تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الوطن - الاربعاء 13 شوال 1431 الموافق 22 سبتمبر 2010 العدد 5498

«التنمية الإدارية» يعقد أربعة برامج وورش تدريبية

الدوحة – الوطن
يعقد معهد التنمية الإدارية الأسبوع المقبل اربعة برامج وورش تدريبية جديدة في إطار خطة التدريب السنوية العامة للعام 2010-2011 المعدة لتدريب الموظفين من مختلف الوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى والهيئات المؤسسات العامة.
ويفتتح الأحد المقبل برنامجا تنمية المهارات الإدارية للمديرين، ومهارات الاتصال الفعال. كما تفتتح أيضا ورشتا سلوكيات وأخلاقيات الموظف العام، وتقييم أداء الموظفين.
وبين معهد التنمية الإدارية إن برنامج (تنمية المهارات الإدارية للمديرين) يهدف إلى تعزيز الاتجاهات والميول الإنسانية والسلوكية لمديري الإدارات ورؤساء الوحدات الإدارية وإكسابهم المعارف اللازمة لبناء وتنمية المهارات الإدارية التي يتطلب العمل الإداري توافرها لدى هؤلاء المديرين في إطار شمولي وتكاملي.
ويعقد المعهد برنامج (مهارات الاتصال الفعال) الذي يعتبر البرنامج الثاني من بين سبعة برامج تأتي من ضمن دورة القيادات الأولى لضباط منسوبي قوة الأمن الداخلي «لخويا». يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال تقييم أداء الموظفين، من خلال تعريفهم بمفهوم وأهمية وأساليب ومعايير تقييم الأداء، وتطبيقاتها في جهاز لخويا.
كما يعقد المعهد ورشة «سلوكيات وأخلاقيات الموظف العام» التي تهـــــــدف إلى تنمية معارف واتجاهات المشاركين وتوعيتهم بأهمية العمل وفق ضوابط أخلاقية وسلوكيات شخصية ومهنية عن طريق تزويدهم بالمهارات والاتجاهات السلوكية التي تمكنهم من التعرف على ومعالجة مشكلات ضعف التمسك بالأطر السلوكية والأخلاقية في العمل العام.
وأخيراً تعقد ورشة «تقييم أداء الموظفين» التي تهـــــــدف إلى تنمية قدرات المشاركين في مجال قياس وتقييم الأداء الفعلي للموظفين بدقة وموضوعية، من خلال تعريفهم بفلسفة عملية تقييم الأداء وممارساتها السلوكية والإدارية السليمة، ومتطلباتها القانونية، وكيفية التغلب على مشكلاتها ومعوقاتها من أجل تنمية الجوانب الإيجابية ومعالجة أوجه القصور في الأداء.
يذكر انه تم اصدار نماذج تقييم اداء موظفي الدولة منذ اشهر والتي تتميز بقياس دقيق لتميز الموظف من عدم تميزه في العمل وذلك عن طرق قياس العديد من نقاط القوة والضعف في عملة مثل القدرة على اعداد الخطط والجدية والحماس، وحسن التصرف والإبداع والابتكار، وسرعة إنجاز العمل، وقياس علاقة الموظف برؤسائه وزملائه في العمل.
ويتطرق النموذج الأول والخاص بتقييم الأداء الوظيفي «أ» لشاغلي الوظائف الإشرافية إلى شقين رئيسيين، الأول يشير إلى بيانات تملأ بمعرفة قسم الموارد البشرية في الجهة التي يعمل بها الموظف، وتشمل عدداً من البيانات العامة عنه مثل المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي والدرجة المالية ونتيجة التقييم لآخر سنتين.
ويتطرق النموذج الثاني «ب» لتقييم أداء شاغلي الوظائف الإدارية والتخصصية فانه لا يختلف عن الأول عن تقييم الأداء الوظيفي «أ» لشاغلي الوظائف الإشرافية وذلك بملء البيانات بمعرفة قسم الموارد البشرية في الجهة التي يعمل بها الموظف، وتشمل عددا من البيانات العامة عنه مثل المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي والدرجة المالية ونتيجة التقييم لآخر سنتين.
كما تشابه هذا النموذج مع تقييم الأداء الوظيفي للوظائف الإشرافية نموذج «أ» والنموذج «ب» للوظائف الإدارية والتخصصية في قياس القدرة على تحمل المسؤولية، وقياس جودة العمل مع اختلاف عدد الدرجات التي تقييم عليها جودة العمل في النماذج الثلاثة. ويحصل الموظف أيضا في نموذج «ب» لشاغلي الوظائف الإدارية والتخصصية على تقييم «ضعيف» بمجموع درجات يصل إلى 49 درجة، وتقييم «مقبول» من 50 إلى 65 درجة، وتقييم «جيد» من 66 إلى 75 درجة، وتقييم جيد جدا إذا حصل الموظف على درجة من 76 إلى 89، ويحصل على تقييم «ممتاز» إذا حصل على درجات من 90 إلى 100 درجة. ويحصل الموظف أيضا في نموذج «ب» لشاغلي الوظائف الإدارية والتخصصية على تقييم «ضعيف» بمجموع درجات يصل إلى 49 درجة، وتقييم«مقبول» من 50 إلى 65 درجة، وتقييم «جيد» من 66 إلى 75 درجة، وتقييم جيد جدا إذا حصل الموظف على درجة من 76 إلى 89، ويحصل على ممتاز إذا حصل الموظف على تقييم «ممتاز» إذا حصل على درجات من 90 حتى 100 درجة

قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2004 بإصدار لائحة العاملين بمعهد التنمية الإدارية
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2008 بتسمية أعضاء مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك