطاقة لحاملها على تسهيل حركته أثناء السفر وذلك بالعبور عبر البوابات الإلكترونية الموجود بالمغادرين والقادمين بالإضافة إلى صالة الدرجة الأولى ورجال الأعمال الخاصة بالخطوط الجوية القطرية، وإصدار هذه البطاقة يكون بمكتب إصدار البطاقات الإلكترونية والموجود بصالة المغادرين بالإضافة إلى البطاقة الشخصية القطرية الجديدة تعمل بذات الوظيفة والامتياز التي تمنحها البطاقة الإلكترونية.
شروطها وضوابطها :
حضور طالب الخدمة شخصياً لمكتب إصدار البطاقات الإلكترونية.
يجب أن يكون طالب الخدمة من القطريين أو المقيمين أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
إبراز البطاقة الشخصية أو جواز السفر (للقطريين أو المقيمين).
إبراز جواز السفر (لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي).
دفع الرسوم عن طريق البطاقة الائتمانية:
(150) لمدة سنة.
(250) لمدة سنتين.
(350) لمدة (3) سنوات.
إصدار تصريح سفر للقطريين:
تمنح هذه المأذونية لمن يتطلب له الإذن بخروجه من البلد مثل (القُصّر) من القطريين ويشترط لإصدارها الآتي:
تسجيل الطلب الخاص بذلك من قبل ولي الأمر والتوقيع عليه.
أصل البطاقة الشخصية لولي الأمر.
أصل جواز سفر القاصر.
ضوابط إصدار هذا التصريح هو كالآتي:
أولاً: بالنسبة للذكور:
يسمح لمن بلغ سن 18 سنة فأكثر بالسفر من دون حاجة لإذن من ولي الأمر استناداً لسن البلوغ من الناحية الشرعية.
إذن الخروج للقاصرين يتطلب موافقة ولي الأمر أو القاضي بغض النظر عن الحضانة.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك