تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الوطن- الأحد 02 ذو القعدة 1431 الموافق 10 اكتوبر 2010 العدد 5515

الإعلان عن موعد انطلاق موسم التخييم غداً

كتب– شريف جمال

تقيم وزارة البيئة غدا مؤتمرا صحفيا للاعلان عن موعد انطلاق موسم التخييم الشتوي المؤقت 2010 – 2011م الذي يلقى اقبالا كبيرا من جانب الموطنين في كل عام. وقد اقرت الوزارة في وقت سابق عددا من الاشتراطات الموضوعة للتخييم ومنها وضع بالوعة التصريف داخل الخيمة وتوفير طفايات الحرائق وأن تتراوح المسافة بين كل مخيم والآخر ما بين 30 – 50 مترا وذلك حفاظا على خصوصية المواطنين وأرواحهم حيث يمكن ان تحترق الخيمة بالكامل في أقل من دقيقة واحدة. وتعادل المساحة المخصصة للتصريح الواحد (50x50) مترا.
وتحرص وزارة البيئة على تخصيص اماكن بعينها لمخيمات العوائل في حين يتم تحديد مناطق اخرى لاستقبال مخيمات الشباب مع مراعاة ان يكون مكان العوائل قريبا من الخدمات بمختلف أنواعها. وتعتبر منطقة خور العديد احد اهم مراكز التخييم داخل البلاد لما لها من طبيعة خاصة تميزها عن بقية المناطق حيث تعتبر هذه المنطقة محمية طبيعية، ولذا تم تحديد ضوابط محددة للتخييم بهذه المنطقة كي لا تؤثر عملية التخييم على الحياة الفطرية فيها. وقد أصدرت وزارة البيئة في هذا الصدد عددا من التنويهات والتحذيرات تصب في صالح منطقة خور العديد حيث يمنع منعاً باتاً استعمال شباك الصيد أو إنزال الصابات أو اجهزة الاسكوتر الرياضية في أماكن بعينها في جنوب البلاد ويسمح بممارسة هذه الأنشطة في مناطق الشمال دون استثناء. ويحرص المخيمون على اقتناء المخيمات المجهزة بصورة كاملة لمواجهة الأمطار وبرودة الطقس أثناء فصل الشتاء إضافة الى توفير كافة الاحتياجات والضروريات اللازمة للحياة داخل تلك المخيمات.
وتلزم وزارة البيئة جميع من حصلوا على تصاريح إقامة مخيمات بكافة الشواطئ القطرية بإزالة الخيام والممتلكات الخاصة بهم في نهاية موسم التخييم، وضرورة إعادة الأرقام الخاصة بالمخيمات التي بحوزتهم إلى قسم مراقبة البيئة البحرية بالوزارة، وذلك بعد إزالة مخيماتهم وممتلكاتهم من على الشواطئ، خلال الفترة المحددة، تفاديا لتعرض مخيماتهم للإزالة، مع الالتزام بترك المكان نظيفا، وعدم ترك أي لوازم وتجهيزات للمخيمات، أو المخلفات على الشواطئ. وتتيح مدة التخييم التي لا تتجاوز أربعة شهور الفرصة لمسؤولي البيئة لمتابعة البيئة البرية والبحرية داخل البلاد وتسمح للرمال بالتهوية اللازمة، ويراعى اختيار توقيت التخييم الحفاظ على الحياة الفطرية حيث يبدأ بمجرد انتهائه بقليل موسم تعشيش السلاحف قبالة شواطئ دولة قطر والذي يتطلب توفير المناخ الملائم لهذا النوع من الزواحف للبقاء.
وكانت وزارة البيئة قد أقرت العام الماضي مبلغ (10) آلاف ريال قيمةً للتأمين على التخييم وذلك بعد ما رصدته الادارة المختصة من مخالفات وتجاوزات.
ويقوم مراقبو البيئة بمسح الأرض المقام عليها المخيم وبعد ان يتم التأكد من انها سليمة يتم استخراج تصريح يسترد الفرد المخيم بموجبه قيمة التأمين على التخييم من الوزارة



حملات الضبطية القضائية لمراقبة مخالفات التخييم 
المعاقبة بالحبس والغرامة على مخالفات التخييم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك