تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الوطن- السبت 16 شوال 1431 الموافق 25 سيتمبر 2010  العدد 5501

قريبا.. لجان فرعية جديدة بجمعية المهندسين القطرية

كتب- أحمد مراد

دعت جمعية المهندسين القطرية أعضاءها لتسجيل أسمائهم في لجان الجمعية الفرعية التي يرغبون في العمل بها والمساهمة من خلالها في تطوير اعمال الجمعية والارتقاء بأنشطتها.
معية المهندسين القطرية عدة لجان فرعية منها لجنة العلاقات الخارجية والتي تتولى مسؤولية المشاركة في مؤتمرات الاتحاد الهندسي الخليجي واتحاد المهندسين العرب والاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية بالاضافة الى النشاطات الخارجية الأخرى.
وكذلك اللجنة الثقافية وهي التي تتولى مسؤولية تنظيم الندوات والمحاضرات وتنظيم الدورات التدريبية للمهندسين بجميع القطاعات الحكومية والخاصة وإصدار مجلة المهندسين وصفحة الجمعية الإلكترونية والإشراف على المكتبة الخاصة بالجمعية (في المستقبل).
وأكد المهندس أحمد الجولو رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية أن هناك لجانا أخرى سيتم البت بها بعد الدراسة من قبل مجلس الإدارة مشيرا إلى أن هذه اللجان مدتها سنة واحدة ويمكن لأعضائها التجديد.
يذكر أن جمعية المهندسين القطرية تأسست في السابع والعشرين من يناير عام 2007 م وإن كانت هذه الجمعية قد حققت بعض الانجازات إلا أنها ليست على المستوى الذي يطمح اليه المهندسون القطريون والذين يطمحون الى تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف النواحي المتعلقة بشؤون المهنة.
المحافل الداخلية والخارجية
تنحصر رسالة جمعية المهندسين في تطوير ودعم العمل الهندسي والرقي بمستوى المهندس من خلال تنظيم قواعد مزاولة المهنة ورفع مستواها والمحافظة على حقوق المهندسين وتأمين وتنفيذ التزاماتهم بالتعاون مع الجهات المختصة في جميع الاختصاصات الهندسية وتمثيل المهندسين في المحافل الداخلية والخارجية.
وتهدف جمعية المهندسين القطرية إلى العمل على رفع مستوى المهنة والنهوض بها ونشر الوعي المهني بين أعضاء الجمعية والمحافظة على تقاليد المهنة وتوثيق العلاقة بين أعضاء الجمعية وتنمية روح التعاون بينهم والمساهمة في النهضة الحضارية والصناعية والعمرانية والزراعية في البلاد بالتعاون مع الجهات المختصة وتنظيم قواعد مزاولة المهنة والمحافظة على حقوق المهندسين وتأمين وتنفيذ التزاماتهم مع الجهات المختصة وتوثيق التعاون مع الجهات التعليمية والأكاديمية بالدولة والمساهمة في النهضة العلمية والأبحاث والاستفادة من الخبرات التي توفرها الجهات المختلفة في الدولة وكذلك المساهمة في نقل التكنولوجيا من خلال التعاون مع الهيئات المحلية والعالمية وتقديم التدريب الضروري للعاملين في القطاع الهندسي.
وتتمثل أهم الامتيازات التي تسعى جمعية المهندسين القطرية في الحصول عليها في امتياز تنظيم مزاولة المهنة بحيث تقوم الجمعية لاسيما وأنها أدرى وأعلم الناس بمشاكل مهنة الهندسة وبالصعوبات والتحديات التي تواجه المهندس القطري.
وتحاول جمعية المهندسين زيادة عدد أعضائها بشتى الطرق والوسائل منها سعيها لتكون عضوية الجمعية ملزمة لكل المهندسين العاملين في قطر سواء من المواطنين أو المقيمين ويكون هناك نوع من الامر الالزامي بحيث يلتزم المهندس بأن يسجل في الجمعية ولا يزاول مهنة الهندسة إلا إذا كان عضوا في الجمعية.
إنجازات عديدة
حققت جمعية المهندسين القطرية مجموعة من الانجازات يأتي في مقدمتها الانضمام الى اتحاد المهندسين العرب وتخصيص مقر للجمعية بالحي الثقافي وتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة تكساس إيه آند إم قطر.
وقامت الجمعية بالعديد من الانشطة والفعاليات وشاركت في الكثير من المؤتمرات الداخلية والخارجية ونظمت العديد من المحاضرات الهندسية والدورات التدريبية في العديد من التخصصات الهندسية.
ومن أهم الدورات التدريبية التي أقامتها الجمعية: دورة الهندسة القيمية ودورة إدارة المشاريع الاحترافية ودورة إدارة مخاطر المشاريع وورشة عمل عن المباني الخضراء.
وأقامت الجمعية عددا من المحاضرات في إطار نشر الوعي بين المهندسين وتسليط الضوء على الموضوعات الهامة التي تتعلق بالقطاع الهندسي بالدولة ومن هذه المحاضرات محاضرة تسريع المشروعات الهندسية ومحاضرة الهندسة القيمية ومحاضرة هندسية في تصميم وتقييم الرصفات الاسفلتية ومحاضرة أعمال الصيانة في المنشآت البتروكيماوية ومحاضرة هندسية في تصميم وتخطيط الطرق السريعة في قطر.
ونظمت الجمعية وشاركت في العديد من المؤتمرات والمعارض منها الملتقى الهندسي الخليجي الثالث عشر والذي عقد في دولة الكويت واستضافة اجتماعات الاتحاد الهندسي الخليجي بالدوحة والمؤتمر الهندسي العربي ومؤتمر المباني الخضراء والمشاركة في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد المهندسين العرب والمشاركة في معرض بروجكت قطر والمشاركة في تدشين كبرى المشروعات العقارية بالكويت والمشاركة في اجتماع المتابعة للاتحاد الهندسي الخليجي والمشاركة في مؤتمر المدن والعواصم الاسلامية الثاني عشر بالدوحة والمشاركة في اجتماعات الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية بالكويت.
جمعية مهنية
وكشأن أي جمعية مهنية في قطر عانت جمعية المهندسين القطرية في فترة الثلاث سنوات الأولى من عدة ازمات لعل ابرزها أزمة مقر الجمعية -التي تمثلت في عدم وجود مقر خاص للجمعية هذا بالاضافة إلى ازمة غياب الدعم المادي للجمعية ورغم أن الجمعية نجحت في حل مشكلة المقر بإيجاد مقر دائم لها في الحي الثقافي إلا أنها مازالت تعاني من مشكلة غياب الدعم المادي.
ورغم أن البعض يرى أن جمعية المهندسين لم تتجاوز نقطة الانطلاق ولم تضف شيئا جديدا للمهندس القطرى إلا أن القائمين عليها يرفضون هذا التشكيك بحجة أن الجمعية هدفها حسب القانون المنظم لها هو تأهيل وتدريب المهندسين وتطوير امكاناتهم ومهاراتهم الهندسية وإعداد برامج وإقامة محاضرات وندوات ودورات تدريبية تعود بالنفع على المهندس القطري ولهذا فإن معظم انشطة الجمعية تتمثل في هذه الامور فقط.
وفي بدايات الجمعية كان عدم وجود مقر دائم لها المشكلة والعائق الاكبر الذي واجهها في الفترة التأسيسية الأولى للجمعية الامر الذي جعل مجلس إدارة الجمعية يجتمع في بعض الاحيان في قاعات اجتماعات في بعض الاماكن وفي بعض الاحيان الاخرى كانوا يجتمعون بالتليفون. وتحتاج جمعية المهندسين القطرية لصلاحيات أكثر حتى يكون لها دور فيما تشهده قطر من نهضة عمرانية لاسيما أن دور الجمعية في هذا الامر ضعيف جدا وليس بالمستوى المطلوب والمؤثر ولهذا يطالب مجلس إدارة الجمعية بأن يكون هناك ممثلون للجمعية في اللجان الحكومية المختصة بالشؤون الهندسية والرجوع الى الجمعية في كل ما يتعلق بالشأن الهندسي حتى تستخدم الجمعية كبيت خبرة للاستشارات الهندسية.
عوائق وصعوبات
ظل مجلس إدارة جمعية المهندسين يشكو من مجموعة من العوائق والصعوبات التي تعترض طريق الجمعية وترددت هذه الشكاوى في أكثر من مناسبة ومن أهم هذه العوائق:
} تكاليف تسجيل الجمعية وإعادة تسجيلها 50.000 ألف ريال قطري كل ثلاث سنوات وتكاليف التجديد السنوي 10.000 ريال قطري سنوياً.
} القيد بالجمعية اختياري مما يجعل الكثير من المهندسين لا يقبلون على التسجيل في الجمعية كما يتكبد أعضاء الجمعية تكاليف تمثيل الجمعية في الملتقيات والمؤتمرات الهندسية وفي كثير من الاحيان يقومون بالصرف من حسابهم الخاص.

قانون رقم (22) لسنة 2004 بإصدار القانون المدني
قانون رقم (10) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1974 بشأن إنشاء قطر للبترول
قرار مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2006 بتعديل تشكيل لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (18) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المهندسين القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2005 بتسمية رئيس وأعضاء لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية وتحديد مكافآتهم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك